رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أرامكو السعودية تضخ استثمارات في صناعة الرقائق الكورية

تواصل شركة أرامكو السعودية إستراتيجيتها الرامية لتوطين سلاسل الإمدادات خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي والرقائق الإلكترونية، من خلال "واعد فنتشرز".

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة "ريبيليونز" (Rebellions‎) الكورية الجنوبية لصناعة رقائق الذكاء الاصطناعي اليوم الثلاثاء 23 يوليو/تموز (2024) تلقّيها استثمارًا بقيمة 20 مليار وون (14.4 مليون دولار) من عملاقة النفط السعودية.

تفتح استثمارات أرامكو السعودية للشركة الكورية الباب لاقتحام سوق رقائق الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط، عبر تدشين فرع لها في السعودية.

ويعدّ التمويل، الذي تمّ من خلال "واعد فنتشرز" -صندوق يمثّل ذراع رأس المال الاستثماري لـ "أرامكو" بقيمة 500 مليون دولار- أول استثمار لعملاقة النفط السعودية في شركة ناشئة كورية جنوبية.

الذكاء الاصطناعي

أكدت "ريبيليونز" التي تهدف إلى إنشاء بنية تحتية وخدمات مستقلة للذكاء الاصطناعي، أنها ستؤسّس فرعًا لها في السعودية، لتنشئ لها موطئ قدم في أسواق الشرق الأوسط.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة "بارك سونغ هيون": "نتوقع أن يكون لاستثمار أرامكو السعودية دور مهم في مساعدة شركة "ريبيليونز" على توسيع حضورها في السوق العالمية.

أرامكو السعودية
أحد مشروعات أرامكو السعودية - الصورة من رويترز

وتأسست ريبيليونز في عام 2022، وهي واحدة من كبريات الشركات الناشئة بمجال رقائق الذكاء الاصطناعي في كوريا الجنوبية، وخلال العام الماضي، طوّرت نظام ذكاء اصطناعي على رقاقة يدعم النماذج اللغوية الكبيرة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت خطّتها للاندماج مع شركة ناشئة أخرى بارزة في مجال صناعة شرائح الذكاء الاصطناعي، وهي شركة "سابيون كوريا" (Sapeon Korea‎)، في محاولة لتعزيز مكانتها في السوق لإطلاق كيان متكامل بحلول نهاية هذا العام.

واعد فنتشرز

يعد واعد فنتشرز بمثابة صندوق لمشروعات رأس المال، يهدف إلى تسريع تطوير منظومة الشركات الناشئة المحلية.

ويمثّل أحد صناديق رأس المال الجريء في أرامكو السعودية، إذ صُمِّم لدعم منظومة المشروعات الناشئة في المملكة من خلال الاستثمار في الشركات الناشئة القائمة على التقنية، وتوطين الابتكارات الرائدة عالميًا.

وأُطلِق صندوق واعد فنتشرز في 2013 لتقريب المسافة بين شركات التقنية الناشئة محليًا والشركات تامة النضج تجاريًا، من خلال توفير مزيج من التمويل الرأسمالي للمشروعات وخدمات المساندة بعد الاستثمار.

ويعمل صندوق واعد فنتشرز على توفير الموارد والدعم اللازمين لتعزيز تطوير البنية التحتية، إذ يساند التمويل الذي يقدّمه جهود الشركة لتحقيق هدفها المتمثل في بناء منظومة ابتكار محلية مزدهرة بوسعها تسريع وتيرة تطوير تقنيات متقدمة في قطاع الطاقة.

ومن خلال توفير التمويل والدعم ما بعد الاستثمار، يشجع صندوق واعد فنتشرز المؤسسين على استكشاف فرص النمو بما يتجاوز حدود السوق المحلية، مما يساعدهم على التوسع ودخول الأسواق العالمية، وتشمل الفرص إتاحة الوصول إلى الخبراء والتقنيات المتطورة، ودراسات السوق، والشراكات الإستراتيجية.

وإلى جانب تطوير الشركات المحلية الناشئة، يستثمر صندوق استثمارات رأس المال الجريء في رواد الأعمال على المستوى العالمي، إذ يدعمهم لتوطين ابتكاراتهم التقنية، والإسهام في رعاية منظومة ابتكار محلية في المملكة، قادرة على المنافسة عالميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق