رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة نفط روسية ضخمة تتعرض لهجوم بطائرات أوكرانية

تعرّضت مصفاة نفط روسية ضخمة لهجوم بطائرات أوكرانية مسيرة، في وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين 22 يوليو/تموز (2024)، مع استمرار حلقات استهداف منشآت الطاقة ضمن الحرب الدائرة بين البلدين.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، شب حريق بسبب ضربة بطائرة دون طيار أوكرانية على مصفاة نفط توابسي الروسية على البحر الأسود.

تسبّب هجوم بطائرة دون طيار، خلال الليل، على مصفاة النفط الروسية المملوكة لشركة النفط العملاقة روسنفط، والذي أُخمِدَ لاحقًا، في إحداث أضرار بالبنية في مصفاة النفط العملاقة.

وكانت مصفاة توابسي هدفًا للعديد من الهجمات الجوية الأوكرانية منذ بداية الحرب التي شنّتها روسيا ضد جارتها الصغرى في عام 2022.

مصفاة توابسي

قالت السلطات المحلية إن حريقًا اندلع في مصفاة نفط بمدينة توابسي الروسية على ساحل البحر الأسود بعد أن استهدفت أكثر من 75 طائرة دون طيار مناطق روسية متعددة خلال الليلة الماضية.

ونفّذت الضربة ضد مصفاة نفط روسية هيئة الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، حسبما ذكرت صحيفة "كييف إندبندنت"، وأوضحت قنوات تليغرام الروسية أن الهجوم تسبّب أيضًا في اندلاع حريق بالقرب من قاعدة موروزوفسك الجوية بمنطقة روستوف.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها اعترضت 8 طائرات دون طيار فوق إقليم كراسنودار، و47 طائرة دون طيار فوق منطقة روستوف، وواحدة فوق كل من مناطق بيلغورود وفورونيج وسمولينسك، و17 فوق البحر الأسود وبحر آزوف، حسبما ذكرت رويترز.

مصفاة نفط توابسي الروسية على البحر الأسود
مصفاة نفط توابسي الروسية على البحر الأسود - أرشيفية

وأعلن مسؤول محلي في إقليم كراسنودار أن الطائرات الـ8 دون طيار التي استهدفت الإقليم أسقطت في محيط توابسي بين 3:17 و4:20 صباحًا بالتوقيت المحلي، مشيرًا إلى أنه لم تقع إصابات أو أضرار.

وخلال موجة ثانية من الهجوم في وقت لاحق من صباح اليوم، سقط حطام طائرة دون طيار على أراضي مصفاة توابسي النفطية؛ ما أسفر عن أضرار وحريق أُخمِدَ فيما بعد.

وذكرت قنوات تليغرام الروسية أن سكان توابسي أبلغوا عن وقوع سلسلتين من الانفجارات القوية خلال الليل، ونشرت قناة لقطات لما يبدو أنه طائرة دون طيار مهاجمة وعمود من الدخان يتصاعد فوق المنطقة المستهدفة.

حوادث متكررة

كانت مصفاة توابسي التابعة لشركة روسنفط هدفًا متكررًا للإضرابات الأوكرانية على مدار الأشهر الماضية، وهو ما جعل روسنفط تخضع المنشأة لإغلاق طارئ في مايو/أيار.

وتنتج المصفاة نحو 12 مليون طن (87.6 مليون برميل) من المشتقات النفطية سنويًا، ويخصص نحو 90% منها للتصدير.

وتُشكِّل مصفاة توابسي في إقليم كراسنودار جزءًا من البنية المتكاملة رأسيًا لشركة روسنفط منذ إنشائها؛ إذ تُعَد المصفاة الروسية الوحيدة الواقعة على ساحل البحر الأسود، وهي أيضًا واحدة من أقدم المصافي، وشُغِّلَت في عام 1929.

تنتج مصفاة توابسي عدة مشتقات نفطية موجهة للتصدير؛ منها النافثا ووقود الديزل ووقود الديزل عالي الكبريت، ويصدر بشكل أساسي إلى تركيا والصين وماليزيا وسنغافورة.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصفاة توابسي 240 ألف برميل يوميًا من النفط، وكانت قد تعرّضت لهجوم بطائرة دون طيار في مايو/أيار المقبل، واستأنفت العمل في منتصف يونيو/حزيران، وسبق ذلك استهدافها في يناير/كانون الثاني واستأنفت العمل بحلول نهاية أبريل/نيسان.

وفي عام 2023، عالجت المنشأة 9.322 مليون طن متري (68 مليون برميل) سنويًا من النفط الخام، وأنتجت 3.306 مليون طن (24.1 مليون برميل) من البنزين و3.123 مليون طن (22.8 مليون برميل) من زيت الوقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق