أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أوابك تكشف حصص الدول العربية من الطاقة المتجددة

خلال احتفال إطلاق النسخة 50 من التقرير السنوي للأمين العام

الطاقة

استعرض أمين عام أوابك المهندس جمال اللوغاني حصص الدول العربية من الطاقة المتجددة عالميًا، وفق بيانات عام 2023 التي شملت أيضًا قطاعات النفط والغاز والتغير المناخي.

جاء ذلك خلال إطلاق الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" اليوم الخميس 18 يوليو/تموز 2024، النسخة 50 من تقرير الأمين العام السنوي لعام 2023.

ويستعرض التقرير الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، ومقرّها واشنطن، أهم التطورات العربية والعالمية في مختلف أنشطة صناعة الطاقة عمومًا، والنفط والغاز خصوصًا، وكذلك البيئة والتنمية المستدامة.

وفي هذا السياق، قال المهندس جمال عيسى اللوغاني، إن صدور النسخة 50 من هذا التقرير يأتي وقد أكملت المنظمة أعوامها الـ55 منذ تأسيسها عام 1968، التي عُدَّت من الإنجازات الرائدة والمهمة في مسيرة العمل العربي المشترك، وعلى الأخص في ميدان التعاون العربي بمجال الطاقة.

وأضاف أن تقرير عام 2023 يصدر في وقت شهدت فيه السوق النفطية العالمية تقلبات ملحوظة، متأثرة بالعديد من العوامل، بما في ذلك التعافي البطيء للاقتصادات العالمية من أثر تداعيات جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، إلى جانب الاضطرابات الحادة في القطاع المصرفي الأميركي، وحالة عدم اليقين المرتبطة بالسياسات النقدية.

يأتي ذلك فضلًا عن تصاعد الاضطرابات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط خلال الربع الأخير من عام 2023، وانعكاساتها السلبية على سلاسل الإمدادات وحركة التجارة العالمية.

وأوضح المهندس جمال اللوغاني أن التقرير السنوي الـ50 يسعى من خلال التحليل الموضوعي الرصين إلى إبراز أهم التطورات التي شهدتها صناعة الطاقة خلال عام 2023، ويُبرز كذلك الجهود التي قامت بها الدول الأعضاء في المنظمة لتطوير صناعاتها لتبرهن على الريادة والمكانة المهمة للمنطقة العربية على صعيد صناعة النفط والغاز حاضرًا ومستقبلًا، والعمل على تخفيف حدّة انعكاسات التقلبات في أسعار النفط بالسوق العالمية على اقتصاداتها الوطنية.

حصص الدول العربية من الطاقة المتجددة

تحدَّث أمين عام أوابك خلال احتفال النسخة الـ50 من التقرير السنوي عن الطاقة المتجددة، مؤكدًا أن حصة الدول العربية عمومًا ما تزال ضئيلة.

وأضاف أن السعة المركبة لطاقة الرياح بلغت 0.5% فقط من الإجمالي العالمي، والطاقة الشمسية 1.1%، والطاقة الكهرومائية 0.5%.

حصص الدول العربية من الطاقة المتجددة

وفيما يتعلق بملف التغير المناخي والجهود العالمية المبذولة في هذا السياق، أوضح المهندس جمال اللوغاني أن المنظمة تتابع التطورات الدولية بشأن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ، من خلال حضورها بصفة مراقب خلال جولات المفاوضات التي تعقدها الأمم المتحدة بهذا الخصوص.

وقال: إن "الأمانة العامة مستمرة في بذل الجهود مع دولها الأعضاء ومع الدول العربية الأخرى والمنظمات العربية والإقليمية والدولية في سبيل توحيد الرؤى والتوجهات حيال قضايا البيئة وتغير المناخ".

جهود أوبك+

انتقل أمين عام أوابك المهندس جمال اللوغاني إلى الحديث عن السوق النفطية في عام 2023، متطرقًا إلى جهود تحالف أوبك+ في دعم استقرار وتوازن السوق من خلال القرارات الجماعية التي اتخذها، وما زالت سارية، خاصة الخفض الطوعي لعدد من الدول.

وأشاد اللوغاني بالجهود المبذولة من قبل الدول الأعضاء في المنظمة في إطار مجموعة دول أوبك+ من أجل تحقيق الاستقرار والتوازن في السوق النفطية العالمية، من خلال اتّباعها النهج الناجح المتمثل في اتخاذ إجراءات استباقية لما يُتوقع حدوثه في السوق النفطية.

وأوضح أن هذه الدول اتخذت خلال عام 2023 عددًا من القرارات المهمة التي أسهمت بشكل كبير في الحدّ من التأثير السلبي للتقلبات في السوق النفطية العالمية.

واختتم اللوغاني تصريحاته باستعراض عدد من المؤشرات الرئيسية للطاقة الواردة في التقرير، التي تعكس المكانة المهمة للدول الأعضاء في المنظمة بأسواق الطاقة العالمية، وذلك باستحواذها على حصة 54% من الاحتياطيات العالمية المؤكدة من النفط، وحصة 26.2% من احتياطيات الغاز الطبيعي.

كما تستحوذ الدول الأعضاء في منظمة أوابك على 26% من الإنتاج العالمي من النفط الخام، و14% من إنتاج الغاز الطبيعي، و10% من الطاقة التكريرية العالمية، البالغة 96 مليون برميل يوميًا.

وبلغت حصة الدول العربية من صادرات الغاز الطبيعي نحو 17.3% من الإجمالي العالمي، وحصّتها من الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال قرابة 29% من الطاقة الإنتاجية العالمية.

أمين عام أوابك جمال اللوغاني خلال احتفالية إطلاق التقرير السنوي لعام 2023
جانب من احتفالية إطلاق التقرير السنوي لعام 2023 - الصورة من أوابك
أمين عام أوابك جمال اللوغاني خلال احتفالية إطلاق التقرير السنوي لعام 2023
المهندس جمال اللوغاني خلال احتفالية إطلاق التقرير السنوي لعام 2023 - الصورة من أوابك

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق