أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

انقلاب ناقلة نفط في سلطنة عمان.. والكشف عن وجهتها

أحمد بدر

وقع حادث انقلاب ناقلة نفط في سلطنة عمان، في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين، وتحديدًا قبالة سواحل منطقة الدقم، حسب معلومات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبحسب تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة، اليوم الثلاثاء 16 يوليو/تموز (2024)، فإن الناقلة التي تحمل اسم "برستيج فالكون" (Prestige Falcon)، وترفع علم دولة جزر القمر؛ كان من المقرر أن تصل إلى سواحل مدينة عدن اليمنية يوم 18 يوليو/تموز الجاري.

وكشف مركز الأمن البحري في سلطنة عمان ملابسات حادث انقلاب الناقلة قبالة سواحل البلاد، موضحًا أن الحادث وقع على بُعد نحو 25 ميلًا بحريًا جهة الجنوب الشرقي لمنطقة رأس مدركة في ولاية الدقم.

وأشار مركز الأمن البحري إلى أنه بدأ على الفور تفعيل عمليات البحث والإنقاذ، بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية، وذلك بهدف الوصول إلى الناقلة وإنقاذ أفرادها، ومنع حدوث تسربات كبيرة منها.

انقلاب ناقلة نفط

حسب مركز الأمن البحري، وتعقيبًا على حادثة انقلاب ناقلة نفط في سلطنة عمان، فإن الناقلة برستيج فالكون، تضم طاقمًا مكونًا من 16 فردًا، منهم 13 يحملون الجنسية الهندية، و3 سيريلانكيين.

وأوضح المركز أن طاقم الناقلة البحرية -التي كانت في طريقها إلى عدن في اليمن- ما يزال مفقودًا حتى الآن، في حين تتواصل جهود البحث والإنقاذ المشتركة للعثور عليهم.

ميناء الدقم
ميناء الدقم - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وحسب المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة، فإن الناقلة "برستيج فالكون"، هي إحدى القطع البحرية التي تُستعمل في نقل المشتقات النفطية بين الدول، وقد بُنيت في عام 2007، أي أن عمرها في الوقت الحالي لا يتجاوز 17 عامًا.

وبحسب بيانات الشحن، الصادرة عن "إل إس إي جي" (LSEG)، فإن حادث انقلاب الناقلة وقع خلال رحلة باتجاه عدن، موضحة أن الناقلة يبلغ طولها 117 مترًا، وعادةً ما تُستعمل في الرحلات الساحلية القصيرة.

وكشفت بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، عن أن ناقلة النفط محملة بـ28 ألف برميل من المشتقات النفطية الخفيفة، قادمة من ميناء الحمرية في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

الخريطة التالية تكشف مسار ناقلة النفط "برستيج فالكون"، التي تعرّضت لحادث انقلاب قبالة سواحل سلطنة عمان:

مسار ناقلة النفط برستيج فالكون

مسار ناقلة النفط برستيج فالكون - الخريطة من مواقع تتبع السفن

منطقة الدقم في سلطنة عمان

يقع ميناء الدقم على الساحل الجنوبي الغربي لسلطنة عمان، بالقرب من مشروعات استخراج النفط والغاز الرئيسية في الدولة الخليجية، بما في ذلك مصفاة النفط الكبرى التي تشكل جزءًا من المنطقة الصناعية الشاسعة في الدقم، وهي أكبر مشروع اقتصادي منفرد في البلاد.

وتشكل منطقة الدقم بوجه عام محورًا مهمًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفق ما تتضمنه رؤية "عُمان 2040"، إذ توفّر بنية أساسية موثوقة ومتقدمة، تجذب استثمارات محلية وعالمية.

وتشمل المنطقة بنية أساسية تؤهلها لاحتلال مكانة كبيرة على خريطة الطاقة العالمية، مثل ميناء الدقم، ومطار الدقم، وميناء الصيد البحري متعدد الأغراض، بالإضافة إلى مشروعات الطرق وبنى تحتية أخرى.

يُشار إلى أن حجم الاستثمارات في منطقة الدقم العمانية بلغ نحو 4.2 مليار ريال عُماني، إذ تمتلك المنطقة -التي تأسست في أكتوبر/تشرين الأول 2011- إمكانات واسعة لاستقطاب استثمارات بمختلف القطاعات الاقتصادية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق