رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أرامكو السعودية تمنح عقود مشروعين بحريين بـ500 مليون دولار

دينا قدري

منحت شركة أرامكو السعودية شركة سايبم الإيطالية (Saipem) عقود تطوير مشروعين بحريين في المملكة، بإجمالي 500 مليون دولار، وفق بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

ويتضمن نطاق عمل سايبم في إطار المشروع الأول أعمال الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب (EPCI) لخطّ أنابيب نقل النفط يبلغ طوله نحو 50 كيلومترًا وقطره 42 بوصة، لحقل أبو سفعة.

بينما تشمل الأنشطة المتعلقة بالمشروع الثاني برامج صيانة الإنتاج في حقلي البري ومنيفة، بحسب البيان الذي أصدرته سايبم اليوم الإثنين (15 يوليو/تموز 2024).

وأكدت الشركة أن منح هذه المشروعات المهمة يعزز مكانتها في الشرق الأوسط؛ إذ تُعدّ رائدة في مجال هندسة وبناء المشروعات الكبرى لقطاعي الطاقة والبنية التحتية، سواء البحرية أو البرية.

تمديد عقد آخر

في سياقٍ متصل، حصلت شركة أديس القابضة (ADES Holding) -الرائدة في تقديم خدمات الحفر البري والبحري لقطاع النفط والغاز- على تمديد عقد طويل الأجل مع شركة أرامكو السعودية لإحدى منصات الحفر الخاصة بها.

ووضعت الشركة -المشغّلة لـ49 أصلًا بحريًا، بما في ذلك منصات الحفر ووحدات الإنتاج البحرية المتنقلة- منصة أدمارين 657 التي بُنيت في عام 1980 لمدّة 10 سنوات، في صفقة تبلغ قيمتها 351 مليون دولار.

وسيبدأ التمديد في الربع الثالث من عام 2024، عندما ينتهي العقد الحالي مع أرامكو، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة في منصة "سبلاش 247" (Splash 247).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أديس القابضة محمد فاروق: "يأتي التمديد في وقت تشهد فيه سوق منصات الحفر البحرية شحًا شديدًا، ويضيف هذا التمديد لمدّة 10 سنوات قدرًا كبيرًا من الأعمال المتراكمة؛ ما يدعم نمو الإيرادات المستقبلية، ويوسّع نطاق رؤية الأعمال المتراكمة بما يتماشى مع إستراتيجية المجموعة".

منصات الرفع البحرية التابعة لشركة أديس القابضة
منصات الرفع البحرية التابعة لشركة أديس القابضة - الصورة من منصة "ريغ لينكس"

اتفاقية مع بي بي

من ناحية أخرى، أعلنت شركة سايبم توقيع اتفاقية إطارية بين شركة بي بي للتنقيب (BP Exploration) في بحر قزوين، وتحالف مكون من سايبم للمقاولات في هولندا (Saipem Contracting Netherlands) وبي أو إس شلف (BOS Shelf) وبي أو إس شلف إنترناشيونال (BOS Shelf International).

وتستلزم الاتفاقية الإطارية تنفيذ الأنشطة البحرية في المياه الأذربيجانية لبحر قزوين بتشغيل السفينة "إس سي في خانكندي"، وهي سفينة حديثة مملوكة لتحالف شاه دنيز، ومصممة خصوصًا للبناء تحت سطح البحر.

ووفق البيان الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تُقدّر القيمة الإجمالية للخدمات التي يُمكن تقديمها بناءً على طلب العميل، بموجب الاتفاقية الإطارية، بنحو 300 مليون دولار، منها 250 مليون دولار تتعلق بحصّة سايبم.

وستشغّل شركة سايبم السفينة، وستوفر الطاقم لأداء الأنشطة البحرية في حقول شاه دنيز وأذري-جيراق-غونشلي، الواقعة قبالة سواحل أذربيجان.

وتشمل مسؤوليات التحالف الهندسة والمشتريات والبناء وتركيب البنى التحتية تحت سطح البحر وخدمات دورة حياة الحقل.

وتعزز الاتفاقية، التي تبلغ مدّتها الأولية 3 سنوات مع إمكان التمديد سنتين أخريين، علاقة سايبم الطويلة الأمد مع شركة بي بي، وتعزز وجودها في المنطقة التي تعمل فيها الشركة منذ أواخر التسعينيات، كما تؤكد دور سايبم بوصفها شريكًا متقدمًا وموثوقًا لجميع أنواع العمليات والخدمات الخارجية.

الجدير بالذكر أنه في عام 2016، كُلِّفَت شركة سايبم بالإدارة التشغيلية للسفينة "إس سي في خانكندي" لتنفيذ الأنشطة البحرية لحقل شاه دنيز، بموجب اتفاقية إطارية موقّعة مع شركة بي بي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق