أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط للمرة الأولى في 3 جلسات وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 12 يوليو/تموز (2024)، لتهبط للمرة الأولى في 3 جلسات، كما سجّلت خسائر أسبوعية.

يأتي ذلك مع مؤشرات بشأن تخفيف الضغوط التضخمية في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، لكن أسعار الخام سجلت انخفاضًا أسبوعيًا.

وكانت أسعار الخام قد تراجعت في 3 جلسات متتالية، بعد أن تسبَّب إعصار ضرب مركزًا رئيسًا لإنتاج النفط في الولايات المتحدة في تكساس، بأضرار أقلّ مما توقعته الأسواق؛ ما خفَّف المخاوف بشأن الإمدادات.

وأنهت أسعار النفط تعاملاتها أمس الخميس 11 يوليو/تموز على ارتفاع، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط مؤشرات بزيادة الطلب.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 0.43%، لتصل إلى 85.03 دولارًا للبرميل.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.5% إلى 82.21 دولارًا للبرميل، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.7% على أساس أسبوعي بعد 4 أسابيع من المكاسب، كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.1%.

موقع لتخزين النفط في روسيا
موقع لتخزين النفط في روسيا - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

تعزّزت ثقة المستثمرين بعد أن أظهرت البيانات الصادرة أمس الخميس، أن أسعار المستهلك في الولايات المتحدة انخفضت في يونيو/حزيران، ما أثار الآمال في أن يخفّض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة قريبًا.

ومن المتوقع أن يؤدي خفض أسعار الفائدة إلى تعزيز النمو الاقتصادي، وهو ما من شأنه أن يساعد في زيادة استهلاك الوقود.

ومع ذلك، لا تزال السوق تنتظر إشارات أكثر وضوحًا للتحرك، وفي حين أقر رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بالاتجاه التحسني الأخير في ضغوط الأسعار، فقد أبلغ المشرعين أن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لتعزيز الحاجة إلى صالح خفض أسعار الفائدة.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، يب جون رونغ: "ربما تدعم أرقام التضخم الأميركية المتراجعة قضية بدء الاحتياطي الفيدرالي عملية تخفيف السياسة النقدية في وقت مبكر وليس متأخرًا، لكنها تضيف أيضًا إلى سلسلة المفاجآت السلبية في البيانات الاقتصادية الأميركية، وهو ما يشير إلى ضعف واضح في الاقتصاد الأميركي".

كما أسهمت مؤشرات الطلب القوي على الوقود في الولايات المتحدة خلال فصل الصيف في إبقاء أسعار النفط الخام مرتفعة.

وأظهرت بيانات حكومية يوم الأربعاء أن الطلب على البنزين في الولايات المتحدة بلغ 9.4 مليون برميل يوميًا في الأسبوع المنتهي في 5 يوليو/تموز، وهو أعلى مستوى للأسبوع الذي يشمل عطلة يوم الاستقلال منذ عام 2019.

وبلغ الطلب على وقود الطائرات على أساس متوسط ​​أربعة أسابيع أقوى مستوياته منذ يناير/كانون الثاني 2020.

وقال كبير محللي النفط في بورصة لندن للنفط والغاز، إمريل جميل: "ستظل السوق مقيدة بنطاقها، مشلولة بقوى متعارضة من التعافي المتوقع للطلب الذي تغذّيه توقعات بصيف قوي لاستهلاك الوقود، لكن المشاعر تظل مرتبطة بالضعف الاقتصادي المستمر والتعافي غير المؤكد للطلب"، حسبما ذكرت رويترز.

وشجع الطلب القوي على الوقود مصافي التكرير الأميركية على تكثيف أنشطتها والسحب من مخزونات النفط الخام.

وأظهرت بيانات حكومية أن صافي إنتاج مصافي التكرير على ساحل الخليج الأميركي من الخام ارتفع الأسبوع الماضي إلى أكثر من 9.4 مليون برميل يوميًا للمرة الأولى منذ يناير/كانون الثاني 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق