أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أول مشروع طاقة رياح في العراق تفوز به شركة إماراتية (خاص)

عبدالرحمن صلاح

يقترب أول مشروع طاقة رياح في العراق من المضي قدمًا نحو إجراءات توقيع العقود خلال الفترة القليلة المقبلة، حسب معلومات حصرية حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وستوقّع وزارة الكهرباء قريبًا عقدًا مع شركة أميا باور الإماراتية، ‏لإنشاء محطة تعمل بطاقة الرياح والطاقة الشمسية في محافظة واسط، باستثمارات كبيرة.

ومن شأن هذا المشروع المرتقب أن يدعم خطط العراق نحو التحول إلى الطاقة المتجددة وزيادة نصيبها في مزيج الكهرباء الذي يعتمد حاليًا على الغاز في المقام الأول. ‏

وتأتي هذه الخطوة ضمن البرنامج الحكومي الذي تحرص وزارة الكهرباء على ‏تطبيقه عبر اعتماد الطاقات المتجددة وتنويع مصادرها.

مشروع أميا باور في العراق

كشفت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أبرز المعلومات عن أول مشروع طاقة رياح في العراق، الذي ستنفذه أميا باور الإماراتية.

ووفقًا لبنود المذكرة التي من المقرر توقيعها قريبًا، فإن ‏الشركة الإماراتية المتخصصة في شؤون الطاقة المتجددة سوف تنشئ محطة هجينة في منطقة ‏الشهابي بمحافظة واسط بطاقة 1000 ميغاواط، تتوزع بواقع 500 ميغاواط طاقة ‏رياح، و500 ميغاواط طاقة شمسية. ‏

ومن شأن مشروع أميا باور في العراق أن يفتح الباب أمام المزيد من مشروعات الطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة، خاصة طاقة الرياح التي لم تشهد خطوات سابقة في البلاد، إلى جانب الاهتمام الحكومي بتحقيق انطلاقة في مثل هذه المشروعات التي تدعم قطاع الكهرباء.

وشهد العراق في 1 يوليو/تموز 2024 خطوة تاريخية بوصول حجم إنتاج الكهرباء إلى 27 ألف ميغاواط للمرة الأولى، بعد نجاح وزارة الكهرباء في ربط عدد من المشروعات الجديدة بالشبكة الوطنية، لمحاولة تقليل الفجوة بين حجم الطلب والإنتاج.

طاقة الرياح في العراق

قبيل توقيع المذكرة الخاصة بمشروع أميا باور في العراق، ترأس وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل، اجتماعًا مع ‏مسؤولي الشركة الإماراتية، بحضور المديرين العامين في الوزارة.

وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل
وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل خلال أحد الاجتماعات - الصورة من الوزارة

وحسب المعلومات المتوفرة لدى منصة الطاقة، فإن ‏الوزير أكد خلال اللقاء أن مشروع توليد الكهرباء باعتماد الرياح يجري تنفيذه لأول مرة في العراق، ‏واختير مكانه بعناية شديدة بعد دراسة سرعة الرياح في تلك المنطقة بوساطة الأقمار ‏الاصطناعية.

ودعا الوزير زياد علي فاضل، اللجان المعنية من الطرفين (الوزارة وشركة أميا باور) إلى تحديد توقيتات زمنية دقيقة، لتوقيع ‏عقد أول مشروع طاقة رياح في العراق، كي يتسنّى العمل به في أقرب وقت. ‏

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. خلصت فلوس العراقين على اشتراكات المولدات الاهليه .

  2. نتمنى أن تكون الطاقة البديلة بداية الأمر لرفع المعاناة عن العراق في قصور الطاقة الكهربائية...

  3. عراق ینفع للطاقة شمسییة بجودة درجة آولی آما تولید كهرباء من ریاح آقولها فاشلة فاشلة. وهذا لازم یعرفها المهندسین. كفی آهدار آموال یا فاسدین

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق