رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع بعد تصريحات رئيس الفيدرالي الأميركي- (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 9 يوليو/تموز (2024)، وسط ترقُّب بيانات أميركية ورغم ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة.

يأتي ذلك بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بعد أن التأخر في خفض الفائدة قد يُعرض النمو الاقتصادي الأميركي للخطر، كما ينتظر المستثمرون بيانات التضخم في يونيو/حزيران، في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها الإثنين 8 يوليو/تموز على تراجع بأكثر من 34 دولارًا، بالتزامن مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وأظهرت بيانات أميركية الأسبوع الماضي أن معدل البطالة بلغ أعلى مستوى في عامين ونصف العام عند 4.1%، ما يشير إلى ضعف سوق العمل في الولايات المتحدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.2%، ليصل إلى 2367.90 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً توقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.21% عند 2363.39 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.50% إلى 31.06 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.6%، عند 987.71 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3%، ليسجل 983.22 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.1%، عند 105.14 نقطة، لكنه ما يزال بالقرب من أدنى مستوى في عدّة أسابيع مقابل نظرائه الرؤساء، مما يجعل الذهب أرخص لحاملي العملات الأخرى.

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

في تصريحات مُعدة مسبقًا للإدلاء بها أمام مجلس الشيوخ الأميركي، أعرب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول اليوم الثلاثاء عن قلقه من أن إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة للغاية لمدّة طويلة قد يعرض النمو الاقتصادي للخطر، ومن المقرر أن يستكمل باول شهادته غدًا أمام مجلس النواب غدًا الأربعاء.

وأظهر تقرير الوظائف الصادر يوم الجمعة أن سوق العمل في الولايات المتحدة فقدت قوّتها مع ارتفاع معدل البطالة إلى 4.1%.

وتقدّر الأسواق احتمالات خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول بنسبة 77%، وخفض آخر بحلول ديسمبر/كانون الأول، وفقًا لأداة فيدواتش (Fedwatch) التابعة لبورصة شيكاغو.

وقال وونغ، إن قراءات التضخم الأكثر ضعفًا قد تدفع أسعار الذهب إلى اختبار مستوى مقاومة الازدحام الطفيف عند 2410 دولارات في الأمد القريب، حسبما ذكرت رويترز.

وينتظر المشاركون في السوق أيضًا بيانات مؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار المنتجين لشهر يونيو/حزيران، المقرر صدورها يومي الخميس والجمعة، على التوالي.

وقال محللون في سيتي غروب، إن الطلب على الذهب ربما تراجع في الربع الثاني من العام، لكنه من المتوقع أن يرتفع بحلول نهاية العام.

وأضاف التقرير أن نمو استهلاك الذهب الأساس ما يزال يتجه نحو الإيجابية لعام 2024، وقد يساعد في دفع أسعار الذهب الفورية نحو نطاق 2400-2600 دولار في النصف الثاني، مع محاولة المستثمرين الماليين اللحاق بالركب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق