رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

مجلة أوابك تستعرض آثار إزالة الكربون من صناعة النفط والغاز في الدول العربية

استعرض العدد الجديد من مجلة "النفط والتعاون العربي" الصادرة عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، الآثار المترتبة على إزالة الكربون والاقتصاد الدائري للكربون في مجال النفط والغاز، لدى الدول العربية.

وتناولت المجلة الفصلية التي تصدر عن الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول في عددها الجديد (189) أحدث الأبحاث والتقارير المتعلقة بصناعة النفط.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تُعنى مجلة "النفط والتعاون العربي" بشؤون النفط والغاز والطاقة، إذ تستقطب نخبة من المتخصصين العرب والأجانب لنشر أبحاثهم وتعزيز التعاون العلمي.

تقوم مجلة أوابك على تشجيع الباحثين لإنجاز بحوثهم المبتكرة والإسهام في نشر المعرفة والثقافة النفطية والمتعلقة بالطاقة، وتعميمها، والعمل على متابعة التطورات العلمية في مجال الصناعة النفطية.

العدد الجديد

تضمَّن العدد الجديد من مجلة أوابك نشر دراستين، إحداهما عن إزالة الكربون في دول أوابك، والأخرى حول دور قارة أفريقيا بصفتها محورًا ناشئًا لصناعة النفط، فضلًا عن تقرير حول ندوة أكسفورد الـ43 للطاقة.

وتهتم المجلة بنشر كل الأبحاث التي تتعلق بالنفط والغاز والطاقة، والتي تهدف إلى الحصول على إضافات جديدة في حقل الفكر الاقتصادي العربي.

العدد الجديد من مجلة أوابك
غلاف العدد الجديد من مجلة أوابك

وتنشر المجلة المقالات التي تقدّم مراجعة تحليلية لكتب أو دراسات منشورة حول صناعة النفط والغاز والطاقة عمومًا، بحيث تكون هذه المقالات مرجعًا للباحثين حول أحدث وأهم الإصدارات المتعلقة بالصناعة النفطية.

إزالة الكربون

خلصت دراسة الكربون والاقتصاد الدائري للكربون في مجال النفط والآثار المترتبة لدى دول أوابك، التي أعدّها: لمياء أبوشهبة، ووهبة نصر، ويحيى نصار، وإيناس زهران، إلى أن إزالة الكربون أصبحت ضرورة عالمية مع الحاجة الملحّة للتخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وشددت الدراسة الفائزة "مناصفة" بجائزة أوابك للبحث العلمي لعام 2022، على أهمية تبنّي مبادئ إزالة الكربون واقتصاد الكربون الدائري في قطاع النفط والغاز لمكافحة تغير المناخ، مع ضرورة وضع دول أوابك خريطة طريق نحو الانتقال إلى طاقة مستدامة منخفضة الكربون، مما يسهم في الجهود العالمية للحدّ من انبعاثات غازات الدفيئة وتحقيق مستقبل أكثر استدامة.

وهدفَ البحث إلى دراسة تطور مفهوم إزالة الكربون والاقتصاد الكربون الدائري في صناعة النفط والغاز، وتقييم جهود دول أوابك تجاه إزالة الكربون، واقتراح مسارات مختلفة لتحقيق إزالة الكربون.

وعرضت الدراسة مسارات مختلفة يمكن لدول أوابك اعتمادها بإزالة الكربون في قطاع النفط والغاز، التي تشمل العديد من الإستراتيجيات والإجراءات، مثل تحسين كفاءة الطاقة، وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، والاستثمارات في تقنيات التقاط الكربون واستعماله وتخزينه، وتنويع مصادر الطاقة للحدّ من الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وشددت الدراسة على أهمية تَناسُب إستراتيجيات إزالة الكربون والخطط التنفيذية المرتبطة بها مع ظروف كل دولة وإمكاناتها، إذ أجري البحث تحليلًا شاملًا لمختلف المؤشرات المتعلقة بقطاع النفط والغاز في دول أوابك من حيث الاحتياطيات والاستهلاك والانبعاثات وتولُّد الكهرباء باستعمال الطاقة المتجددة، وقسمَ دول المنطقة إلى مجموعات بناءً على التشابه بين خصائصها المتعلقة بالنفط والغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق