رئيسيةشخصيات مؤثرةموسوعة الطاقة

من هو وزير الكهرباء المصري الجديد محمود عصمت؟

الطاقة

أدى وزير الكهرباء المصري الجديد محمود عصمت اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأربعاء 3 يوليو/تموز (2024)، خلفًا للدكتور محمد شاكر الذي تقلّد المنصب 10 أعوام.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، شهد التشكيل الوزاري الجديد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي تغيير 23 حقيبة وزارية من أصل 31 وزارة، إذ تضمن التغيير دمج وزارات واستحداث أخرى في إطار تطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجهها الدولة.

وشمل التعديل الوزاري عددًا كبيرًا من الحقائب الوزارية، في مقدّمتها وزارتي الكهرباء والبترول، بالإضافة إلى حركة تغيير للمحافظين، ويتركز عمل الحكومة الجديدة على برنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات، وفي مقدّمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

يأتي تكليف محمد عصمت لتقلّد منصب وزير الكهرباء المصري بالتزامن مع أزمة طاقة تشهدها مصر، ما دفع الحكومة إلى تنفيذ خطة لتخفيف الأحمال، بدأت منتصف العام الماضي، ومن المقرر أن تستمر حتى نهاية العام الجاري.

وألحق برنامج تخفيف الأحمال ونقص الغاز الطبيعي الضرر بعدّة قطاعات، أبرزها الأسمدة والبتروكيماويات، التي أوقفت أنشطة مصانعها لبضعة أيام مرتين، بسبب الأزمة، كما خفضت الحكومة ساعات عمل المحلات التجارية، لتغلق 10 مساءً بدلًا من 11، لتقليل استهلاك الكهرباء.

من هو محمود عصمت؟

تستعرض منصة الطاقة المتخصصة في التقرير التالي أبرز المعلومات عن وزير الكهرباء المصري الجديد محمود عصمت، الذي سيكون على عاتقه عدّة تحديات، في مقدمتها أزمة قطع الكهرباء وإنهاء خطة تخفيف الأحمال.

لا يعدّ وزير الكهرباء المصري الجديد محمود عصمت جديدًا على التشكيل الحكومي، إذ شغل في الحكومة الأخيرة منصب وزير قطاع الأعمال، وهو من مواليد محافظة القاهرة عام 1954، حاصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة، والدكتوراه في الهندسية من جامعة داهاوس بكندا.

وعمل عصمت في مجال النفط في العديد من الشركات العربية وأجنبية مثل شركة قطر للبترول (قطر للطاقة حاليًا) وشركة أبوظبي لتسييل الغاز، ومديرًا للشرق الأوسط بشركة "بيبرل آند فوكس" ومستشارًا لشركة "يونيون فينوسا" لتسييل الغاز في دمياط وشركة سي غاز وشركة موبكو للأسمدة وشركة نوسبكو.

وزير الكهرباء المصري محمود عصمت
وزير الكهرباء المصري محمود عصمت

وعمل عصمت في بداية مشواره المهني معيدًا بكلية الهندسة جامعة حلوان لمدة عام، وبعد حصوله على درجة معادلة الدكتوراه من "كيلوغ" الألمانية عام 1999، عمل بهيئة قناة السويس لمدة 6 أعوام

وعمل أيضًا في مجال البترول بصناعة البتروكيماويات بشركة قطر للبترول (قطر للطاقة حاليًا)، وعمل في شركة أبوظبي لتسييل الغاز لمدة 10 أعوام، وفي شركة "بيبرل آند فوكس" الألمانية مديرًا للشرق الأوسط لمدة 15 عامًا، وعمل مستشارًا لشركو "يونيون فينوسا" لتسييل الغاز بدمياط وشركة سي جاز وشركة موبكو للأسمدة وشركة نوسبكو

وشغل منصب رئيس مجلس إدارة ميناء القاهرة الجوي لمدة عام (2013 – 2014)، ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية لمدة 3 سنوات، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة لتصنيع الزجاج لمدة 9 سنوات، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة أبيكس للمقاولات البحرية

وأسهم محمود عصمت (وزير الكهرباء المصري الجديد) في إنشاء أكبر مجمع لتسييل الغاز في قطر، ثم في مصر بدمياط، وتولّى أعمال تطوير وبناء مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة بالتعاون مع البنك الدولي، وإنشاء أكبر مجمع للزجاج المنقوش عالميًا بسعة 360 طن يوميًا بقيمة مليار جنيه بنسبة تصدير 85%، كما أسهم في أفكار تطوير الصناعة وزيادة الصادرات.

وداع شاكر

جاء تكليف محمود عصمت بمنصب وزير الكهرباء المصري، في أعقاب تقدُّم محمد شاكر باستقالته رسميًا إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفي مدبولي، بسبب ظروفه الصحية.

وكان شاكر قد قدّم استقالته مرتين من قبل، ولكنها رُفِضَت، بينما قُبِلَت هذه المرة مع التشكيل الوزاري الجديد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

وتولّى شاكر وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة منذ أكثر من 10 أعوام، بدأت في مارس/آذار 2014، ليكون حاضرًا في وزارتي إبراهيم محلب الأولى والثانية، ووزارة شريف إسماعيل، ووزارتي مصطفى مدبولي الأولى والثانية.

وحصل شاكر على بكالوريوس هندسة القوى الكهربائية بمرتبة الشرف من كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1968، وماجستير في هندسة القوى الكهربائية، من كلية الهندسة، جامعة القاهرة عام 1972، ودكتوراه في الهندسة الكهربائية من الكلية الإمبراطورية جامعة لندن عام 1978.

وحاز شاكر جائزة الامتياز في العلوم والتكنولوجيا من مؤسسة المهندسين الكهربائيين البريطانية في لندن عام 1985.
يعدّ شاكر مؤسس ورئيس المجموعة الاستشارية منذ عام 198،2، وتخلّى عن جميع مناصبه بها بعد تكليفه وزيرًا للكهرباء والطاقة المتجددة، ويعمل مهندسًا استشاريًا للأعمال الكهروميكانيكية وأسهم في تصميم والإشراف على تنفيذ نحو 1500 مشروع في مصر والعديد من الدول العربية والأفريقية خلال 40 عامًا من مزاولة مهنة الهندسة الاستشارية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق