رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 1% مع انخفاض الدولار الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 23 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 27 يونيو/حزيران (2024)، لتسجل الصعود الأول في 3 جلسات متتالية مع انخفاض الدولار و ترقب بيانات أميركية.

وينتظر المستثمرون بيانات التضخم الأميركية التي قد تقدّم مزيدًا من الوضوح بشأن وقت أول خفض لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) هذا العام.

وارتفع نشاط الأعمال في أميركا خلال يونيو/حزيران الجاري إلى أعلى مستوى في 26 شهرًا، وسط انتعاش للتوظيف؛ ما دفع الدولار إلى أعلى مستوى له في 8 أسابيع، ما يزيد من تكلفة المعدن الأصفر على حائزي العملات الأخرى.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء 26 يونيو/حزيران على تراجع بنحو 18 دولارًا، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية، مسجلة أقل مستوى منذ أوائل أبريل/نيسان 2024.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، صعدت العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1%، ما يعادل 23.4 دولارًا، مسجلةً نحو 2336.6 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.10%، مسجلةً نحو 2324.51 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.1% إلى 29.22 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.5% عند 989.68 دولارًا للأوقية، فيما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.1%، ليسجل 934.38 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.13%، عند 105.915 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أكدت محافظة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ميشيل بومان، يوم الأربعاء، وجهة نظرها الأساسية بأن "التضخم سوف ينخفض ​​بشكل أكبر مع بقاء أسعار الفائدة ثابتة"، وأن خفض أسعار الفائدة سيكون مناسبًا "في النهاية" إذا تحرك التضخم بشكل مستدام نحو 2%.

وأظهرت بيانات أميركية اليوم انخفاض عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بمقدار 6 آلف طلب، ليصل إلى 233 ألف طلب، ومن المقرر صدور بيانات التضخم في نفقات الاستهلاك الشخصي غدًا الجمعة.

وأضاف ووتر: "إذا تركت قراءة مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية الأسواق المالية متشائمة بشأن موعد أول خفض لأسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي، فقد تنزلق أسعار الذهب مرة أخرى نحو مستوى 2270 دولارًا".

في حين أن السبائك تعد وسيلة للتحوط ضد التضخم، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من التكلفة البديلة للاحتفاظ بالأصول غير ذات العائد.

وقال محللون في بي إم آي، عبر مذكرة مؤرخة، الأربعاء: "تظل أسعار الذهب متشابكة في لعبة شد الحبل بين الاحتياطي الفيدرالي الأقل تيسيرًا ومستويات عالية من التوتر الجيوسياسي".

وأضافوا: "إن المحرك الرئيس لتراجع أسعار الذهب على المدى الأطول سيكون تزايد الرغبة في المخاطرة مع تعافي الاقتصاد العالمي في الجزء الأخير من العقد"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق