أخبار الغازأسهم وشركاترئيسيةشركاتغاز

إغلاق أكبر 3 شركات أسمدة مصرية خلال 24 ساعة بسبب أزمة الغاز

الطاقة - القاهرة

ألقت أزمة الغاز بظلالها على أكبر 3 شركات أسمدة في مصر، التي أعلنت خلال الـ24 ساعة الماضية وقف جميع مصانعها عن العمل لحين تحسُّن أوضاع الإمدادات.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، انضمت شركة الصناعات الكيماوية المصرية (كيما) إلى قائمة الشركات التي أوقفت أنشطتها مؤقتًا بسبب نقص إمدادات الوقود.

وقالت في إخطار للبورصة المصرية اليوم الأربعاء 26 يونيو/حزيران (2024): إن الغلق يأتي "نظرًا لاستمرار موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه المدة من السنة، مما تسبَّب في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق، وذلك بالتزامن مع توقُّف بعض مصادر إمداد الغاز الطبيعي الإقليمي، وهو ما أدي إلى تأثُّر مخزون شبكة الغاز نسبيًا".

وأضافت: "حرصًا على عدم إلحاق أيّ أضرار بمصانع الشركة بسبب هذه الظروف التشغيلية، أوقِفَ إمداد الغاز الطبيعي لها، وذلك لحين تحسُّن الطروف التشغيلية للشبكة، وبناءً على ذلك أُقِفَت مصانع الشركة".

شركات الأسمدة في مصر

تعدّ شركة كيما واحدة من أكبر شركات الأسمدة في مصر، إذ تأسست لإنتاج الأسمدة النيتروجينية لجنوب الوادي بالاعتماد على محطة كهرباء خزان أسوان في عام 1956، وهي شركة مساهمة مصرية تابعة لوزارة قطاع الأعمال.

وتعدّ كيما شركة الأسمدة الوحيدة المملوكة للدولة المُدرجة في البورصة، ويتركز نشاطها في إنتاج الأسمدة والمواد الكيماوية والفيروسيلكون ونترات الأمونيوم النقية وتعبئة الأكسجين.

مصنع موبكو
مصنع موبكو - الصورة من صفحة الشركة في فيسبوك

وتمتلك الشركة القابضة للصناعات الكيماوية 69.818% من أسهم كيما، في حين تمتلك الهيئات والبنوك وشركات التأمين 24.859%، وآخرون 5.323%.

ومن المتوقع أن يؤثّر توقُّف إنتاج أكبر 3 شركات أسمدة مصرية في أسعار المنتجات، وعودة السوق السوداء للأسمدة في ظل عدم توفر الكميات التي يحتاج إليها الفلاحون من الجمعيات الزراعية.

شركة موبكو

يأتي إعلان توقُّف مصانع كيما بعد ساعات من إعلان شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) إيقاف مصانعها الثلاثة، إثر توقُّف إمدادات الغاز الطبيعي لها.

وأرجعت إحدى أكبر شركات الأسمدة في مصر قرارها إلى تأثُّر مخزون شبكة الغاز بالسلب، نظرًا لزيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق، بالتزامن مع توقُّف بعض مصادر إمدادات الغاز الإقليمية، موضحة أنه حرصًا على عدم إلحاق أيّ أضرار بمصانع الشركة بسبب الظروف التشغيلية وتوقُّف إمدادات الغاز الطبيعي لها، فإنها أوقفت العمل في مصانعها لحين تحسُّن الظروف التشغيلية للشبكة.

وتمتلك شركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" نحو 9.07% من أسهم شركة موبكو بعد أن رفعت حصتها في رأسمال شركة مصر لإنتاج الأسمدة من 8.46%.

وتعدّ شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" أكبر مصانع للأسمدة النيتروجينية في مصر، إذ تأسست عام 1998 داخل المنطقة الحرة العامة بدمياط على مساحة 400 ألف متر مربع، وبرأس مال يتجاوز 2.5 مليار جنيه مصري.

وتتخصص موبكو في إنتاج اليوريا المحببة منتجًا أساسيًا والأمونيا منتجًا وسيطًا، باستعمال تكنولوجيا متقدمة تحقق أعلى درجات جودة المنتج، والأمان وحماية البيئة، والتي تتماشى مع متطلبات القياسات والمعايير العالمية.

أكبر شركة أسمدة في مصر
شركة أبوقير للأسمدة - الصورة من موقع الشركة

شركة أبوقير

بداية أزمة قطع إمدادات الغاز عن شركات الأسمدة في مصر أعلنتها شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية أمس الثلاثاء 25 يونيو/حزيران، عندما أكدت إيقاف مصانعها الـ3 عن العمل بسبب توقُّف إمدادات الغاز الطبيعي لها.

وأوضحت شركة أبوقير أن موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه المدة من العام تسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق، بالتزامن مع توقُّف بعض مصادر إمدادات الغاز الإقليمية، وهو ما أدى إلى تأثُّر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

ولشركة أبوقير للأسمدة بموقع متميز على البحر المتوسط، وقريب جدًا من مواني الشحن، وخاصة ميناء أبوقير وميناء الدخيلة، ويجري التصدير في صورة سائلة أو معبّأ.

يتمثل نشاط الشركة في صناعة جميع أنواع الأسمدة والمواد الكيماوية والمواد الأخرى المرتبطة بها أو المشتقة منها أو اللازمة لصناعتها وتعبئتها وشرائها وبيعها داخل مصر وخارجها.

وتعدّ شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في مصر والشرق الأوسط، إذ تنتج نحو 50 % من إجمالي الأسمدة النيتروجينية المصرية، وهي من الشركات الرائدة في مجال صناعة الأسمدة النيتروجينية والمواد والمخصبات الكيميائية والمواد المرتبطة بها أو المشتقة منها اللازمة لصناعتها وتعبئتها وشرائها وبيعها والاتّجار فيها داخل مصر وخارجها.

وتمتلك الشركة 3 مصانع لإنتاج الأمونيا واليوريا العادية والمخصوصة ونترات النشادر والسماد السائل، وتبلغ السعة التخزينية لها أكثر من 120 ألف طن من اليوريا بنوعيها (الخاص والعادي).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق