رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

قطاع الكهرباء في العراق يترقب انتعاشة بمشروعات "فك الاختناقات"

الطاقة

يترقب قطاع الكهرباء في العراق انتعاشة قريبة، مع إطلاق الحكومة خطة جديدة تستهدف تحسين أداء الشبكات والقضاء على أوجه العجز، والتي من المقرر انتهاء مرحلتها الأولى خلال 15 يومًا.

وبحسب بيان، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الإثنين 24 يونيو/حزيران (2024)، فقد أعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، المباشرة الفعلية في مشروعات "فك الاختناقات"، وتحسين شبكات التوزيع .

جاء ذلك الإعلان خلال زيارة الوزير لمنشآت قطاع الكهرباء في العراق، للاطّلاع على تنفيذ خطط فروع وقطاعات ومراكز الصيانة لتأهيل شبكات التوزيع، لا سيما في فرغ توزيع كهرباء الكرخ في العاصمة بغداد.

واستهدفت جولة الوزير الإشراف على حالة الاستنفار العام لكوادر وزارة الكهرباء في العراق، العاملة على تفادي الأزمات، بالإضافة إلى متابعة استعدادات فرق الطوارئ للتحرك الفوري استجابة للأزمات.

مشروعات فك الاختناقات

أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل بدء المباشرة الفعلية في مشروعات فك الاختناقات، وأكد ضرورة الاستعجال بها، إذ ستنجز الوزارة المرحلة الأولى منها في مدة أقصاها 15 يومًا، وفق بيان الوزارة.

وتتكفل مشروعات فك الاختناقات بتحقيق استقرار التجهيزات وموازنة الأحمال، بما يكفل توفير أقصى قدر من الاستقرار لشبكات الكهرباء في العراق، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، تمكنت الوزارة من تأمين جميع معدّات الشبكة ولوازمها من المحولات والخطوط والقابلات والأعمدة وقواطع الدورات، بالإضافة إلى المحطات المتنقلة، لنصبها في مراكز الأحمال.

الكهرباء في العراق

يشار إلى أن دعم قطاع الكهرباء في العراق يتصدر خطة حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، التي تسعى إلى وضع حلول عاجلة ومستمرة للأزمة التي تواجهها الدولة منذ سنوات طويلة، وتتفاقم بشكل كبير خلال فصل الصيف.

وكان رئيس الوزراء العراقي قد ترأّس -في 12 يونيو/حزيران الجاري- الاجتماع الدوري لمشروعات وزارة الكهرباء وخططها الإنتاجية، بحضور ممثلين عن وزارات الكهرباء والنفط والتخطيط، إذ تابع إجراءات وزارة الكهرباء لموسم الصيف الحالي، والتحديات التي تواجه مختلف قطاعاتها.

وأعلن السوداني أن حكومته تولي ملف الكهرباء في العراق أولوية خاصة، إذ تواصل اجتماعاتها على مدار العام لتطوير لمعالجة المشكلات جذريًا بجانب وضع خطة متكاملة -يدخل فيها الاستثمار طرفًا- لتلبية الحاجة للإنتاج، عبر الطاقة المتجددة، وإيجاد نموذج اقتصادي يلبّي الطموح.

تشغيل محطات الكهرباء في العراق

تتضمن خطة الحكومة لدعم قطاع الكهرباء في العراق تأمين جميع احتياجات المحطات من الوقود، بالإضافة إلى مواصلة تجهيز المولدات الأهلية، وفق الضوابط المحددة من قبل السلطات، إذ يعمل مجلس الوزراء على متابعة مستويات مخزونات زيت الوقود والديزل الأحمر والزيادات باستمرار.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قد وجّه بضرورة التنسيق بين وزارتي الكهرباء والنفط فيما يتعلق بمسألة توفير الوقود بأنواعه، بما يكفل استمرار عمل محطات التوليد، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الكهرباء في العراق

ووجّه رئيس الوزراء بضرورة رفع التجاوزات عن الشبكة الوطنية، وتسريع عملية إحالة المشروعات التي أثبتت كفاءتها وجدواها الفنية والاقتصادية، بالإضافة إلى الاستعانة بجهات استشارية بهدف تحسين مستويات إدارة القطاع، من جهة التخطيط والإنتاج والصيانة والجباية.

يشار إلى أن الحكومة كانت قد اتخذت قرارًا، في اجتماع 12 يونيو/حزيران الجاري، بإعفاء عدد من القيادات الهندسية والفنية في قطاع الكهرباء في العراق، ممن وُجهت إليهم اتهامات بالتقاعس عن تنفيذ مهام عملهم، وعدم الاستجابة لشكاوى المواطنين، وسوء إدارة القطاعات المكلفين بها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق