أسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت لشهر أغسطس فوق 86 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 24 يونيو/حزيران (2024)، مدفوعة بالتفاؤل من ارتفاع الطلب على الخام خلال فصل الصيف، وانخفاض قيمة العملة الأميركية.

وبحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)؛ فإن سعر برميل النفط يتحرّك مع تفاؤل المتداولين بشأن ارتفاع الطلب خلال الصيف، لا سيما أن الأسواق تلقّت دعمًا مؤخرًا بسبب التوترات الجيوسياسية وتخفيضات أوبك+.

وكانت أسعار النفط الخام قد تراجعت بشكل طفيف في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، المنتهي يوم الجمعة 21 يونيو/حزيران، إلى نحو 85.25 دولارًا للبرميل من خام برنت، إلا أنها تمكّنت من تحقيق مكاسب أسبوعية قوية.

وتلقّت أسعار النفط دفعة قوية من تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الأزمات السياسية بعد الانتخابات الأوروبية؛ الأمر الذي وضع المستثمرين والتجار في حالة ترقب، خوفًا من تأثر السوق وتهديد تدفقات النفط من مناطق الإنتاج الرئيسة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.9% إلى 86.01 دولارًا للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.1% إلى 81.63 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة
حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة - الصورة من رويترز

وكانت العقود الآجلة للنفط قد حققت مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 21 يونيو/حزيران 2024، وذلك في ظل وجود علامات واضحة على تحسن الطلب وانخفاض مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

يُشار إلى أن العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يوليو/تموز، كانت قد انتهت يوم الخميس 20 يونيو/حزيران، عند 82.17 دولارًا للبرميل، على ارتفاع بنسبة 0.7%؛ إذ تأخرت عن موعد إغلاقها بسبب العطلات الرسمية في أميركا.

تحليل أسعار النفط

قال محلل الأسواق لدى "آي جي" (IG) في سيدني، توني سيكامور، إن الدولار الأميركي افتتح عرضه هذا الصباح، ويبدو أنه ارتفع بعد بيانات مؤشر مديري المشتريات الأميركي الأفضل ليلة الجمعة، والمخاوف السياسية قبل الانتخابات الفرنسية.

يُشار إلى أن ارتفاع الدولار يجعل الساعة الأولية المقومة به أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى؛ لذلك فإن ارتفاع مؤشر الدولار يوم الجمعة، ثم ارتفاعه قليلًا اليوم الإثنين، أوصله إلى أعلى مستوى له في 26 شهرًا، قبل أن يتحول للهبوط وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

بدورهم، قال محللو "إيه إن زد" إن مخزونات النفط الأميركية انخفضت، في حين ارتفع الطلب على البنزين للأسبوع السابع على التوالي، وعاد استهلاك وقود الطائرات إلى مستويات 2019.

مخزونات النفط الأميركية

في الوقت نفسه، يرى محللو "آي إن جي" (ING)، إن المضاربين أصبحوا أكثر إيجابية تجاه النفط في الصيف، وزادوا صافي مراكزهم الطويلة في "آي سي إي برنت" (ICE Brent)، موضحين أن السوق ما زالت تتلقى دعمًا في ظل عجز خلال الربع الثالث من شأنه أن يؤدي إلى تشديد الميزان النفطي.

كما أن المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط الناجمة عن أزمة حرب غزة، وتصاعد هجمات الطائرات دون طيار الأوكرانية على المصافي الروسية، تدعم أسعار النفط، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وفي الإكوادور، أعلنت شركة النفط الحكومية بتروكوادور حالة القوة القاهرة بشأن تسليمات خام نابو الثقيل للتصدير بعد إغلاق خط أنابيب رئيس وآبار نفطية، بسبب الأمطار الغزيرة، في حين انخفض عدد منصات النفط في أميركا بمقدار 3 منصات، إلى 485 الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى لها منذ يناير 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق