النشرة الاسبوعيةأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

متى ينتهي قطع الكهرباء في الكويت؟.. وحل اضطراري تحاول تفاديه

عبدالرحمن صلاح

يتساءل كثيرون متى ينتهي قطع الكهرباء في الكويت، وهل تستمر الأزمة الحالية طويلًا خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في البلاد؟، وقبل الإجابة عن هذا التساؤل، نشير أولًا إلى أن الكويت لم تتعرض سابقًا إلى قطع مماثل للكهرباء بهذا الشكل، خاصة مع استقرار منظومة الشبكة لديها.

خلال السنوات الماضية، ظلّت منظومة الكهرباء في الكويت مستقرة إلى حدّ كبير، خاصة في وجود الربط الخليجي الذي يتيح لها الاستيراد من الشبكة الرئيسة، لكن بشكل مفاجئ اضطرت الدولة إلى قطع الكهرباء بشكل مبرمج، نظرًا لزيادة الطلب المحلي، وعجز المحطات عن تلبيته بشكل كامل.

وفي هذا الإطار، قالت مصادر إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إن قطع الكهرباء في الكويت سيستمر إلى منتصف سبتمبر/أيلول 2024، حينما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض تدريجيًا، وإلى حين ذلك، فإن وزارة الكهرباء مستمرة في خطة تخفيف الأحمال التي أعلنتها قبل أيام (يوم 20 يونيو/حزيران).

وأضافت المصادر أن الوزارة قد تلجأ إلى قطع الكهرباء بشكل مبرمج لمدة 3 ساعات يوميًا، بالتناوب في كل المحافظات خلال ذروة فصل الصيف، شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب، "لكنها حتى الآن تحاول تفادي هذا السيناريو "، حسب تعبير المصادر.

وأوضحت المصادر أن قطاع الكهرباء يحتاج إلى إعادة هيكلة وعمليات تطوير كبيرة بأغلب المحطات، خاصة أن بعضها يخرج من الخدمة بشكل مفاجئ، ما يضطر إلى قطع الكهرباء عدّة ساعات عن بعض المناطق بشكل متكرر.

وأكدت أن الكويت بحاجة شديدة إلى إنشاء محطات كهرباء جديدة ترفع من السعة المركبة الحالية، والتي لم تعد قادرة على تغطية زيادة الطلب في فصل الصيف، خاصة مع درجات الحرارة المرتفعة بشكل أكبر كل عام، نتيجة ظاهرة تغير المناخ.

قطع الكهرباء في الكويت

في التاسع عشر من يونيو/حزيران 2024، كانت الكويت على موعد مع أزمة غير مسبوقة، وهي قطع الكهرباء عن 40 منطقة بمختلف المحافظات، في وقت مبكر من الصباح.

وبعد دقائق، أعلنت وزارة الكهرباء أن هذا القطع يتزامن مع ارتفاع الأحمال على الشبكة، وزيادة درجات الحرارة التي تقترب من 50، لكنها لم تعلن حينها الخطوة المقبلة، وهل سيتكرر قطع التيار أم لا.

ورغم أن الكويت تستورد 400 ميغاواط يوميًا من شبكة الربط الخليجي لتعزيز حاجة الشبكة المحلية وتلبية احتياجات الدولة، فإن هذه الكمية لا تكفي لتغطية ذروة الطلب، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في منتصف النهار (12 ظهرًا حتى 6 مساءً).

جدول تخفيف الأحمال في الكويت

على غرار ما فعلته مصر في أزمة الكهرباء التي تعاني منها منذ مايو/أيار 2023، واضطرار الحكومة إلى إعلان جدول لتخفيف الأحمال لمدة ساعتين عن معظم المناطق على مستوى الجمهورية، فقد اتخذت الكويت الخطوة نفسها صباح يوم 20 يونيو/حزيران الجاري.

فقد أعلنت وزارة الكهرباء أنها ستضطر لقطع الكهرباء بشكل مبرمج لمدة تتراوح بين ساعة وساعتين عن بعض المناطق، خلال ذروة الاستهلاك في النهار، ونشرت عدّة جداول بأسماء المناطق.

وطبّقت الوزارة هذا الجدول لمدة يوم واحد فقط، ثم توقفت يومي 21 و22 يونيو/حزيران، قبل أن تعود إليه اليوم الأحد 23 من الشهر نفسه.

جدول تخفيف أحمال الكهرباء في الكويت
أحد جداول تخفيف أحمال الكهرباء في الكويت
جدول تخفيف أحمال الكهرباء في الكويت
أحد جداول تخفيف أحمال الكهرباء في الكويت

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. إذا حليت هذه المشكلة أيش تعطوني

    أنا عالم فيزياء ومخترع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق