أخبار النفطرئيسيةنفط

الإكوادور تعلق صادرات خام "نابو" الثقيل بإعلان حالة القوة القاهرة

أسماء السعداوي

تسبّبت الأمطار الغزيرة في إصابة الإكوادور بالشلل بعد إعلان وقف صادرات النفط الخام وانقطاع التيار الكهربائي عن المنازل والمستشفيات.

وفي إجراء وقائي، أعلنت شركة النفط الحكومية في الإكوادور "بتروإكوادور" (Petroecuador)، في بيان تابعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، حالة القوة القاهرة بشأن صادرات خام نابو الثقيل.

ويُقصد بحالة القوة القاهرة تعليق العمل بصورة مؤقتة، لمواجهة الالتزامات والمسؤولية القانونية الناجمة عن عدم تلبية عقود صادرات النفط بسبب أحداث خارجة عن الإرادة.

ومن شأن الإعلان أن يسمح لشركة بتروإكوادور بإعادة جدولة التسليم في السوق الدولية دون التعرض لعقوبات أو غرامات.

إعلان حالة القوة القاهرة

لم تحدد "بتروإكوادور" إلى متى ستستمر حالة القوة القاهرة، لكنها قالت لعملائها، إن تحميل الشحنات الجديدة جديدة سيبدأ فور استئناف تشغيل خط الأنابيب وإعادة جدولة عمليات التسليم المعلقة.

وقال مسؤولون مطلعون، إن الإعلان جاء بعد إغلاق خط أنابيب رئيس وآبار النفط جراء الأمطار الغزيرة التي ضربت البلاد الواقعة في أميركا الجنوبية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وتسببت الأمطار الغزيرة التي ضربت الإكوادور خلال نهاية الأسبوع في إغلاق 3 محطات كهرومائية وإغلاق آبار منتجة للخام الثقيل وتوقف خط أنابيب نقل الخام الذي تديره شركات خاصة.

وأغلقت شركة "أو سي بي" الخاصة (OCP) صمامات خط الأنابيب، ليتوقف ضخ الخام يوم الإثنين الماضي الموافق 17 يونيو/حزيران الجاري، في إجراء وقائي، بعدما تسبب هطول الأمطار الغزيرة في تسريع التآكل في مرافق البنية الأساسية المحيطة بالخط.

شعار شركة بتروإكوادور على أحد مبانيها
شعار شركة بتروإكوادور على أحد مبانيها - الصورة من موقعها الرسمي

كما انقطع التيار الكهربائي عن المنازل والمستشفيات وشبكة مترو العاصمة كيتو، وبدورها، أرجعت الحكومة سبب انقطاع الكهرباء إلى خلل أصاب أحد خطوط نقل التيار، وفق تقرير لوكالة رويترز.

وأغلقت الشركة الوطنية 55 بئرًا في المربع رقم 43 من حقول "إيشبينغو"، و"تامبوكوتشا"، و"تيبوتيني"، و"آي تي ​​تي"، وبئر "إيدن يوتوري" في المربع رقم 12.

وتشير بيانات رسمية إلى أن إغلاق الآبار تسبب في تراجع إنتاج الشركة من النفط الخام إلى 338 ألفًا و500 برميل يوميًا يوم الأربعاء (19 يونيو/حزيران)، نزولًا من 390 ألفًا و121 برميلًا يوميًا يوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2024.

وأبلغت شركة "بتروإكوادور" عملاءها بتأجيل مناقصتين لتسليم شحنات الخام في شهر يوليو/تموز المقبل (2024) إلى نهاية يونيو/حزيران الجاري، في حين أن التخصيص كان خلال الأسبوع الجاري.

صادرات خام نابو في الإكوادور

سبق أن أعلنت الإكوادور حالة القوة القاهرة على الصادرات والإنتاج في فبراير/شباط من العام الماضي (2023)، بسبب انهيار أرضي تسبب في إغلاق اثنين من خطوط أنابيب نقل النفط هما "سوت" و"شوشوفيندي -كيتو".

وفي ذلك الوقت، قالت شركة بتروإكوادور، إن الخطوة قد تحمي البلاد من أي أضرار بيئية متوقعة خلال مرحلة ما بعد انهيار جسر موازٍ لخطي الأنابيب جراء الأمطار الغزيرة أيضًا.

وفي مارس/آذار (2023)، أُعلنت حالة القوة القاهرة في حقل نفط إيدن يوتوري، بسبب احتجاجات لقبيلة كيتشوا بالأمازون بعد يوم واحد من تعليق عمل خط أنابيب النفط "إزميرالداس"، بسبب زلزال عنيف يوم 18 مارس/آذار.

وكان حقل إيدن يوتوري قد شهد -أيضًا- إعلان حالة القوة القاهرة في منتصف عام 2021، بسبب احتجاجات القبليين الذين يتهمون "بتروإكوادور" بخرق اتفاقيات مبرمة بين الجانبين.

وانخفض إنتاج النفط في الإكوادور مؤخرًا بسبب البيئة غير المواتية ومحدودية الاستثمار في قطاع التنقيب وتراجع إنتاج الحقول التابعة لشركة بتروإكوادور.

وتقع نسبة كبيرة من حقول النفط في مناطق يرفض المحليون العمل بها، وبسبب الاحتجاجات الاجتماعية وهجمات على بنية النفط الأساسية، تعطّل الإنتاج من منطقة الأمازون التي تمثّل 12% من إنتاج البلاد.

وبعد نزاعات استمرت سنوات، سمحت المحكمة العليا، في مايو/أيار 2023، بإجراء استفتاء بشأن وقف إنتاج النفط لصالح حماية البيئة من عدمه.

وأيّد المواطنون وقف الإنتاج في أغسطس/آب 2023، ما أجبر "بتروإكوادور" على إعداد خطة للخروج من المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق