سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض 1%.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

أحمد بدر

تراجعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 21 يونيو/حزيران (2024)، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية قوية للخامين برنت وغرب تكساس الوسيط.

وحققت العقود الآجلة للنفط مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، وسط علامات على تحسن الطلب وانخفاض مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وكان أسعار النفط قد أغلقت على ارتفاع واضح، أمس الخميس 20 يونيو/حزيران، دفع بها إلى قرب 86 دولارًا للبرميل، في وقت ترقبت فيه الأسواق بقوة بيانات مخزونات النفط الإستراتيجية والتجارة في أميركا، وكذلك مخزونات البنزين.

يأتي ذلك خلال وقت يراقب فيه المستثمرون التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط، وكذلك الأزمات السياسية بعد الانتخابات الأوروبية؛ إذ يتخوف التجار والشركات من تأثر السوق بما يهدد تدفقات النفط من مناطق الإنتاج الرئيسة.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسوية أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.5%، إلى 85.24 دولارًا للبرميل، بينما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 3.1%.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس/آب، بنسبة 0.7% إلى 80.73 دولارًا للبرميل، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 3.4%، وفق الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

حقل نفط في أذربيجان
أحد حقول النفط والغاز في أذربيجان - الصورة من وكالة أذرتاج

وانتهت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يوليو/تموز، أمس الخميس 20 يونيو/حزيران، عند 82.17 دولارًا للبرميل، مرتفعة بنسبة 0.7%، كما ارتفعت أسعار النفط بنحو 5% منذ بداية الشهر إلى أعلى مستوى في أكثر من 7 أسابيع.

يشار إلى أنه كان من المقرر تسوية خام غرب تكساس الوسيط، تسليم يوليو/تموز، الأربعاء الماضي 19 يونيو/حزيران، إلا أن العطلات في الولايات المتحدة حالت دون ذلك، وهو ما أبقى التداول ضعيفًا بشكل كبير، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

تحليل أسعار النفط

قال محللو "سيتي" (CITI) إن "زيادة الطلب الموسمي، كما أظهرت أحدث بيانات تقييم الأثر البيئي، وتجدد المواجهة بين إسرائيل وحزب الله، وموسم الأعاصير، يمكن أن تدعم قوة أسعار النفط خلال فصل الصيف الحالي".

وكانت بيانات الحكومة الأميركية الصادرة يوم الخميس 20 يونيو/حزيران، قد أظهرت أن إجمالي إمدادات المنتجات النفطية، وهو مؤشر لطلب البلاد، ارتفع بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًا على مدى الأسبوع إلى 21.1 مليون برميل يوميًا.

كما أظهرت البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية (EIA) انخفاض مخزونات النفط الأميركية بمقدار 2.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 14 يونيو/حزيران، إلى 457.1 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين لانخفاض قدره 2.2 مليون برميل.

مخزونات النفط الأميركية

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات البنزين انخفضت بمقدار 2.3 مليون برميل، إلى 231.2 مليون برميل، مقارنة بتوقعات بزيادة قدرها 600 ألف برميل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما أظهر التقرير الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، انخفاض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة بنحو 3 حفارات ليصل الإجمالي إلى 485 حفارة خلال الأسبوع الماضي، وهو رابع انخفاض أسبوعي على التوالي.

بدورهم، قال محللو "إيه إن زد" (ANZ) للأبحاث إن مؤشرات الطلب القوي في آسيا عززت المعنويات في الأسواق؛ إذ إن مصافي النفط في أنحاء المنطقة تعيد بعض طاقتها المتوقفة بعد أعمال الصيانة.

وأظهرت البيانات الصادرة اليوم الجمعة أن أسعار المستهلكين الأساسية في اليابان ارتفعت، الشهر الماضي، بنسبة 2.5%، على أساس سنوي وشهري؛ ما يُبقي البنك المركزي في البلاد على المسار الصحيح لرفع أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق