رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 18 دولارًا مع انخفاض عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 18 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 18 يونيو/حزيران (2024)، مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية، وتراجع مؤشر الدولار الأميركي أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع انتظار المشاركين في السوق بيانات أميركية وتعليقات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي لمزيد من الوضوح بشأن خريطة الطريق التي وضعها المصرف المركزي لخفض أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات أميركية، خلال الأسبوع الماضي، تباطؤ معدل التضخم (مؤشر أسعار المستهلك الرئيس) إلى 3.3% في شهر مايو/أيار الماضي، ما يقل قليلًا عن توقعات الاقتصاديين والمراقبين.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملات أمس الإثنين 17 يونيو/حزيران على تراجع بأكثر من 20 دولارًا، بعد أن سجلت أول مكاسب أسبوعية خلال شهر، وسط حالة ترقب بين المستثمرين.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.8%، أو ما يعادل 17.9 دولارًا، لتصل إلى 2346.90 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب، بنسبة 0.51%، إلى 2331.27 دولارًا للأوقية، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.66% إلى 29.59 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.43% عند 976.36 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.2%، ليسجل 893.75 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.05% ليصل إلى 105.28 نقطة.

مشفولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "حقيقة أن اتجاه أسعار الذهب تناوب على مدى الأيام الـ4 الماضية دون أن يتجه إلى أي مكان ذي أهمية تخبرني أن السوق تنتظر شيئًا يوقظها من ركودها".

وأظهرت بيانات مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنحو 0.1% على أساس شهري خلال الشهر الماضي، بأقل من توقعات المحللين بارتفاعها 0.2%.

ومن المقرر صدور بيانات طلبات إعانة البطالة الأسبوعية يوم الخميس ومؤشرات مديري المشتريات الأولية يوم الجمعة.

وكانت البيانات الصادرة خلال الأسبوع الماضي قد أظهرت تباطؤًا في سوق العمل وضغوط الأسعار.

وكشف رئيس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا، باتريك هاركر، أمس الإثنين، أنه في معسكر خفض أسعار الفائدة، لكنه ترك الباب مفتوحًا لتغيير وجهة نظره اعتمادًا على البيانات الواردة.

وسوف يتحدث عدد كبير من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في أماكن مختلفة خلال وقت لاحق من اليوم، بمن في ذلك أوستن جولسبي من بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، وتوماس باركين من بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند.

ويتوقع المتداولون احتمالات بنسبة 75% لخفض أسعار الفائدة في نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لأداة فيدواتش (FedWatch) التابعة لبورصة شيكاغو.

من جهة أخرى، أظهر مسح لمجلس الذهب العالمي، أن المصارف المركزية تخطط لإضافة المزيد إلى احتياطياتها من الذهب في غضون عام، بسبب حالة عدم اليقين الاقتصادي الكلي والسياسي المستمرة على الرغم من ارتفاع أسعار الذهب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق