هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

تكلفة بناء شبكة الهيدروجين في ألمانيا يدفعها المواطن لمدة 30 عامًا

أسماء السعداوي

حدّدت الوكالة الاتحادية للشبكات (BNetzA) أطر وآليات تمويل بناء شبكة الهيدروجين في ألمانيا، خلال السنوات المقبلة، في خطوة جديدة على طريق التحول إلى مصادر طاقة أكثر استدامة وصولًا إلى الحياد الكربوني في 2045.

ووفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، تمتد الشبكة لأكثر من 6 آلاف ميل (9.700 كيلومترًا) وتصل التكلفة إلى نحو 20 مليار يورو (21.6 مليار دولار أميركي).

(اليورو = 1.08 دولارًا).

وبحسب القرار الجديد، ستتولى شركات القطاع الخاص مهمة بناء الشبكة الأساسية لنقل الهيدروجين على أن تستعيد استثماراتها من خلال الرسوم التي سيدفعها المستهلكون.

وستُفرض الرسوم التي ستستمر حتى عام 2055 على كل نقاط الدخول والخروج بالشبكة، وستخضع الرسوم للمراجعة من قِبل السلطات كل 3 سنوات، وعلى المدى القصير، ستقدم الحكومة مساعدات مالية مؤقتة.

تمويل شبكة الهيدروجين في ألمانيا

كشفت الحكومة، في نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، النقاب عن مسودة خطة بناء الشبكة التي ستبدأ بنقل الهيدروجين في العام المقبل (2025).

وبحلول عام 2037، ستكون الشبكة قادرة على ربط المواني بمحطات الكهرباء ومراكز الإنتاج والتخزين في أنحاء مختلفة من ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد أوروبي.

يقول رئيس الوكالة كلاوس ميللر: "لدى مشغلي ومستثمري الشبكة الآن إطار عمل تنظيمي موثوق يسهّل تمويل الشبكة الأساسية من قِبل القطاع الخاص. وفي الوقت ذاته، يمكن للمستهلكين الاعتماد على وجود رسوم موحّدة وذات سعر معقول في كل أنحاء ألمانيا".

وأضاف، في بيان صحفي نشرته الوكالة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي: "الكرة الآن في ملعب مشغلي الشبكة لبدء اقتصاد الهيدروجين".

وتتمثل الخطوة التالية لشبكة الهيدروجين في ألمانيا بتقديم مشغلي شبكة الهيدروجين طلبات رسمية للبدء بحلول منتصف العام الجاري (2024)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

أنبوب لنقل الهيدروجين في ألمانيا
أنبوب لنقل الهيدروجين في ألمانيا - الصورة من "هيدروجين إنسايت"

وتقول الوكالة إن شبكة الهيدروجين في ألمانيا تمثل بنية أساسية جديدة كليًا، وعلى الرغم من أهميتها البالغة فإنها باهظة التكاليف.

وتعتمد الخطة على تمويلات من شركات القطاع الخاص، على أن تستعيدها بالكامل من خلال رسوم استعمال الشبكة التي تُضاف إلى الفواتير.

وتتوقع الوكالة أن يكون الطلب على الهيدروجين في السنوات القليلة الأولى منخفضًا، لكن على المدى الطويل ستكون هناك سوق هيدروجين راسخة وستضم عددًا أكبر من المستهلكين.

لذلك وبصورة مبدئية، ستحدد الوكالة رسوم الشبكة عند مستوى أقل من ذلك الذي يغطي التكلفة خلال السنوات الأولى لمنع التعريفات الباهظة من عرقلة انطلاقة الشبكة.

وبحسب الوكالة التي تضطلع بمسؤولية تحديد طريقة التعريفات، سيتحمل المستهلكون الذين سيستعملون شبكة الهيدروجين بعد المرحلة الأولى (ذات التعريفات الأدنى) تكاليف بناء الشبكة.

تكاليف أعلى من شبكة الغاز

أظهرت نتائج دراسة حديثة أن تكلفة بناء شبكة أنابيب الهيدروجين في ألمانيا ستكون أكثر تكلفة بنسبة 87% من استعمال شبكة الغاز الموجودة حاليًا.

وتقول الدراسة التي أعدها معهد اقتصادات الطاقة التابع لجامعة كولون إن تمديد شبكة الهيدروجين الأساسية لتخدم المنازل والشركات الصغيرة إلى جانب مستهلكي الصناعة سيؤدي إلى تحميل المستهلكين النهائيين لتكاليف باهظة حتى قبل الأخذ في الحسبان التكاليف الفعلية لإنتاج الهيدروجين نفسه.

وزير الاقتصاد روبرت هابيك يشير إلى خريطة توضح شبكة الهيدروجين في ألمانيا
وزير الاقتصاد روبرت هابيك يشير إلى خريطة توضح شبكة الهيدروجين في ألمانيا - الصورة من وكالة رويترز

وحلل التقرير بعنوان "تقدير رسوم استعمال شبكة الهيدروجين المستقبلية"، تكاليف بناء الشبكة بطول 9 آلاف و700 كيلومتر والتي تتكون من خطوط أنابيب نقل الغاز الحالية وأنابيب نقل الهيدروجين بالإضافة إلى تكاليف تحويل شبكة توزيع الغاز القائمة بطول أكثر من 450 ألف كيلومتر من الأنابيب لنقل الهيدروجين.

وبحسب النتائج، من المتوقّع أن يبلغ متوسط الرسوم التي ستدفعها كل جماعات المستهلكين الألمان نحو 0.018 يورو (0.0195 دولارًا) لكل كيلوواط/ساعة بحلول عام 2045، بحسب تقرير لمنصة "هيدروجين إنسايت" (hydrogeninsight) والذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعند تعديل الرقم في ضوء التضخم، ستكون التكلفة التي يدفعها المستهلكون أعلى بنسبة 87% بالمقارنة باستعمال شبكة الغاز الحالية.

وحاليًا، تمثل رسوم استعمال شبكة الغاز في ألمانيا نحو 18% من فواتير المستهلكين بالإضافة إلى تكلفة الوقود والرسوم البيئية والضرائب الأخرى.

ومن المتوقع أن تتحمل المشروعات الصغيرة أكبر زيادة بين عملاء شبكة الهيدروجين بنسبة تصل إلى 126% بناء على المنطقة.

وسيتراوح الارتفاع بالنسبة للأسر بين 83% و88%، وستكون الزيادة الأقل من نصيب قطاع الصناعة؛ إذ ستتراوح بين 49% و74%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق