أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

إعلان هيكل ملكية أرامكو السعودية.. والسهم يقفز 2%

الطاقة

شهدت سوق المال السعودية، اليوم الأحد 9 يونيو/حزيران (2024)، إعلان هيكل ملكية أرامكو، بعد عمليات الطرح العام الثانوي الذي أجرته عملاقة الطاقة في المملكة قبل أسبوع، ما قاد سهم الشركة إلى تحقيق ارتفاع بنحو 2%.

وكانت شركة أرامكو السعودية قد طرحت في 2 يونيو/حزيران الجاري نحو 1.545 مليار سهم، تشكّل في مجملها 0.6% من أسهم الشركة، مستهدفة جمع أكثر من 11 مليار دولار في عملية الاكتتاب، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وخلال الأسبوع الماضي، تمكّن طرح أرامكو الثانوي من جمع أكثر من 42.1 مليار ريال (11.23 مليار دولار أميركي)، وذلك بعد إعلان عملاقة النفط السعودية تحديد سعر بيع أسهمها عند 27.25 ريالًا (7.27 دولارًا) للسهم.

وقسمت الشركة هيكل ملكية أرامكو بعد التخصيص النهائي للطرح المسوق بالكامل من أسهم الطرح، والذي خُصِّصّت بموجبه غالبية الأسهم المخصصة لشريحة المؤسسات المكتتبة لمستثمرين خارج المملكة.

تقسيم هيكل ملكية أرامكو السعودية

جاء تقسيم هيكل ملكية أرامكو، بتاريخ 9 يونيو/حزيران الجاري 2024، على النحو التالي:

  • أولًا: المستثمرون من المؤسسات الدولية: نحو 0.73% من الأسهم المُصدرة.
  • ثانيًا: المستثمرون من المؤسسات المحلية: نحو 0.89% من الأسهم المُصدرة.
  • ثالثًا: الأفراد: نحو 0.76% من الأسهم المُصدرة.
  • رابعًا: تشكّل نسبة ملكية باقي المساهمين في الشركة، بما في ذلك الحكومة السعودية 97.62% من الأسهم المُصدرة.

ويشمل المستثمرون من المؤسسات الدولية والمحلية المؤسسات، التي اشترت أسهم بالشركة خلال الطرح العام الأولي أو الطرح الثانوي، من خلال شراء أسهم مباشرة عبر السوق بعد إتمام الطرح العام الأولي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

أرامكو

ويتضمن المستثمرون الأفراد الأشخاص، بمن فيهم ذوي الملاءة المالية العالية (باستثناء التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة وغيرهم ممن يعدّون عادة "أشخاص مطّلعين")، الذين اشتروا أسهم في الشركة من خلال الطرح العام الأولي و/أو الطرح و/أو من خلال شراء أسهم مباشرة عبر بعد إتمام الطرح العام الأولي، بحسب ما جاء في بيان أرامكو.

وبالنسبة لملكية باقي أسهم الشركة، فهي تشمل ما يلي:

  • أولًا: الأسهم المملوكة من الحكومة.
  • ثانيًا: الأسهم التي اشترتها الشركات المملوكة للحكومة أو التابعة أو المرتبطة بالحكومة، أو الأسهم المحولة لها.
  • ثالثًا: الأسهم المملوكة من قبل التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة وغيرهم من الأشخاص الذين عادةً ما يُعدّون من الأشخاص المطّلعين
  • رابعًا: 163.758.663 سهمًا مملوكة بصفتها أسهم خزينة.

وأكدت عملاقة النفط السعودية أن إعلان هيكل ملكية أرامكو عبر الإنترنت، لا يعدّ نشرة إصدار، ولا يمثّل عرضًا لبيع أو اكتتاب بأوراق مالية في أيّ دولة، بما في ذلك أميركا أو كندا أو اليابان أو أستراليا أو جنوب أفريقيا.

كما لا يمثّل الإعلان أو أيّ من المعلومات الواردة فيه عرضًا أو التزامًا في أيّ دولة، ولا ينبغي الاعتماد عليه بخصوص أيّ عرض في أيّ دولة، مع ضرورة بناء أيّ عرض لشراء أسهم بموجب الطرح المقترح، وأن يتخذ المستثمرون قراراتهم الاستثمارية بناءً على المعلومات الواردة في مستند الطرح الذي نشرته "أرامكو".

سعر سهم أرامكو

بحلول الساعة 11:50 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) قفز سعر سهم أرامكو بنسبة تقترب من 2%، خلال جلسات اليوم الأحد 9 يونيو/حزيران (2024)، إلى 28.70 ريالًا (7.65 دولارًا).

وكان سعر السهم قد لامس أعلى سعر خلال الجلسات بنحو 28.95 ريالًا سعوديًا (7.72 دولارًا أميركيًا)، وذلك ارتفاعًا من سعر الافتتاح البالغ نحو نحو 27.95 ريالًا (7.45 دولارًا)، وفق ما نشرته سوق تداول السعودية.

سوق تداول السعودية
مقرّ سوق تداول السعودية - الصورة من موقعها الإلكتروني

يشار إلى أنه مع إعلان هيكل ملكية أرامكو، اليوم الأحد، شهدت سوق الأسهم السعودية تنفيذ صفقات خاصة على سهم الشركة العملاقة، في حين تخصص أسهم الطرح الثانوي للأسهم المكتتب فيها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ونُفِّذت صفقات خاصة على أسهم الطرح، التي يبلغ عددها 1.545 مليار سهم، بسعر 27.25 ريال، وهو سعر الطرح النهائي الذي حددته الشركة في السابق، لتبلغ قيمة الصفقات 42.1 مليار ريال (11.23 مليار دولار)، وفق بيانات سوق تداول السعودية.

من جانبها، أعلنت شركة إيداع، إضافة الأوراق المالية المكتتب بها في شركة أرامكو إلى حسابات المركز للمساهمين المستحقين، إذ جرت عملية التسوية وتسليم أسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة عن طريق صفقات تمّ التفاوض عليها خارج السوق وتنفيذها وفق إطار "الصفقات المتفاوض عليها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق