تقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

بعد مفاجآت أوبك+.. تقرير يكشف توقعاته للأسعار وهل تغرق السوق؟

دينا قدري

أعلن تحالف أوبك+ سلسلة من القرارات بشأن تخفيضات إنتاج النفط؛ سواء على مستوى المجموعة عمومًا، أو بشكل منفرد من بعض الدول الأعضاء.

وأبرز تقرير حديث -حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه- موافقة أوبك+ على تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية، مع تقديم إرشادات حول كيفية إنهاء هذه التخفيضات خلال الأشهر المقبلة.

وشدد التقرير على أن التحالف احتفظ بنظرة مستقبلية متفائلة بحذر، لكنه أكد عدم تراجعه عن تخفيضات إنتاج النفط إلّا إذا سمحت ظروف السوق بذلك.

وأشار إلى التداعيات المحتملة لقرارات أوبك+ على أسواق النفط العالمية، في مثل هذا التوقيت من العام.

مفاجآت اجتماع أوبك+

وصف التقرير الصادر عن بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس"، القرارات التي اتخذها تحالف أوبك+ خلال اجتماعه الوزاري يوم الأحد (2 يونيو/حزيران 2024)، بأنها تمثّل "العديد من المفاجآت".

فمن ناحية، مُدِّدت تخفيضات الإنتاج للمجموعة البالغة 1.66 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية عام 2025، بعد أن كان من المقرر أن تنتهي في نهاية عام 2024.

وأشار التقرير إلى أن الإمارات تُعدّ العضو الوحيد في المجموعة الذي حصل على حصة إنتاج أعلى، وهو ما زِيدَ بمقدار 300 ألف برميل يوميًا.

علاوةً على ذلك، مُدِّدَت تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا لـ8 دول أعضاء في أوبك+، لمدّة 3 أشهر حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2024.

وأصدرت المجموعة -أيضًا- خطة للإلغاء التدريجي لهذه التخفيضات على أساس شهري من أكتوبر/تشرين الأول 2024 حتى سبتمبر/أيلول 2025.

ومع ذلك، ذكر البيان أن "الزيادات الشهرية يمكن إيقافها مؤقتًا أو عكسها وفقًا لظروف السوق"، وهو ما فعلته المجموعة في الماضي، بحسب التقرير الذي اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيله.

تداعيات قرارات أوبك+

يقول محلل السلع في بنك يو بي إس السويسري، جيوفاني ستانوفو: "مع توقُّع معظم المشاركين في السوق تمديد التخفيضات الطوعية، فإن توقعات الصناعة لتوازن العرض والطلب لم تتغير مقارنةً بالأسبوع الماضي".

ومع ذلك، أوضح ستانوفو -الذي أعدّ التقرير- أنه "من الممكن أن نشهد تقلبات في الأسعار على المدى القريب، بسبب التصور المختلف للقرار؛ إذ يعتقد بعض المشاركين في السوق أن أوبك+ قد يُغرق السوق، لكننا نختلف مع هذه النقطة".

وشدد على أن المجموعة ما تزال تتمتع بالمرونة، ومن المرجّح أن تنتج المزيد فقط إذا اعتقدت أن السوق ستستوعب هذه البراميل الإضافية، بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول، على أقرب تقدير.

ومع ارتفاع الطلب على النفط موسميًا خلال فصل الصيف، يتوقع بنك "يو بي إس" انخفاض مخزونات النفط العالمية، وارتفاع الأسعار، نتيجةً لذلك.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقعات الطلب العالمي على النفط والمعروض في عام 2024:

توقعات الطلب على النفط في 3 مؤسسات مايو 2024

قرارات اجتماع أوبك+

كان تحالف أوبك+ قد أعلن -في اجتماعه الوزاري الذي عُقد في 2 يونيو/حزيران 2024- تمديد تخفيضات إنتاج النفط (مليونَي برميل يوميًا) حتى نهاية عام 2025، مع تمديد مدة التقييم من قبل المصادر الـ3 المستقلة حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2025، لتكون دليلًا إرشاديًا لمستويات الإنتاج المرجعية لعام 2026.

وأوضح التحالف -في بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة- أن قراره جاء في ضوء الالتزام المستمر للدول الأعضاء بتحقيق استقرار سوق النفط واستدامتها، وتوفير التوجيه والشفافية على المدى الطويل للسوق، وتماشيًا مع النهج المتمثل في الحيطة والاستباقية والوقائية.

وعقب انتهاء الاجتماع، قررت السعودية و7 دول أعضاء في التحالف تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط، البالغة 1.65 مليون برميل يوميًا، التي أُعلِنَت في شهر أبريل/نيسان 2023، وبدأ تطبيقها من مايو/أيار 2023، حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2025.

بالإضافة إلى ذلك، اتفقت الدول الـ8 على تمديد التخفيضات الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا، التي أُعلِنَت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2024.

وستُعاد الـ2.2 مليون برميل يوميًا بالتدريج على أساس شهري من أكتوبر/تشرين الأول 2024 وحتى نهاية سبتمبر/أيلول 2025، ويمكن إيقاف هذه الزيادة الشهرية، أو عكسها، وفقًا لمستجدات السوق، حسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق