أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

8 دول من أوبك+ تمدد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط (تحديث)

دينا قدري

قررت السعودية و7 دول أعضاء تحالف أوبك+ تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط بواقع 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية الربع الثالث من عام 2024، مع تمديد الخفض الأول الذي بدأ في مايو/أيار 2023، بواقع 1.6 مليون برميل يوميًا، إلى نهاية 2025.

وحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، ستُعاد كميات الـ 2.2 مليون برميل يوميًا بالتدريج على أساس شهري من أكتوبر/تشرين الأول 2024 وحتى نهاية سبتمبر/أيلول 2025، ويمكن إيقاف هذه الزيادة الشهرية، أو عكسها، وفقًا لمستجدات السوق

وكان تحالف أوبك+ قد أعلن -قبل قليل- تمديد تخفيضات إنتاج النفط (2 مليون برميل يوميًا) حتى نهاية 2025، مع تمديد مدة التقييم من قبل المصادر الـ3 المستقلة حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2025، لاستعمالها دليلًا إرشاديًا لمستويات الإنتاج المرجعية لعام 2026.

وأعلن التحالف زيادة سقف إنتاج الإمارات بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، وستُنفَّذ هذه الزيادة تدريجيًا بدءًا من يناير 2025 حتى نهاية سبتمبر 2025.

جاءت هذه القرارات عقب تبادل الوزراء المسؤولين عن النفط وممثلي الدول الأعضاء في أوبك+ خلال أعمال المؤتمر الوزاري لمنظمة أوبك، واجتماع الجنة المراقبة الوزارية المشتركة، واجتماع تحالف أوبك+، وجهات النظر حول الوضع الحالي لسوق النفط الدولي وآفاق تطوره على المدى القصير.

وفي بيان منفصل لوزارة الطاقة الجزائرية، حصلت عليه منصة الطاقة، أعلنت أنها قررت تمديد الخفض الطوعي (خفض مايو/أيار 2023) حتى نهاية عام 2025، مع دول السعودية وروسيا والإمارات والكويت وسلطنة عمان والعراق وقازاخستان.

قرارات تحالف أوبك+

أكد تحالف أوبك+ أن قرار تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025 يأتي في ضوء الالتزام المستمر للدول الأعضاء بتحقيق استقرار سوق النفط واستدامتها، وتوفير التوجيه والشفافية على المدى الطويل للسوق، وتماشيًا مع النهج المتمثل في الحيطة والاستباقية والوقائية.

وأعاد التحالف تأكيد تفويض لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بمراجعة ظروف سوق النفط العالمية عن كثب، ومستويات إنتاج النفط، ومستوى التوافق مع إعلان التعاون، بمساعدة اللجنة الفنية المشتركة وأمانة أوبك.

وكما هو مقرر، يُعقد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة كل شهرين، بينما يُعقَد الاجتماع الوزاري لتحالف أوبك+ كل 6 أشهر.

وأكد التحالف مجددًا منح اللجنة لجنة المراقبة الوزارية المشتركة صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو طلب عقد اجتماع وزاري في أيّ وقت لمعالجة تطورات السوق، عندما يكون ذلك ضروريًا.

وأشار التحالف إلى أهمية الالتزام بالامتثال الكامل لحصص إنتاج النفط وآلية التعويض، وفق ما جاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من اجتماع تحالف أوبك+ في الرياض
جانب من اجتماع تحالف أوبك+ في الرياض - الصورة من الحساب الرسمي لوزارة الطاقة والمناجم الجزائرية

تخفيضات إنتاج النفط

نفّذ تحالف أوبك+ سلسلة من التخفيضات العميقة في الإنتاج منذ أواخر عام 2022،وسط ارتفاع الإنتاج من الدول غير الأعضاء مثل الولايات المتحدة، ومخاوف بشأن الطلب وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

ويخفض أعضاء أوبك+ حاليًا الإنتاج بإجمالي 5.86 مليون برميل يوميًا، أو نحو 5.7% من الطلب العالمي.

وتشمل التخفيضات مليوني برميل يوميًا من أعضاء أوبك+ تستمر حتى نهاية عام 2024، و1.66 مليون برميل يوميًا من قبل 9 دول أعضاء تنتهي -أيضًا- بحلول نهاية العام الجاري (2024)، و2.2 مليون برميل يوميًا من التخفيضات الطوعية لبعض الدول تنتهي في أواخر يونيو/حزيران 2024.

وتضم التخفيضات الطوعية الأخيرة 8 دول، وهي السعودية وروسيا والإمارات والكويت والجزائر وسلطنة عمان والعراق وقازاخستان.

وتلتزم السعودية بخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا، والعراق 220 ألف برميل يوميًا، والإمارات 163 ألف برميل يوميًا، والكويت 135 ألف برميل يوميًا، وقازاخستان 82 ألف برميل يوميًا، والجزائر 51 ألف برميل يوميًا، وسلطنة عمان 42 ألف برميل يوميًا؛ بالإضافة إلى خفض طوعي تنفّذه روسيا لإنتاج النفط وصادراته بمقدار 500 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق