أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

شركة ألمانية تغادر قطاع النفط المصري.. وصفقة استحواذ جديدة

الطاقة

تغادر شركة ألمانية قطاع النفط المصري، على أن تحل مكانها شركة نفط بريطانية لأول مرة، من خلال صفقة استحواذ وُقِّعَت، اليوم الأحد 2 يونيو/حزيران، حسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

فقد أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أن شركة هاربور إنرجي Harbour Energy التي تعد إحدى أكبر الشركات البريطانية العاملة بمجال النفط والغاز والطاقة بشكل عام، ستدخل السوق المصرية لأول مرة من خلال استحواذها على مناطق امتياز شركة فينترسال ديا الألمانية بدلتا النيل والبحر المتوسط.

ويسعى قطاع النفط المصري إلى جذب المزيد من الشركات الأجنبية، خاصة التي تمتلك سجلًا حافلًا في عمليات التنقيب عن النفط والغاز، بهدف تعزيز إنتاج البلاد من الطاقة، تزامنًا مع زيادة الاستهلاك المحلي، وأيضًا الرغبة في التصدير.

وتبذل وزارة البترول المصرية جهودًا كبيرة في استقطاب كبرى شركات الطاقة، من خلال تقديم حوافز استثمارية كبيرة، وتسهيلات من شأنها جذب تلك الشركات نحو إقامة شراكات إستراتيجية.

ويهدف دخول هاربور إنرجي السوق المصرية، إلى الاستفادة من خبرات الشركة البريطانية في قطاع الطاقة، خاصة النفط والغاز، إلى جانب تطوير مناطق الامتياز التي استحوذت عليها من نظيرتها الألمانية.

هاربور إنرجي

استقبل وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، الرئيسة التنفيذية لشركة هاربور البريطانية ليندا كووك، مستعرضًا معها أبرز نجاحات قطاع النفط المصري، والخطط المستقبلية.

هاربو إنرجي في قطاع النفط المصري
جانب من اللقاء - الصورة من وزارة البترول المصرية (2 يونيو 2024)

وخلال اللقاء، أكد الملا أن قطاع النفط المصري يمتلك بنية أساسية متطورة ومهارات وخبرات كوادر مصرية متميزة، مُرحّبًا بدخول الشركة البريطانية للعمل في السوق المصرية وضخ استثمارات جديدة وتوفير تكنولوجيا متطورة.

وأشار إلى النجاحات التي أسهمت فينترسال ديا في تحقيقها بقطاع النفط المصري، مؤكدًا أن الشراكة مع الشركة الألمانية تُعَد نموذجًا للشراكة الإستراتيجية الناجحة، معربًا عن تطلعه لاستكمال النجاحات مع هاربور إنرجي.

من جانبها أشارت رئيسة الشركة إلى تطلعها لضخ استثمارات جديدة بقطاع النفط في مصر، والعمل على التوسع في العمليات وأن تصبح من كبريات الشركات العاملة بمجال الطاقة في مصر.

هاربور إنرجي في مصر

عقب اللقاء الذي جرى اليوم الأحد 2 يونيو/حزيران، شهد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، وليندا كووك، توقيع اتفاقية استحواذ شركة هاربور إنرجي على مناطق امتياز شركة فينترسال ديا الألمانية في مصر.

وقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس المهندس يس محمد، والرئيس التنفيذي لشركة فينترسال ديا في شمال أفريقيا والشرق الأوسط المهندس سامح صبري، والمستشار القانوني لشركة هاربور إنرجي هاورد لاندس.

هاربو إنرجي في قطاع النفط المصري
جانب من توقيع اتفاق الاستحواذ - الصورة من وزارة البترول المصرية (2 يونيو 2024)

يُذكَر أن شركة هاربور إنرجي البريطانية كانت قد أعلنت استحواذها على أصول شركة فينترسال ديا الألمانية في عدد من الدول بالإضافة إلى مصر.

حضر اللقاء الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق