سياراتتقارير السياراترئيسية

سيارات القيادة الذاتية.. "زوكس" في مرمى اتهامات السلامة الأميركية

أسماء السعداوي

أعلنت الإدارة الوطنية الأميركية للسلامة على الطرق السريعة (NHTSA) تطورًا جديدًا بشأن تقنية القيادة الذاتية التابعة لشركة زوكس الأميركية (Zoox).

وطلبت الإدارة من زوكس مقاطع فيديو ووثائق مرتبطة بتحقيق تجريه الإدارة منذ 13 مايو/أيار (2024) في حادثتي تصادم من الخلف تسببتا في إصابة مستقلين لدراجات نارية.

ووفق تقارير تتابعها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، كثّفت الإدارة التابعة لوزارة النقل الأميركية تحقيقاتها في مركبات القيادة الذاتية مؤخرًا بعد تزايد الحوادث ومنها شركة وايمو (Waymo) وكروز التابعة لجنرال موتورز (General Motors)، وتيسلا (Tesla).

وفي فبراير/شباط (2023)، تباهت زوكس التي اشترتها أمازون في 2020 مقابل 1.3 مليار دولار بنجاح اختبار سيارة أجرة ذاتية القيادة على طريق عام، وكان على متنها عاملون بالشركة في كاليفورنيا دون مقود أو دواسات تحكم.

ورغم الحوادث والتحقيقات، أعلنت زوكس، في مارس/آذار 2024، أنها بصدد توسعة نطاق الاختبارات في كاليفورنيا ونيفادا لتشمل منطقة أكبر وسرعات أعلى والقيادة ليلًا.

شركة زوكس

أعربت إدارة السلامة عن قلقها إزاء استعمال السيارات العاملة بتقنية زوكس للمكابح بصورة مفاجئة؛ ما يزيد مخاطر وقود حوادث تصادم، وعلى نحو خاص بالنسبة لمستعملي الطرق خلف مركبات زوكس؛ لأنهم لا يكونون قادرين على التوقع أو التصرف العقلاني لذلك التوقف المفاجئ.

وتضمن تحقيق الإدارة 500 من مركبات زوكس تعمل بنظام القيادة الذاتية بعد الإبلاغ عن حادثتي تصادم في سيارتي تويوتا هايلاندر مزودتين بتقنية زوكس للقيادة الذاتية؛ ما أسفر عن إصابات طفيفة لاثنين من مستقلي الدراجات النارية.

وتسيّر زوكس سيارات "تويوتا هايلاندر" بوساطة تقنية القيادة الذاتية في عدة ولايات، وهي تمتلك أدوات تحكم عادية مع وجود سائق بشري من أجل السلامة، لكن مركبات زوكس الخاصة العاملة بالتقنية ذاتها لا تحتوي على عجلة قيادة أو دواسات.

سيارات القيادة الذاتية
مركبة زوكس ذاتية القيادة - الصورة من موقع الشركة

وبحسب البيانات، وقع الحادثان في وضح النهار وضمن حدود التصميم التشغيلي لبرنامج زوكس، وفق تقرير لوكالة رويترز.

وسيقيّم التحقيق أداء نظام القيادة الذاتية وخاصة في حالة التصادم وعند ممرات المشاة بالقرب من مستعملي الطريق المعرضين للخطر وفي سيناريوهات مشابهة لحادثتي التصادم من الخلف.

وكان متحدث باسم الشركة قد رحّب، في وقت سابق، بالتعاون مع إدارة السلامة، قائلًا إن الشفافية والتعاون مع الجهات التنظيمية يحملات أهمية قصوى، و"ما زلنا ملتزمين بالعمل عن قرب مع الإدارة للإجابة عن تساؤلاتها".

وسبق التحقيق الجاري تحقيق آخر فتحته إدارة السلامة على الطرق السريعة، في مارس/آذار (2023)، للتدقيق في طريقة اعتماد مركبة زوكس ذات تقنية القيادة الذاتية؛ لمعرفة ما إذا كان قد "اعتمد على إجراءات اختبار أحادية الجانب أو قرارات بمعايير محددة غير قابلة للتطبيق بسبب تصميمها الفريد".

مركبات وايمو ذاتية القيادة

قبل نهاية مايو/أيار (2024)، أعلنت الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة توسعة نطاق التحقيق في المركبات ذاتية القيادة التابعة لشركة وايمو بعد رصدها 9 حوادث تصادم جديدة.

يأتي ذلك ضمن تقييم تجريه لأداء 444 من سيارات الأجرة التابعة لـ"وايمو"، بعد ورود 22 تقريرًا تُفيد بأنها تُظهِر سلوك قيادة ربما يخالف قوانين السلامة المرورية أو سلوكيات غير متوقعة، وتسببها في 17 حادثة تصادم.

وبحسب الإدارة، سجّلت حوادث "وايمو" قيد التحقيق تصادمات مع أشياء واضحة للعيان يُتوقع أن يتجنبها السائق الماهر، وحوادث مع أجسام ثابتة وشبه ثابتة.

كما سجلت حالات كان برنامج القيادة الذاتية "مخالفًا لقواعد السلامة المرورية"، ووقع عدد من الحوادث موضع التحقيق بالقرب من مستعملي الطريق مثل المشاة، وكذا القيادة في حارات معاكسة لحركة السيارات القادمة والقريبة والدخول في مواقع بناء.

ويُعَد التحقيق هو المرحلة الأولى قبل أن تبدأ الإدارة في المطالبة باستدعاء السيارات ذاتية القيادة، في حالة اعتقادها بأنها تفرض "خطرًا غير معقول على السلامة".

كروز

فتحت الإدارة، في منتصف أكتوبر/تشرين الأول (2023)، تحقيقًا لمعرفة ما إذا كانت مركبات وحدة القيادة الذاتية "كروز" التابعة لشركة جنرال موتورز، تتخذ ما يكفي من الإجراءات الاحترازية لحماية المشاة من عدمه.

جاء ذلك بعد تلقي تقريرَيْن عن إصابة مشاة في حادثتَيْن، وحادثتَيْن أخريين رصدتهما الإدارة عبر المواقع الإلكترونية.

حادث تصادم لسيارة كروز الأجرة
حادث تصادم لسيارة كروز الأجرة- الصورة من فوربس

وفي حادثة بتاريخ 2 أكتوبر/تشرين الأول (2023) في سان فرانسيسكو، صدم سائق أحد المشاة وهرب وألقى به في حارة مرورية مجاورة، لكن سيارة أجرة كروز تعمل بتقنية القيادة الذاتية لم تتوقف في الوقت الصحيح وحاصرت المصاب لمدة من الوقت.

وتشير التقارير إلى أن مركبات كروز "تتعدّى على المشاة الموجودين على الطرق أو الداخلين إليها وفي التقاطعات وبالقرب من الحارة المخصصة للمركبات الأخرى، وهو ما يزيد من مخاطر الاصطدام بالمشاة؛ ما ينتج عنه إصابات شديدة أو الوفاة".

تيسلا

فتحت إدارة السلامة على الطرق السريعة تحقيقًا في 20 حادثة تصادم لسيارات شركة تيسلا التي شاركت في استدعاء تضمّن أكثر من مليوني سيارة لتحديث برنامج القيادة الذاتية الجديد (أوتو بايلوت) في ديسمبر/كانون الأول (2023).

وتقول تيسلا إن أوتو بايلوت هو نظام متقدم يساعد السائق عبر تعزيز السلامة والراحة خلف عجلة القيادة.

وعند استعماله بشكل صحيح، يقلل من العبء على السائق من خلال 8 كاميرات خارجية ومعالجة رؤية قوية لتوفير من الأمان.

في المقابل، تقول إدارة السلامة إن البرنامج قد يعطي إحساسًا زائفًا بالأمان، وقد يُساء استعماله بسهولة في بعض المواقف الخطرة، عندما قد يكون غير قادر على استكشاف الطريق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق