رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 13 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بنحو 13 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 21 مايو/أيار (2024)، متخلّية عن مكاسب الجلسة الماضية، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي تراجع المعدن من أعلى مستوياته القياسية التي جاءت مدعومة بعدّة عوامل صعودية، مثل تنامي الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأميركية والمخاطر الجيوسياسية التي تدفع الطلب على الملاذ الآمن.

ويبحث المستثمرون في السوق عن أيّ علامات لمعرفة موعد تنفيذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) أول خفض لأسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 20 مايو/أيار، على ارتفاع بأكثر من 21 دولارًا، لتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا هو الأعلى في تاريخها.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.5%، أو ما يعادل 12.6 دولارًا، لتصل إلى 2425.9 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (09:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 024%، لتصل إلى 2419.54 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.22% إلى 31.9 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.19% عند 1053.95 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.09%، ليسجل 1027.86 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.08%، ليصل إلى مستوى 104.64 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسلع في إيه إن زد (ANZ)، سوني كوماري: "توقعات السوق بتخفيض أسعار الفائدة بدءًا من هذا العام ارتفعت قليلًا مع تباطؤ أرقام التضخم التي ظهرت الأسبوع الماضي، وعلى الجانب الآخر، أدت المخاطر الجيوسياسية دورًا رئيسًا في دفع أسعار الذهب إلى مستوى قياسي جديد".

وأضاف: "كانت عمليات الشراء في الصين استثنائية في الربع الأول، إذ كان الطلب على الذهب والعملات المعدنية قويًا للغاية، مسجلًا أعلى مستوى له منذ عام 2017، وتعوّض هذه العوامل تدفقات الاستثمار الخارجة في صناديق الاستثمار المتداولة (الصناديق المتداولة في البورصة) وتدفع أسعار الذهب إلى الارتفاع"، حسبما ذكرت رويترز.

ويُنتَظَر محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي المقرر صدوره غدًا الأربعاء، إلى جانب تعليقات عدد كبير من المتحدثين باسم بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع.

ومما زاد من ارتفاع أسعار الذهب ارتفاع معدلات النفور من المخاطرة مع مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، بالقرب من حدود أذربيجان يوم الأحد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق