التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

بناء خطوط أنابيب النفط يشهد طفرة عالمية.. 4 دول عربية بقائمة الكبار

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تشهد خطوط أنابيب النفط طفرة توسعات هائلة على مستوى العالم مع تصدُّر دول آسيا وأفريقيا قائمة المشروعات المقترحة وتحت الإنشاء، خاصة في الشرق الأوسط.

وقدّر تقرير تحليلي حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه- حجم مشروعات خطوط أنابيب نقل النفط الخام -تحت الإنشاء- في العالم بما يقرب من 11 ألف كيلومتر، أي ما يعادل طول قطر الأرض.

بينما بلغ حجم مشروعات خطوط أنابيب النفط المقترحة قرابة 22.7 ألف كيلومتر، وذلك حتى مايو/أيار 2024، ما يزيد بنسبة 8% عن إجمالي عدد الكيلومترات قيد التطوير عن المدة نفسها من العام الماضي.

وتبلغ تكلفة البنية التحتية لمشروعات خطوط الأنابيب -تحت الإنشاء- قرابة 25.5 مليار دولار، بينما تبلغ تكلفة الخطوط المقترحة قرابة 106.2 مليار دولار، مع وقوع أغلب التكلفة في أفريقيا وآسيا اللتين تقودان عمليات البناء، بحسب التقرير.

أغراض مختلفة لمشروعات الأنابيب

تختلف أغراض الدول من بناء أو التوسع في خطوط أنابيب النفط؛ فهناك مناطق تخطط لاستعمالها في التصدير مثل البلدان الساحلية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بينما يخطط المستوردون الرؤساء للخام -مثل الهند والصين- للتوسع في خطوط الأنابيب لخدمة مصافي التكرير ومجمعات صناعة البتروكيماويات.

وتحدث أكثر عمليات بناء الخطوط أهمية حول العالم بمناطق إنتاج النفط التقليدية مثل الخليج العربي والولايات المتحدة وكندا، وتهدف هذه الدول من خلال هذه العمليات إلى الحفاظ على مكانتها في أسواق تصدير النفط العالمية.

وتتولى شركات مملوكة للدولة إدارة العديد من عمليات بناء خطوط أنابيب النفط حول العالم، على الرغم من وجود شركات أخرى دولية مثل توتال إنرجي الفرنسية وكونوكو فيليبيس الأميركية، بحسب التقرير الصادر عن منصة غلوبال إنرجي مونيتور المتخصصة (Global Energy Monitor).

وضمّت قائمة أكثر 20 دولة تطويرًا لخطوط أنابيب النفط 4 دول عربية، على رأسها العراق ثم سوريا والأردن وسلطنة عمان، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

العراق يتصدر القائمة

تصدَّر العراق قائمة أكبر دول العالم من حيث حجم مشروعات خطوط أنابيب النفط -المقترحة وتحت الإنشاء-، التي وصلت إلى 3.83 ألف كيلومتر، منها 75 كيلومترًا تحت الإنشاء.

وحلّت إيران في المركز الثاني بحجم مشروعات بلغ 2.97 ألف كيلومتر، وكلها تحت الإنشاء، تليها الهند بنحو 2.82 ألف كيلومتر، كلها تحت الإنشاء أيضًا، بحسب تقرير غلوبال إنرجي مونيتور.

وجاءت مشروعات خطوط أنابيب النفط في الصين بالمركز الـ4 عالميًا، بإجمالي 2.73 ألف كيلومتر، منها 476 كيلومترًا تحت الإنشاء، والباقي مقترح (2.26 ألف كيلومتر).

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أكثر 20 دولة تطويرًا لخطوط أنابيب النفط في العالم:

أكثر 20 دولة توليدًا لخطوط أنابيب النفط في العالم

وحلّت سوريا بالمركز الـ5 عالميًا، إذ تُطور نحو 2.14 ألف كيلومتر، وكلها مقترحة، تليها تنزانيا وزامبيا بحجم مشروعات بلغ 2.02 ألف كيلومتر، و1.53 ألف كيلومتر (كلها مقترحة أيضًا).

بينما جاءت مشروعات خطوط أنابيب النفط في روسيا بالمركز الـ8 عالميًا، بإجمالي يصل إلى 1.44 ألف كيلومتر، أغلبها تحت الإنشاء (1.23 ألف كيلومتر)، بحسب التقرير.

ترتيب الأردن وعمان

حلّت كينيا بالمركز الـ9 عالميًا بحجم مشروعات وصل إلى 1.4 ألف كيلومتر، كلها ما زالت مقترحة، تليها الأرجنتين في المرتبة العاشرة بنحو 1.39 ألف كيلومتر (منها 525 كيلومتر تحت الإنشاء).

أمّا مشروعات خطوط أنابيب النفط في الولايات المتحدة، فقد جاءت بالمركز الـ11 عالميًا، مع وصول حجمها إلى 1.32 ألف كيلومتر، منها 64 كيلومترًا تحت الإنشاء.

وحلّت النيجر في المركز الـ12 عالميًا، بحجم مشروعات كلها تحت الإنشاء، ويصل طولها إلى 1.17 ألف كيلومتر، تليها أنغولا بمشروعات (مقترحة) تصل إلى 700 كيلومترًا، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

خط أنابيب لنقل النفط
خط أنابيب لنقل النفط - الصورة من oil and gas middle east

وجاءت بنين في غرب أفريقيا بالمركز الـ14 عالميًا، بحجم مشروعات تصل 650 كيلومترًا (كلها تحت الإنشاء)، تليها بلغاريا في شرق أوروبا بحجم مشروعات تصل إلى 627 كيلومترًا (ما زالت كلها مقترحة).

وظهر الأردن وعمان في المركزين الـ16 والـ20 بقائمة أكبر 20 دولة مطورة لخطوط أنابيب النفط بحسب أحدث بيانات صادرة عن برنامج تتبّع البنية التحتية العالمية للنفط "Global Oil Infrastructure Tracker".

ويخطط الأردن لإنشاء 557 كيلومترًا من خطوط أنابيب نقل النفط الخام، بينما تخطط سلطنة عمان لبناء 440 كيلومترًا، لكن هذه المشروعات في البلدين ما زالت مقترحة، بحسب تصنيفات البرنامج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق