رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 35 دولارًا وتسجل أعلى مستوى في 4 أسابيع - (تحديث)

بعد بيانات التضخم الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 35 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 15 مايو/أيار (2024)، مسجلة أعلى مستوى في 4 أسابيع تقريبًا، مع تراجع العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع تقييم المستثمرين لبيانات التضخم في الولايات المتحدة، التي عززت مسار خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي).

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 14 مايو/أيار على ارتفاع بنحو 17 دولارًا، في محاولة لتعويض بعض الخسائر التي لحقت بها في جلسة الإثنين، مع تراجع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وأظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركية ارتفاع أسعار الجملة في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في شهر أبريل/ نيسان الماضي، ما يرجّح احتمالات خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في وقت قريب.

وكشفت البيانات الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل -الثلاثاء- ارتفاع مؤشر أسعار المنتجات، وهو مقياس لما يتلقّاه المنتجون مقابل السلع- بنسبة 0.5 %خلال شهر أبريل/نيسان، ما يزيد عن تقديرات وول ستريت البالغة 0.3%.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1.5%، أو ما يعادل 35 دولارًا، لتصل إلى 2394.90 دولارًا للأوقية، وهو أعلى إغلاق منذ جلسة 19 أبريل/نيسان 2024.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (09:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.35%، لتصل إلى 2389.02 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3.7% إلى 29.76 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.5% عند 1064.15 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3%، ليسجل 1012.49 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.63%، ليصل إلى مستوى 104.35 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

أظهرت بيانات أميركية اليوم ارتفاع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة بنسبة 3.4% خلال الشهر الماضي، مقابل 3.5% خلال الشهر السابق له.

وقد أدى تقرير الوظائف الباهت الذي صدر الأسبوع الماضي وتقرير الوظائف الأميركية الأقل من المتوقع لشهر أبريل/نيسان إلى زيادة التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة بحلول سبتمبر/أيلول.

يُعرف الذهب بأنه تحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدرّ عائدًا.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الثلاثاء، إنه يتوقع أن يستمر التضخم في الولايات المتحدة في الانخفاض حتى عام 2024، وأشار إلى أنه من غير المرجّح أن يضطر البنك المركزي إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

ومع ذلك، أظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن أسعار المنتجين الأميركيين ارتفعت أكثر من المتوقع في أبريل/نيسان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق