رئيسيةتقارير النفطنفط

متى تكشف دول أوبك+ عن تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية؟ تقرير يجيب

دينا قدري

تترقب أسواق النفط قرار 8 دول في تحالف أوبك+ بشأن تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية، وسط انخفاض أسعار النفط في الآونة الأخيرة بصورة ملحوظة.

كانت دول التحالف الـ8 -بقيادة السعودية- قد أعلنت تنفيذ خفض طوعي لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2024، ثم مُدّدت هذه التخفيضات حتى الربع الثاني من العام، نظرًا إلى استمرار حالة عدم اليقين.

وأكدت دول التحالف أن تخفيضات الإنتاج الطوعية تهدف إلى الحفاظ على توازن أسواق النفط واستقرارها، في ظل التغيرات الجيوسياسية والاقتصادية، مشددة على أنها ستعمل على إعادة كميات الخفض الإضافية تدريجيًا، وفقًا لظروف السوق.

وتوقع تقرير حديث -حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- أن تكشف دول تحالف أوبك+ تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية لمدّة 3 أشهر على الأقل، قبل الاجتماع العادي الذي سيُعقد في 1 يونيو/حزيران 2024.

سياسة إنتاج أوبك+ المقبلة

ذكر التقرير -الذي أصدره بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس"- أنه من المرجح أن يكون لانخفاض مخزونات النفط بأقل من التوقعات في الأسابيع الأخيرة، وبقاء أسعار الفائدة الأميركية مرتفعة لمدّة أطول، تأثير في سياسة أوبك+ الاستباقية والوقائية والاحترازية.

وتوقع أن تمدد الدول الأعضاء الـ8 التي لديها تخفيضات طوعية في الإنتاج لمدّة 3 أشهر على الأقل، على موعد انعقاد الاجتماع المقبل في يونيو/حزيران، ومن المرجح أن يأتي ذلك من خلال بيانات كل دولة على حدة.

وكتب محلل السلع في بنك يو بي إس السويسري، جيوفاني ستانوفو: "في اجتماع يونيو/حزيران، نتوقع أن تراجع المجموعة التقييمات من المصادر الـ3 المستقلة حول الطاقة الإنتاجية لجميع الدول الأعضاء".

وتابع ستانوفو -الذي أعدّ التقرير-: "كما حدث في العام الماضي (2023)، من الممكن أن تجري الدول الأعضاء مناقشات مع الشركات الـ3، إذا كانت لديها وجهة نظر مختلفة".

 محلل السلع في بنك يو بي إس السويسري جيوفاني ستانوفو
محلل السلع في بنك يو بي إس السويسري جيوفاني ستانوفو

وستكون الطاقة الإنتاجية الجديدة أداة مهمة لبدء المحادثات حول تمديد إعلان التعاون، المقرر حاليًا أن ينتهي في نهاية العام الجاري (2024)، بحسب التقرير الذي اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيله.

وجاء في التقرير: "نظرًا إلى أن تحالف أوبك+ موجود ليبقى في توجيه سوق النفط، نتوقع أن تعلن المجموعة تمديدًا بسقوف الإنتاج الجديدة في وقت ما خلال عام 2024".

واحتفظ التقرير بتوقعات إيجابية متواضعة لأسعار النفط الخام خلال الأشهر المقبلة، مدعومة بالطلب الصحي والجهود التي تبذلها دول أوبك+ للحفاظ على توازن سوق النفط.

وتوقع بنك يو بي إس السويسري، أن يُتداول خام برنت عند 91 دولارًا للبرميل في يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول، و87 دولارًا للبرميل في ديسمبر/كانون الأول.

انخفاض إنتاج أوبك النفطي في أبريل

في سياقٍ آخر، انخفض إنتاج أوبك النفطي في أبريل/نيسان 2024، بنحو 48 ألف برميل يوميًا، للمرة الأولى في 3 أشهر، من جانب 5 دول، بقيادة نيجيريا والعراق وفنزويلا، وفق تقرير حصلت وحدة أبحاث الطاقة (ومقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وبلغ إجمالي إنتاج النفط الدول الأعضاء الـ12 لدى أوبك إلى 26.575 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقارنةً بـ26.623 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار 2024، بحسب ما جاء في التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الثلاثاء (14 مايو/أيار 2024).

وجاء هبوط إنتاج أوبك النفطي في أبريل/نيسان، مع سريان اتفاق تحالف أوبك+ الخاص بخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميًا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وحتى نهاية 2024، فضلًا عن التخفيضات الطوعية الأخرى المعلنة من بعض دول التحالف.

ومن جهة أخرى، انخفض إنتاج تحالف أوبك+ من النفط الخام بنحو 246 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 41.020 مليون برميل يوميًا، وهي المرة الأولى التي تعلن فيها أوبك إجمالي إنتاج التحالف في تقاريرها الشهرية.

توقعات الطلب على النفط

حافظت منظمة أوبك على توقعات الطلب على النفط في 2024 و2025 دون تغيير، كما ثبّتت تقديرات المعروض من خارج دول تحالف أوبك+.

وعلى أساس ربع سنوي، تشير توقعات الطلب على النفط إلى أنه سيبلغ أعلى مستوى له خلال الربع الأخير من 2024 عند 105.61 مليون برميل يوميًا، وفق التقرير الشهري الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وثبّتت أوبك توقعات نمو الطلب على النفط في 2024 عند 2.25 مليون برميل يوميًا، ليظلّ الإجمالي المتوقع عند مستوى قياسي يبلغ 104.46 مليون برميل يوميًا.

وأوضح التقرير أن معظم نمو الطلب العالمي على النفط في 2024 سيأتي من الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 1.98 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 58.44 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في 2024:

توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في 2024

ومن المتوقع أن تمثّل الصين وحدها 0.71 مليون برميل يوميًا من النمو العالمي، بعد تعديل تقديراتها بالرفع عن الشهر الماضي (0.68 مليونًا).

وتقدّر أوبك نمو الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 0.27 مليون برميل يوميًا خلال 2024، ليصل الإجمالي إلى المتوسط لنحو 46.02 مليون برميل يوميًا.

وفي العام المقبل (2025)، تتوقع منظمة الدول المصدرة للنفط نمو الطلب على النفط بنحو 1.85 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن توقعات الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 106.31 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق