أخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةغازكهرباء

واردات الصين من الغاز والفحم تستعد للصيف بـ"قفزة" كبيرة

أسماء السعداوي

سجلت واردات الصين من الغاز والفحم ارتفاعًا بدعم من انخفاض الأسعار بالسوق العالمية حاليًا، مقارنة بالعام الماضي (2023).

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، بلغ سعر الغاز المسال وفق مؤشر كوريا اليابان أكثر من 9 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية، انخفاضًا من 18 دولارًا على أساس سنوي.

ووصل متوسط العقود الآجلة بميناء نيوكاسل الأسترالي إلى 127 دولارًا لطن الفحم، نزولًا من 236 دولارًا في العام الماضي.

ومن المتوقع أن تشهد الصين -صاحبة ثاني أكبر تعداد سكاني في العالم بعد الهند- ارتفاعًا في درجات الحرارة خلال أشهر الصيف المقبلة، في وقت يتجاوز فيه الطلب الإنتاج، ما يعزز الحاجة لواردات الوقود الأحفوري.

واردات الصين من الغاز 2024

ارتفعت واردات الصين من الغاز الطبيعي خلال أول 4 أشهر من العام إلى 43 مليون طن، بزيادة قدرها 20.7% على أساس سنوي.

وبلغت قيمة واردات الغاز خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى أبريل/نيسان 21.3 مليار دولار، بانخفاض 0.9% على أساس سنوي.

محطة كهرباء تعمل بالغاز في الصين
محطة كهرباء تعمل بالغاز في الصين- الصورة من شركة "هواديان"

وعلى نحو خاص، سجّل شهر أبريل/نيسان زيادة بالواردات التي بلغت 10.29 مليون طن، بنسبة ارتفاع 14.7% عن 8.97 مليون طن على أساس سنوي.

وبلغ إجمالي قيمة واردات رابع شهور العام 4.88 مليار دولار، بحسب تقرير لمنصة "إل إن جي برايم" (lngprime) رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأرجع محللون ارتفاع واردات الصين من الغاز إلى انخفاض أسعار الغاز المسال، ما جعل الواردات أكثر جدوى من الناحية الاقتصادية، وعزّز القوة الشرائية للبلاد.

واردات الصين من الفحم

قفزت مشتريات بكين من الفحم بنسبة 21% على أساس سنوي خلال أول 4 أشهر، إلى 161.15 مليون طن بزيادة 13% على أساس سنوي، في تحدٍّ لتوقعات سابقة بأن تنخفض وتيرة الواردات القياسية المسجلة في العام الماضي.

وارتفعت واردات الصين من الفحم في أبريل/نيسان بنسبة 11% إلى 45.25 مليون طن، صعودًا من 40.68 مليون طن على أساس سنوي، وفق بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية.

وكان الارتفاع بدعم من انخفاض الإنتاج المحلي والشراء القوي من شركات الكهرباء استعدادًا لارتفاع الطلب في الصيف، بحسب تقرير لوكالة رويترز نشرته منصة "إكس إم" (xm) واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تمثّل واردات الفحم في أبريل/نيسان ارتفاعًا بنسبة 9.4% عن سابقه مارس/آذار، وأقل بمليوني طن عن ديسمبر/كانون الأول (2023).

وانخفض إنتاج الفحم في الصين بنسبة 4% على أساس سنوي خلال الربع الأول، في أول انخفاض فصلي منذ الربع الثالث من عام 2020، بسبب القيود المرتبطة بالسلامة التي أجبرت منتجي الفحم في مقاطعة شانشي على وقف عملياتهم من أجل التفتيش.

عاملان داخل منجم فحم في الصين
عاملان داخل منجم فحم في الصين- الصورة من وكالة بلومبرغ

وبعد سلسلة من الحوادث التي أوقع ضحايا وانهيار معايير الجودة بسبب الاندفاع من أجل زيادة القدرات في السنوات الأخيرة، تخضع شركات التنقيب عن الفحم في الصين لإجراءات سلامة مشددة.

كما تُفرَض قيود على نمو الإنتاج مع قرب الوصول إلى موعد ذروة استهلاك الفحم في عام 2025 المقبل، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ.

ولذلك، اضطرت مرافق الكهرباء إلى الاعتماد بشدة على واردات الفحم التي تحظى بميزة الانخفاض النسبي لأسعارها بالسوق العالمية.

الكهرباء في الصين

يحتلّ ضمان توافر إمدادات كافية من الوقود الأولوية لدى صنّاع السياسات الصينيين، بعدما تعرضت البلاد لسلسة "مُحرجة" من انقطاع التيار في عامي 2021 و202، ما أجبر مجموعة واسعة من المصانع لإغلاق أبوابها.

يتزامن ذلك مع توقعات الأرصاد بوصول صيف حار طويل على غير العادة خلال العام الجاري في نصف الكرة الشمالي، ما من شأنه أن يرفع الطلب على الكهرباء لأغراض التبريد بالأشهر المقبلة.

وما زال الطلب على الكهرباء يتجاوز المعروض رغم الزيادة الكبيرة في إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ما تسبَّب في خلق حاجة أكبر لواردات الصين من الغاز والفحم.

ومن المتوقع أن يرتفع استهلاك الكهرباء في الصين بنسبة 8% خلال النصف الأول من العام الجاري (2024)، ليتجاوز الرقم القياسي المسجل في العام الماضي، والبالغ 100 غيغاواط.

وثمة دلائل تشير إلى أن البلاد ربما تكون وصلت إلى نقطة تحول يكفي فيها إنتاج تركيبات الطاقة المتجددة لتلبية الاستهلاك الإضافي، ما سيقلّص الاعتماد على الوقود الأحفوري وانبعاثاتها على المدى الطويل.

وارتفعت أسعار الغاز والفحم في الأسابيع الأخيرة، ما دفع بعض المشترين الصينيين إلى إعادة بيع الشحنات، في إشارة إلى احتمال برود شعلة ارتفاع الواردات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق