هيدروجينأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجل

تسرب الهيدروجين يشعل النيران بأكبر مجمع كيميائي في العالم

دينا قدري

اندلع حريق في أكبر مجمع كيميائي في العالم بسبب تسرب الهيدروجين، ما يثير التساؤلات مجددًا حول مدى أمان استعمال هذا الوقود، الذي يهدف إلى خفض الانبعاثات بصورة أساسية.

ووفق بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (ومقرها واشنطن)، تسبب التسرب الهيدروجيني في مصنع المواد الكيميائية العملاق التابع لشركة باسف (BASF) في لودفيغسهافن الألمانية، في حدوث "اشتعال قصير" نحو الساعة 10:40 مساء الثلاثاء (30 أبريل/نيسان 2024).

ويغطي المصنع الواقع في لودفيغسهافن نحو 10 كيلومترات مربعة، وتصفه شركة باسف بأنه أكبر مجمع كيميائي متكامل في العالم.

تفاصيل تسرب الهيدروجين في ألمانيا

أوضحت شركة باسف الألمانية -في بيانها- أن مركبات القياس البيئي التابعة لها كانت تتحرك داخل مباني المصنع وخارجها، وعُثر على قراءات مرتفعة قليلًا في محيط موقع الانتشار.

وتمكّنت الشركة من إخماد الحريق سريعًا بوساطة إدارة الإطفاء الموجودة في موقع المجمع الكيميائي، مشيرةً إلى أنه جرى استعمال "طفاية توربو" مثبتة على سيارة إطفاء لإخماد النيران.

وقالت شركة باسف: "أُغلق المصنع، وحُرقت الغازات الزائدة باستعمال الشعلة (ذات الصلة)".

وأكدت الشركة الألمانية أنه لم تقع إصابات جراء الحريق، وأن سبب الحادث "ما يزال قيد التحديد"، وفق ما جاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

والهيدروجين أحد غازات الدفيئة غير المباشرة، وهو شديد الاشتعال، ويُمكن أن ينفجر عند تسخينه أو تحت الضغط، ولكن لم تحدث أي انفجارات الليلة الماضية.

يُذكر أن الانفجار الذي قد وقع في المصنع خلال أكتوبر/تشرين الأول 2016، بسبب قطع في خط أنابيب ينقل خليط البوتيلين، أدى إلى مقتل 4 أشخاص، من بينهم 3 أعضاء من فرقة الإطفاء الداخلية التابعة لشركة باسف، بحسب ما نقلته منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

أكبر مجمع كيميائي في العالم

بوصفه أكبر مجمع كيميائي متكامل في العالم، ينتج موقع لودفيغسهافن مجموعة من المنتجات لقطاعات البتروكيماويات والسيارات والزراعة والتغذية وغيرها.

وفي عام 2023، كشفت شركة باسف أنها ستغلق العديد من المصانع في الموقع لخفض التكاليف الثابتة بنحو 200 مليون يورو (213 مليون دولار) سنويًا بحلول نهاية عام 2026، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إتش 2 فيو" (H2 View).

مجمع لودفيغسهافن الكيميائي في ألمانيا
مجمع لودفيغسهافن الكيميائي في ألمانيا - الصورة من الموقع الرسمي لشركة باسف

يُشار إلى أن الهيدروجين يحتوي على كثير من التركيزات القابلة للاشتعال في الهواء، ويُمكن اشتعاله بسهولة أكبر من البنزين أو الغاز الطبيعي، على الرغم من استعماله على نطاق واسع في مختلف التطبيقات الصناعية، خاصةً الإنتاج الكيميائي.

وبما أن الهيدروجين أصبح جزءًا أكبر من المناقشات حول تحول الطاقة، فقد أصبح استعماله الآمن قيد الفحص، مع تأكيد العديد من الشركات والجمعيات الرئيسة على الحاجة إلى أفضل الممارسات.

* (اليورو = 1.07 دولارًا أميركيًا)

دعم مشروعات الهيدروجين في أوروبا

في سياقٍ آخر، منحت المفوضية الأوروبية ما يقرب من 720 مليون يورو (769.2 مليون دولار) لـ7 مشروعات للهيدروجين الأخضر في أوروبا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (ومقرها واشنطن)، نقلًا عن مجلة "بي في ماغازين" (PV Magazine).

واختيرت المشروعات من خلال أول عملية مناقصة تنافسية في إطار بنك الهيدروجين الأوروبي، لتُنتج هيدروجينًا متجددًا لاستعماله في قطاعات تشمل الصلب والمواد الكيميائية والنقل البحري والأسمدة.

وتغطي المشروعات الـ7 المختارة فنلندا والنرويج والبرتغال وإسبانيا من قائمة تضم 132 عرضًا، وتخطط معًا لإنتاج 1.58 مليون طن من الهيدروجين الأخضر على مدى 10 سنوات.

وقدمت المشروعات عطاءات تتراوح بين 0.37 يورو (0.40 دولارًا) لكل كيلوغرام، و0.48 يورو (0.51 دولارًا) لكل كيلوغرام من الهيدروجين الأخضر المنتج -وهو أقل بكثير من الحد الأقصى لسعر 4.5 يورو (0.48 دولارًا) لكل كيلوغرام المحدد في المزاد- مع تلبية المتطلبات الأخرى.

وستحصل المشروعات الآن على إعانات تتراوح بين 8 ملايين يورو (8.55 مليون دولار) و245 مليون يورو (261.7 مليون دولار).

وستبدأ المشروعات الـ7 المختارة الآن إعداد اتفاقيات المنح الفردية مع الوكالة التنفيذية للمناخ والبنية التحتية والبيئة الأوروبية، التي من المتوقع أن يجري التوقيع عليها بحلول نوفمبر/تشرين الثاني 2024 على أبعد تقدير.

وسيتعيّن على المشروعات بدء إنتاج الهيدروجين الأخضر في غضون 5 سنوات من توقيع اتفاقية المنحة، وستحصل على دعم الأقساط الثابتة الممنوحة لمدّة تصل إلى 10 سنوات لإنتاج الهيدروجين الأخضر المعتمد والمتحقق منه.

وقالت المفوضية، إنها ستطلق مزادًا ثانيًا لبنك الهيدروجين الأوروبي بحلول نهاية العام الجاري (2024)؛ وقالت إنها ستستفيد من المزاد التجريبي، وستتشاور مع أصحاب المصلحة قبل إطلاقه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق