رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

قطاع الكهرباء في بولندا يتلقى استثمارات بـ16 مليار دولار

لرفع كفاءة الشبكة

أحمد أيوب

يشهد قطاع الكهرباء في بولندا تطورات مهمة، من شأنها رفع كفاءة البنية التحتية للقطاع، إذ تسعى وارسو لإضافة المزيد من القدرات الكهربائية الجديدة.

وتُخطط شركة الكهرباء البولندية (بي إس إي) لإنفاق 64 مليار زلوتي (16 مليار دولار) بحلول عام 2034، لبناء خطوط كهرباء جديدة عالية الجهد وربط القدرات الكهربائية المُتولدة من الطاقة المتجددة والنووية المُخطط لها، بصفتها جزءًا من خطة البلاد للتخلص من اعتمادها على الفحم، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

(الدولار الأميركي = 3.95 زلوتي بولندي)

وتتواصل مساعي تعزيز قدرات شبكة الكهرباء في بولندا، وذلك بهدف استيعاب قدرات الطاقات المتجددة التي يُخطط البلد الأوروبي لإضافتها بعد خفض الاعتماد على الفحم الذي يمثل النسبة الأكبر في تشغيل المحطات الكهربائية

خطة استثمارية جديدة

قالت شركة بي إس إي -مُشغّل قطاع الكهرباء الرسمي لدى وارسو- إن مسودة خطتها الاستثمارية تستهدف بناء خطوط نقل بطول 4 آلاف و850 كيلومترًا (3 آلاف و14 ميلًا) بقدرة 400 كيلو فولت، لمساعدة قطاع الكهرباء في بولندا على التحول إلى طاقة أنظف وتحقيق مستهدفات البلاد المُتمثلة في الوصول لمستويات الحياد الكربوني بحلول عام 2050، بحسب ما نشرته وكالة رويترز في 16 مارس/آذار 2024.

تجدُر الإشارة إلى أن بولندا تُولد حاليًا معظم احتياجاتها من الكهرباء من الفحم.

وقالت الحكومة البولندية، المُنتخبة في أكتوبر/تشرين الأول (2023)، إن وارسو ترغب في بدء التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون.

ولتحقيق هذا الهدف، هناك حاجة إلى تحديث البنية التحتية لشبكة الكهرباء في بولندا، بما يسهم في تحمل القدرات المتولدة من مشروعات بقدرة: 18 غيغاواط من مزارع الرياح البحرية، و45 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و19 غيغاواط من مزارع الرياح البرية، بالإضافة إلى محطة للطاقة النووية على ساحل بحر البلطيق ومفاعلات نووية صغيرة، وفقًا لما طالعته من منصة الطاقة المتخصصة.

خطوط ربط الكهرباء في بولندا
خطوط ربط الكهرباء في بولندا - الصورة من notes from Poland

تجدر الإشارة إلى أنه في سبتمبر/أيلول 2023، حصلت بولندا -أيضًا- على الضوء الأخضر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لبناء محطات للطاقة النووية، وستبدأ بناء أول محطة في منطقة بوميرانيا في عام 2026، وفقًا لما نشره موقع مايننغ تكنولوجي (Mining Technology).

التخلص من الفحم

تخطط وارسو، الواقعة شرق وسط أوروبا، لتحوّل شامل في منظومة الطاقة، للاستغناء عن الفحم الذي يُهيمن على توليد الكهرباء والتدفئة، ويمثّل أكبر مساهمة في انبعاثات البلاد.

وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن محطات الفحم في بولندا شكّلت نحو 70.7% من قدرات توليد الكهرباء في عام 2022، وترغب الحكومة في خفض هذه النسبة إلى 35% بحلول نهاية العقد الحالي، حسبما نشرته منصة إس آند بي غلوبال ماركت إنتليغنس (S&P Global Market Intelligence)

وبهذا تُعدّ بولندا، التي يبلغ تعداد سكانها 38 مليون نسمة، موطنًا لبعض محطات الكهرباء الأوروبية الأكثر تلويثًا، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتبنّى الحكومة الجديدة خطة طموحة لإضافة المزيد من القدرات الكهربائية المتولدة من الطاقات المتجددة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح)، على الرغم من اتفاق الحكومة السابقة مع النقابات العمالية للإبقاء على عمليات تعدين الفحم حتى عام 2049.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق