رئيسيةأخبار الغازأخبار الهيدروجينغازهيدروجين

نجاح تجربة نقل الهيدروجين في أستراليا عبر خط غاز "بارميليا"

وخطط حكومية لتعزيز إنتاجه

أحمد أيوب

يبدو أن عملية نقل الهيدروجين في أستراليا عبر خطوط أنابيب الغاز الطبيعي قد حققت نجاحًا ملحوظًا، مع إعلان نتائج تجارب جديدة بشأن استعمال خطوط الغاز لنقل الهيدروجين في صورته النقية أو ذلك الممزوج بالغاز الطبيعي.

قالت مجموعة خطوط أنابيب الغاز الأسترالية "إيه بي إيه"، إنه بالإمكان تحويل خط أنابيب "بارميليا" -المملوك لها- في ولاية غرب أستراليا لنقل الهيدروجين النقي، بحسب ما نشرته وكالة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة.

وأعلنت الشركة أنه من الممكن استعمال نصف خطوط الغاز المملوكة لها في أغراض نقل الهيدروجين في أستراليا، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

إنجاز مهم لقطاع الهيدروجين

كشفت دراسة صادرة عن مجموعة "إيه بي إيه" إمكان تحويل خط أنابيب "بارميليا" في ولاية غرب أستراليا، لاستعماله في نقل الهيدروجين النقي.

معمل اختبارات تابع لشركة ايه بي ايه
معمل اختبارات تابع لشركة إيه بي إيه - الصورة من The Australian

وقالت الشركة -في بيان يوم الجمعة 19 مايو/أيار 2023- إن أحد أقسام خط بارميليا بطول 43 كيلومترًا -في المنطقة الجنوبية لولاية غرب أستراليا- يمكن استعماله لنقل الهيدروجين بين منطقة كوينانا الصناعية ومعمل تنقية الألومنيوم بينجارا.

وأوضحت الدراسة أن نقل الهيدروجين المضغوط باستعمال خط أنابيب الغاز الطبيعي الحالي ممكن وآمن وفعال، حتى في ظروف التشغيل الصعبة، وهي أنباء إيجابية لقطاع نقل الهيدروجين في أستراليا.

ووجدت الدراسة أنه بالإمكان استعمال خط أنابيب الغاز في نقل الهيدروجين المخلوط أو النقي، وفقًا للاختبارات المعملية التي قامت بها مجموعة "إيه بي إيه".

وأوضحت أن هناك دراسات مستقبلية للنظر في خطط تحويل خط الأنابيب لأغراض نقل الهيدروجين في أستراليا، ويشمل ذلك دراسات السلامة، والتحقق من فرص الإمدادات، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إيه بي إيه"، آدم واتسون: "هناك احتمال كبير لاستعمال نحو نصف أصول خطوط أنابيب الغاز الطبيعي المملوكة للشركة، بهدف نقل الهيدروجين في أستراليا، إمّا في صورة نقية بنسبة 100% وإمّا ممزوجة بالغاز الطبيعي، دون تغييرات أو من خلال إدخال تغييرات طفيفة في عملية التشغيل الحالية".

خطط للنهوض بالهيدروجين

تُعد ولاية غرب أستراليا أكبر منطقة منتجة للغاز في البلاد، إذ توجد بها محطات رئيسة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في شمال غرب الولاية.

وفي الوقت نفسه، تمتلك حكومة الولاية خططًا طموحة لإنتاج الهيدروجين باستعمال مصادرها الوفيرة من الطاقة المتجددة، ولهذا الغرض خصصت مؤخرًا أرضًا لـ7 مشروعات صناعية بقيمة 70 مليار دولار أسترالي (47 مليار دولار أميركي).

وحددت الولاية هدفًا لإمداد شبكة الكهرباء بما نسبته 1% من القدرات الكهربائية المتولدة من الهيدروجين بقيمة 21 مليون دولار أسترالي (14 مليون دولار أميركي) بحلول عام 2030.

واتصالًا بذلك، أعلنت مجموعة إيه بي إيه -في عام 2021- خططها لأول خط أنابيب يستهدف نقل الهيدروجين في أستراليا بنسبة 100%، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة، إن خطوط أنابيب مجموعة الغاز الأسترالية التي يبلغ طولها 15 ألف كيلومتر مرتبطة ومتاخمة لبعض من أفضل المناطق الجغرافية في أستراليا لإنتاج الهيدروجين الأزرق والأخضر، وهو ما يُسهّل عملية نقل الهيدروجين في أستراليا عبر خطوط أنابيب الغاز.

وفي هذا السياق، بدأت شركة أتكو للطاقة العاملة بالسوق الأسترالية -خلال العام الماضي- مزج نسب صغيرة من الهيدروجين في جزء من خط أنابيب التوزيع في مدينة كوكبيرن، لتصل إلى 2000 و700 منزل وشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق