رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الطاقة الشمسية في سلطنة عمان.. شركة كورية تفوز ببناء محطة "منح 1"

الطاقة

يستعد قطاع الطاقة الشمسية في سلطنة عمان لانتعاشة جديدة، بعد إعلان الاتفاق مع إحدى شركات الطاقة في كوريا الجنوبية، للمشاركة في مشروع "منح" لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

وأعلنت شركة "ويسترن باور" الكورية الجنوبية، أمس الجمعة 19 مايو/أيار (2023)، أنها ستبني مجمع "منح 1" في الدولة الخليجية، لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وذلك ضمن جهود تحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن، وفق ما نقلته وكالة يونهاب الرسمية.

ومن المقرر أن تبلغ استثمارات الشركة الكورية في مجمع "منح 1" لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في سلطنة عمان نحو 600 مليار وون (450 مليون دولار أميركي)، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

قالت شركة "ويسترن باور"، إنها وقّعت على مشرع محطة "منح 1" لتوليد 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية في سلطنة عمان، وذلك لصالح الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، إذ حصلت الشركة الكورية على المشروع بالاشتراك مع شركة "إي دي إف - آر" الفرنسية.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- تفاصيل أكبر مشروع لألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان، بمحطتي "منح 1" و"منح 2":

أكبر مشروع لألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

ويُشار إلى أن مشروع "منح" للطاقة الشمسية هو مشروع بناء محطتين للطاقة الشمسية، بقدرة إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط في مدينة "منح"، إذ طرحت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه المشروع عام 2019، وحصلت الشركة الكورية على صفقة بناء "منح 1".

في الوقت نفسه، حصلت شركتان من الصين وسنغافورة على مشروع "منح 2"، ومن المقرر البدء في عمليات إنشاء هذا المشروع العملاق في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ليكتمل في مارس/آذار 2025، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مدير المشروعات في الشركة الكورية كيم سيونغ-غيون، إن شركته يسعدها الحصول على مشروع عملاق لتطوير الطاقة المتجددة لأول مرة في سلطنة عمان، لافتًا إلى أنها ستنجح في استكمال المشروع بالالتزام بجدول تنفيذه مع الشركة الفرنسية.

أهمية مشروع "منح" للطاقة الشمسية

يُسهم مشروع منح لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في سلطنة عمان بطاقة إجمالية تصل إلى 1000 ميغاواط، في تحقيق خطط البلاد الرامية إلى خفض الانبعاثات من قطاع الطاقة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتوافق المشروع مع مخططات أهداف "رؤية عُمان 2040" التي تعمل على تنويع مصادر إنتاج الكهرباء، ورفع نسبة إسهام الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء بالدولة إلى 30% بحلول عام 2030، قبل زيادة هذه النسبة إلى 39% بحلول عام 2040.

ومن المقر أن تشكّل الكهرباء المُنتجة من محطتي توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، "منح 1" و"منح 2"، ما نسبته 6.6% من إجمالي الطاقة الكهربائية في سلطنة عمان بحلول عام 2025، وهو العام نفسه الذي من المقرر تشغيل المحطتين فيه.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية لمشروعي محطتي "منح 1" و"منح 2"، ما يزيد على 300 مليون ريال عماني (780 مليون دولار)، كما أنهما سيُقامان على مساحة إجمالية تبلغ نحو 15 مليون متر مربع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق