رئيسيةالتقاريرتقارير الهيدروجينهيدروجين

مشروعات الهيدروجين الأخضر في أميركا.. ولاية تكساس تستحوذ على توقعات الربحية

بدعم المزايا الضريبية

أحمد أيوب

يبدو أن مشروعات الهيدروجين الأخضر في أميركا في طريقها لتشهد نشاطًا مكثفًا خلال المرحلة المقبلة، بدعم من المزايا الضريبية التي منحتها إدارة الرئيس جو بايدن لمشروعات الطاقة النظيفة، والتوقعات بارتفاع معدلات ربحية مشروعات الهيدروجين في عدد من الولايات.

ويُظهر نموذج تحليل مالي أعدته شركة الاستشارات "إنرجي إنوفيشن" أن مشروعات الهيدروجين الأخضر في الولايات المتحدة الأميركية يمكن أن تحقق معدلات ربحية كبيرة، في المناطق التي تسطع فيها الشمس وتوجد فيها مصادر طاقة الرياح، بحسب ما نشره موقع بي في ماغازين (PV Magazine).

ورُصد تحرك لعدد من الشركات لضخ استثمارات جديدة بمشروعات الهيدروجين الأخضر في أميركا، للاستفادة من قانون خفض التضخم، وفقًا للمعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ربحية الهيدروجين الأخضر في أميركا

أوضح نموذج التحليل المالي، الذي أعدته شركة الاستشارات "إنرجي إنوفيشن"، أن المناطق التي تتوافر بها مصادر قوية لطاقة الشمس والرياح مرشحة لاستضافة مشروعات الهيدروجين الأخضر في أميركا، والتي من المقرر لها أن تكون ذات جدوى مالية.

الهيدروجين الأخضر في أميركا
أحد مشروعات الهيدروجين الأخضر - الصورة من Science

ودرست الشركة الجدوى الاقتصادية لمشروع منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ولاية تكساس بقدرة 1.4 ميغاواط من الطاقة المتجددة، ووجدت أن المشروع مُجدِ ماليًا، حتى لو لم يتصل بالشبكة.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه بعد أشهر قليلة من تمرير قانون خفض التضخم الأميركي، أعلنت شركتا "إيه إي إس كوربوريشن" مالكة ومشغلة محطة لتوليد الكهرباء، و"إير برودكتس" للغازات الصناعية عن المشروع -سالف الذكر- بقيمة 4 مليارات دولار؛ لبناء وتملك وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

بينما تعتزم شركتا "ميتسوبيشي باور أميركاس" و"ماغنم ديفلوبمينت إل إل سي" إنشاء البنية التحتية اللازمة لتخزين 300 غيغاواط/ساعة إضافية من قدرات الهيدروجين التخزينية بالقرب من مشروع "إنترماونتن باور بروجكت" في ولاية يوتا، الذي يبيع الكهرباء لمرفق بلدية لوس أنغلوس.

3 أنواع لمشروعات الهيدروجين الأخضر

درست شركة "إنرجي إنوفيشن" 3 أنواع مختلفة من مشروعات الهيدروجين الأخضر في أميركا؛ إذ يرى معدو التقرير أن هذه الأنواع مناسبة للتأهيل للاستفادة من مزايا الخصم الضريبي.

وأوضح التقرير أن النوع الأول -ذا الجدوى المالية- هو مشروعات يمكن إقامتها في نفس نطاق محطات الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة.

وأطلق التقرير على النوع الثاني وصف "مشروعات التصدير"، وهي مشروعات يمكن أن تبيع فوائض الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة للشبكة، في الأوقات التي تشهد ارتفاعًا في الأسعار، فتغلق منشآت التحليل الكهربائي وتباع الكهرباء للشبكة.

أما النوع الثالث -المستقل- فيستخدم كهرباء الشبكة، ويمكن معادلة الكمية التي تستهلكها هذه المشروعات من الكهرباء خلال مدة زمنية مقدارها ساعة مع احتساب معدل الانبعاثات الصادر من شبكة الكهرباء.

نموذج المشروعات

الهيدروجين الأخضر في أميركا
إحدى منشآت إنتاج الهيدروجين الأخضر في أميركا - الصورة من wsj

في نموذج التحليل المالي الذي أعدته "إنرجي إنوفيشن"، اختارت الشركة مشروعات التصدير التي تتمتع بقدرات ضخمة من الكهرباء المنتجة من طاقة الشمس والرياح المرتبطة بسعة منشأة التحليل الكهربائي.

وفي هذا الصدد، أشارت الشركة إلى أن وجود فائض من الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة من شأنه زيادة إنتاجية منشآت التحليل الكهربائي، وهذا من شأنه رفع معدلات ربحية مشروعات الهيدروجين الأخضر في أميركا.

وأشار التقرير إلى وجود مساحات شاسعة بالولايات المتحدة يمكن أن تفيد في إنتاج الهيدروجين الأخضر، إذ تكون تكلفة إنتاج الكهرباء من الرياح والشمس أقل من 25 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

3 مناطق أكثر ربحية في أميركا

حدد التقرير 3 مناطق لمشروعات تصدير الهيدروجين الأخضر في أميركا، وتبين أن أكثر هذه المشروعات ربحية يمكن أن تُقام في منطقة غرب تكساس.

وأوضح أنه يمكن للمشروعات في منطقة غرب تكساس تحقيق معدلات أرباح تعادل 143 دولارًا لكل كيلوواط من قدرات المحلل الكهربائي سنويًا، من خلال منشأة تحليل كهربائي بقدرة 1 ميغاواط، تُشغل من خلال قدرات مولدة من الطاقة الشمسية بمقدار 3 ميغاواط، وقدرات مولدة من طاقة الرياح بمقدار 2 ميغاواط.

وأشار إلى أن المنطقة الثانية -من حيث قدرة المشروعات على تحقيق الربحية- تقع بالقرب من مدينة هيوستن بولاية تكساس أيضًا، إذ يمكن تحقيق ربحية بمعدل 85 دولارًا لكل كيلوواط سنويًا، باستخدام كميات كبيرة من قدرات طاقة الشمس وطاقة الرياح.

أما الموقع الثالث، فيقع جنوب غرب ولاية مينيسوتا، ويبلغ معدل ربحية مشروعات الهيدروجين الأخضر به 61 دولارًا لكل كيلوواط سنويًا، من خلال 2 ميغاواط من الطاقة الشمسية و4 ميغاواط من طاقة الرياح.

تكلفة وحدات التحليل الكهربائي

الهيدروجين الأخضر في أميركا
وحدة تحليل كهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر - الصورة من Recharge News

قدرت شركة إنرجي إنوفيشن تكلفة رأسمال وحدة التحليل الكهربائي عند 1400 دولار لكل كيلوواط، وفي المقابل فإن الإيرادات من المُقرر أن تتضمن عوائد الهيدروجين المقدرة بنحو 1 دولار لكل كيلوغرام، بالإضافة إلى نسبة الخصم الضريبي المقررة في قانون خفض التضخم الأميركي، إلى جانب إيرادات بيع الكهرباء.

وأوضح التقرير أنه في الوقت الذي تتراجع فيه تكلفة رأسمال وحدات التحليل الكهربائي، من المتوقع أن تصبح مشروعات الهيدروجين الأخضر في أميركا ذات جدوى اقتصادية في المزيد من المناطق مع مرور الوقت.

وأضاف أنه عندما تقل هذه التكلفة إلى الحد الذي يمكن عنده تشغيل وحدات التحليل الكهربائي بنسبة 20% إلى 30% من الوقت، فمن المتوقع أن تكون العملية مربحة اقتصاديًا، مشيرًا إلى أن المشروعات التي تعتمد فقط على الطاقة الشمسية لها جدوى مالية أكبر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق