أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

مصفاة الزور الكويتية تستأنف التصدير بعد توقف بسبب الأعطال الفنية

مع إعادة تشغيل وحدة التقطير المتعطلة

حياة حسين

استأنفت مصفاة الزور الكويتية التصدير بعد أيام من تشغيل وحدة التقطير التي كانت قد توقفت بسبب أعطال فنية، أمس الأحد 30 أبريل/نيسان 2023.

وتوقفت أعمال وحدتي التقطير في مصفاة الزور المملوكة للدولة الكويتية، والتي تصل قدرتها إلى 615 ألف برميل يوميًا، في مطلع الشهر الماضي (أبريل/نيسان )، حسبما ذكرت منصة "أرغوس ميديا" (Argus Media) المتخصصة في شؤون الطاقة، اليوم الإثنين 1 مايو/آيار 2023.

وكانت مصفاة الزور الكويتية قد استأنفت تشغيل الوحدة الأولى في المجمع النفطي، بعد أن توقّف نحو 10 أيام بسبب مشكلات فنية، وذلك في 21 أبريل/نيسان 2023، وفق ما أعلنته الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، حينها.

وقال الناطق الرسمي باسم الشركة عبدالله العجمي -حينها أيضًا-، إن فرق العمليات والفرق المساندة بذلت جهودًا مكثفة ومتواصلة لإعادة تشغيل المصفاة تدريجيًا خلال وقت قياسي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تحميل الوقود

غادرت ناقلة الوقود (ديش غاريما) ميناء الزور، بعد تحميل نحو 109 آلاف طن من زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور الكويتية، متجهة إلى ميناء الفجيرة بدولة الإمارات، والذي يُعدّ أكبر مستودع تخزين في منطقة الشرق الأوسط، وفق بيانات شركة تحليل سوق النفط (فورتيكسا).

مصفاة الزور الكويتية
ميناء الزور بالكويت - الصورة من "إن إس إنرجي"

ويُعدّ هذا الأمر بمثابة استئناف التصدير من مصفاة الزور الكويتية، بعد إعادة تشغيل وحدة التقطير المتعطلة.

ومن المنتظر تشغيل الوحدة الثانية في وقت قريب، حسب مصادر بالشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك).

مناقصات المصفاة الأخيرة

جرت العادة أن تصدّر مصفاة الزور الكويتية زيت الوقود منخفض الكبريت، وكانت قد طرحت في مناقصة بيع نحو 1.79 مليون طن (54 ألف برميل يوميًا) للبيع بين شهري نوفمبر/تشرين الثاني 2022 ومايو/أيار 2023.

وأغلقت آخر مناقصات البيع لمصفاة الزور باب تلقّي طلبات الشراء في 21 مارس/آذار الماضي، على أن يبدأ التحميل في مطلع أبريل/نيسان 2023.

وللمصفاة تجارب سابقة في بيع الديزل منخفض الكبريت ووقود الطائرات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق