التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

ما هو الوقود الصلب المستعمل في تطوير أنظمة الصواريخ العابرة للقارات؟

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

يتميز الوقود الصلب بخصائص تجعله مهمًا في صناعة الصواريخ متوسطة وبعيدة المدى، لتستعمله العديد من الدول -خصوصًا التي تمتلك قوة نووية- في تحسين أنظمة الصواريخ لديها، بعدما حقّق تقدمًا كبيرًا منذ منتصف القرن الـ20.

وكانت كوريا الشمالية قد اختبرت مؤخرًا صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات يعمل بوقود صلب، والذي يعدّ أول استعمال لها لذلك الوقود في صاروخ طويل المدى، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة، بناءً على تقرير رويترز، أبرز خصائص الوقود الصلب والدول التي تعمل على تطويره..

ما هو الوقود الصلب؟

يُعرف الوقود الصلب المستعمل في صناعة الصواريخ بأنه عبارة عن خليط من الوقود والمؤكسد -مركب كيميائي-، وغالبًا ما تُستعمل المساحيق المعدنية، مثل الألومنيوم، كونها وقودًا، في حين يعدّ مركب بيركلورات الأمونيوم، وهو ملح حمض البيركلوريك والأمونيا، أكثر المواد المؤكسدة استعمالًا.

وتُستعمَل بعد ذلك مادة مطاطية صلبة لمزج الوقود والمؤكسد معًا، ثم تعبئتهما في عبوات معدنية، ليتشكّل الوقود الصلب.

وعندما يحترق هذا الوقود يتّحد الأكسجين الصادر من بيركلورات الأمونيوم مع الألومنيوم، لينتج عن ذلك توليد كميات كبيرة من الطاقة ودرجات حرارة تزيد على 5 آلاف درجة فهرنهايت (2760 درجة مئوية)، تؤدي إلى دفع الصاروخ ورفعه من منصة الإطلاق.

تصنيع صاروخ يعمل بالوقود الصلب
عملية تصنيع صاروخ - الصورة من وكالة ناسا

بداية استعمال الوقود الصلب

تعود بداية استعمال الوقود الصلب إلى الألعاب النارية التي طورتها الصين منذ عدة قرون، ليحقق بعد ذلك تطورًا كبيرًا بمنتصف القرن الـ20، مع اتجاه الولايات المتحدة إلى تطويره ليكون وقودًا دافعًا أكثر قوة.

وفي أوائل السبعينيات، أطلق الاتحاد السوفيتي أول صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب يحمل اسم (RT-2)، ثم طورت فرنسا بعد ذلك صاروخًا باليستيًا متوسط المدى يعمل بذلك الوقود يعرف باسم (SSBS).

بينما بدأت الصين في أواخر التسعينيات في اختبار صواريخ باليستية عابرة للقارات تعمل بالوقود الصلب، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

ومؤخرًا، امتلكت كوريا الجنوبية هي الأخرى تكنولوجيا صاروخية باليستية متقدمة تعمل بذلك الوقود، وفق المعلومات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

لماذا الاهتمام بتطوير الوقود الصلب؟

يتميز الوقود الصلب بأنه كثيف ويحترق بسرعة كبيرة ويولّد قوة دفع خلال مدة زمنية قصيرة، على عكس الوقود السائل الذي يحتاج إلى تقنية أكثر تعقيدًا ووزنًا إضافيًا، بالرغم من أنه يوفر قوة دفع أكبر.

كما يتميز ذلك الوقود بأنه يمكن تخزينه لمدة طويلة دون أن يتحلل، وهي مشكلة شائعة في الوقود السائل، وفق التقرير.

من جهته، أكد خبير الأسلحة السابق في الحكومة الأميركية، فان فان ديبين، أن صواريخ الوقود الصلب تتميز بأنها أسهل وأكثر أمانًا في التشغيل، وتتطلب دعمًا لوجستيًا أقلّ، الأمر الذي يجعل اكتشافها أكثر صعوبة وأكثر قابلية للبقاء مقارنة بأسلحة الوقود السائل.

كما يرى الزميل البارز في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي -ومقرّها الولايات المتحدة- أنكيت باندا أن أي دولة تدير قوات نووية قائمة على الصواريخ ستسعى للحصول على صواريخ الوقود الصلب، لأنها لا تحتاج إلى التزود بالوقود مباشرة قبل الإطلاق، ما يجعلها أكثر استجابة في وقت الأزمات.

صراع الكوريتين

اتجهت كوريا الشمالية إلى تطوير صاروخ جديد يعمل بالوقود الصلب يحمل اسم (هواسونغ -18)، وهو الأمر الذي يعزز من قدرتها على الهجوم النووي المضاد.

الوقود الصلب يحسن من أنظمة الصواريخ
منصة لإطلاق الصواريخ- أرشيفية

وعلى الجهة المقابلة، ومع استمرار الصراع القائم بينهما، قلّلت كوريا الجنوبية من أهمية الاختبار الأخير لكوريا الشمالية، مؤكدةً أنها ستحتاج إلى وقت وجهد أطول لإتقان التكنولوجيا.

وحذّر الزميل البارز في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي أنكيت باندا من أن كوريا الشمالية قد تواجه صعوبات في ضمان عدم تفكك مثل هذا الصاروخ الضخم عندما يصبح قطره أكبر.

ورغم أن تطوير كوريا الشمالية صاروخ الوقود الصلب لا يعني تغييرًا في قواعد الصراع، فإنه سيعقّد حسابات كوريا الجنوبية وحليفتها الولايات المتحدة خلال الصراع.

ويرى "باندا" أن أهم مصلحة للولايات المتحدة وحلفائها هي تقليل مخاطر الاستعمال النووي والتصعيد الناجم عن امتلاك كوريا الشمالية لهذه الأسلحة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق