رئيسيةأخبار الغازغاز

مؤسسة النفط الليبية تستأنف ضخ الغاز من البريقة إلى مدينة الخمس

بعد توقفه 12 عامًا

الطاقة

أعلنت مؤسسة النفط الليبية عودة ضخ الغاز من منطقة البريقة إلى مدينة الخمس، وذلك بعد توقّفه لأكثر من 12 عامًا، منذ أحداث عام (2011).

وقالت المؤسسة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين 1 مايو/أيار (2023)، إن الضخ من البريقة إلى مدينة الخميس الليبية، عاد بمعدل يبلغ نحو 100 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميًا، وفق بيان نشرته في موقعها الرسمي.

وقدّم رئيس مؤسسة النفط الليبية فرحات بن قدارة الشكر لفرق التشغيل والصيانة في شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، ولجنة كبار المستهلكين بالمؤسسة على جهودهم في تحقيق استمرار تدفّق الوقود لتوليد الكهرباء هناك، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أزمة البريقة والزويتينة

مؤسسة النفط الليبية
رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية فرحات بن قدارة

في 22 يوليو/تموز الماضي 2022، أعلنت مؤسسة النفط الليبية رفع حالة القوة القاهرة على ميناءَي البريقة والزويتينة، بعد ساعات من قرار حكومة الوحدة الوطنية بتشكيل جديد لمجلس إدارة المؤسسة بقيادة فرحات بن قدارة.

وكانت المؤسسة قد أعلنت حالة القوة القاهرة في ميناء البريقة النفطي، أبريل/نيسان 2022، بعد ساعات من إغلاق ميناء الزويتينة وحقلي الشرارة والفيل، وذلك بدعوى استحالة تنفيذ الالتزامات والتعهدات المعلنة تجاه أسواق وقطاع النفط الليبي.

ويعدّ ميناء البريقة أحد أهم 6 موانٍ كبرى، تُصدِّر ليبيا النفط من خلالها، إذ تبلغ قدرته التصديرية نحو 60 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، لذلك فإن إغلاقه يمكن أن يترك تداعيات قاسية على استقرار الشبكة العامة للكهرباء في البلاد، وخاصة المنطقة الشرقية.

الكهرباء في الخمس

واجهت مدينة الخمس الليبية أزمة كبيرة تتعلق بقطاع الكهرباء، في ظل غياب كميات مهمة وحيوية من الغاز القادم من البريقة، الأمر الذي دعا السلطات في البلاد إلى إدخالها ضمن المدن المستهدفة بمشروع إنتاج الكهرباء بالشراكة مع شركة دايو الكورية.

وتخطط ليبيا لإنتاج نحو 6 آلاف و75 ميغاواط إضافية من السعة الجديدة خلال المدة بين (2021 إلى 2030)، من محطات الكهرباء في مناطق سبها ودرنة وطرابلس وطبرق وبنغازي والخمس، بالإضافة إلى التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق