أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سهم مصفاة البترول الأردنية يرتفع مع قفزة نتائج الأعمال

أحمد بدر

ارتفع سهم مصفاة البترول الأردنية إلى 5.96 دينارًا (8.40 دولارًا أميركيًا) بعد إعلان نتائج أعمال الشركة، التي سجلت أرباحًا ضخمة، خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري (2023).

وأعلنت الشركة، اليوم الإثنين 1 مايو/أيار (2023)، أنها حققت أرباحًا صافية بقيمة 28.8 مليون دينار (40.60 مليون دولار)، نهاية الربع الأول من العام الجاري، وفق البيانات المالية الأولية، التي أوردها بيان الشركة بموقعها الرسمي.

وحقق سهم مصفاة البترول الأردنية ارتفاعًا طفيفًا عن سعر الافتتاح البالغ 5.94 دينارًا (8.37 دولارًا)، في حين بلغ أدنى سعر للتداول خلال الجلسات نحو 5.80 دينارًا (8.18 دولارًا)، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، بلغ عدد أسهم مصفاة البترول الأردنية المتداولة في بورصة عمّان، خلال اليوم الإثنين، نحو 91 ألفًا و326 سهمًا، بحجم تداول بلغ نحو 536 ألفًا و18 دينارًا، في حين وصل إجمالي عدد عقود التداول على مدار اليوم إلى نحو 248 عقدًا.

نتائج أعمال مصفاة البترول الأردنية في الربع الأول 2023

سهم مصفاة البترول الأردنية
مصفاة البترول الأردنية - الصورة من صفحة الشركة في فيسبوك

ارتفع سهم مصفاة البترول الأردنية، اليوم الإثنين، إثر إعلان نتائج أعمال الشركة، التي كشفت أن الرصيد المستحق لها على الحكومة وشركة الكهرباء الوطنية سجل في نهاية الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري 2023 نحو 478 مليون دينار (673.8 مليون دينار).

وأوضحت الشركة أن مبيعاتها خلال المدة نفسها بلغت 457 مليون دينار (644.2 مليون دولار)، إذ جاءت من مبيعات شركة مصفاة البترول في الأردن لشركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية من المشتقات النفطية الجاهزة ما قيمته 191 مليون دينار (269.24 مليون دولار).

في الوقت نفسه، بلغت مبيعات المصفاة إلى الشركة الأردنية لصناعة وتعبئة الغاز المسال ما قيمته 20 مليون دينار (28.2 مليون دولار)، بحسب البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت الشركة الأردنية إلى أن إجمالي موجوداتها من نشاط التكرير والشركات التابعة، وهي شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية، من الشركة الأردنية لصناعة الزيوت المعدنية، ومن الشركة الأردنية لصناعة وتعبئة الغاز المسال، نحو 1.5 مليار دينار (2.11 مليار دولار).

يشار إلى أن أرباح أرباح مصفاة البترول الأردنية قفزت خلال العام الماضي 2022 إلى أكثر من 105 ملايين دينار (147.89 مليون دولار)، مقابل 52.24 مليون دينار (73.58 مليون دولار) حققتها في العام السابق له 2021.

* (الدينار الأردني = 1000 فلس = 1.41 دولارًا أميركيًا)

قوة أداء شركة المصفاة الأردنية

قال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبدالكريم العلاوين، إن نتائج الأعمال التي دعمت قوة سهم مصفاة البترول الأردنية تعكس قوة أدائها وتطلعاتها المستقبلية، لا سيما أن هذا النجاح يُسلّط الضوء على الجهود المبذولة من جانب الشركة، لحفظ مكانتها بالسوق المحلية.

ولفت الرئيس التنفيذي للشركة الأردنية إلى أن الشركة تسعى لتحسين قدرتها وجودة منتجاتها وخدماتها المقدّمة إلى المواطنين، والتي أدت إلى تحقيق هذا النجاح، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد العلاوين أن استمرار نجاح الشركة يعتمد على إستراتيجية طويلة الأمد، تركّز على الابتكار وتطوير التقنية وتحسين الكفاءة الإنتاجية، لافتًا إلى أن الشركة تستكمل حاليًا التفاوض بشأن مشروع التوسعة الرابع، مع الائتلاف صاحب العرض الأفضل، المكون من شركات إيطالية وصينية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق