أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

توقف إمدادات الغاز الروسي إلى أرمينيا

دينا قدري

توقفت إمدادات الغاز الروسي إلى أرمينيا مؤقتًا، اليوم الإثنين (1 مايو/أيار 2023)، لمدّة 4 أيام، بسبب عمليات صيانة مخطط لها.

وأعلنت شركة غازبروم أرمينيا أنها تُجري أعمال الصيانة على جزء من خط أنابيب الغاز "شمال القوقاز -جنوب القوقاز" بمنطقة ستافروبول الجنوبية في روسيا.

وأوضحت الشركة التابعة لشركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم أنها ستستفيد من الاحتياطيات لمواصلة إمداد المستهلكين في أرمينيا بالغاز، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وروسيا هي المورد الرئيس للغاز لأرمينيا، إذ شحنت 2.6 مليار متر مكعب إلى البلاد العام الماضي (2022).

صادرات الغاز الروسي إلى أرمينيا

قالت شركة غازبروم أرمينيا، إنها ستعلّق مؤقتًا صادرات الغاز الروسي من الساعة 8:00 صباحًا بالتوقيت المحلي، (4:00 صباحًا بتوقيت غرينتش/7:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، بداية من يوم الإثنين 1 مايو/أيار، حتى الساعة 8 مساءً بالتوقيت المحلي (4:00 مساءً بتوقيت غرينتش/7:00 مساءً بتوقيت السعودية) من يوم الخميس 4 مايو/أيار.

يُذكر أن أحجام الغاز الروسي التي استوردتها أرمينيا في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار 2023، بلغت نحو 888.7 مليون متر مكعب.

وخلال المدّة المذكورة، وفّرت الشركة 876.7 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي للمستهلكين في الدولة، وفق ما جاء في بيان أصدرته شركة غازبروم أرمينيا، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ حجم استهلاك الغاز الطبيعي في قطاعي الطاقة والصناعة خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، نحو 184.6 و62.9 مليون متر مكعب على التوالي.

وبلغ حجم توصيل الغاز الطبيعي للسكان 372.5 مليون متر مكعب، و99.8 مليون متر مكعب إلى محطات التزود بالغاز الطبيعي المضغوط، كما وفرت 156.8 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لمستهلكين آخرين.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب، في عامي 2021 و2022:

صادرات الغاز الطبيعي الروسية

خط أنابيب غاز إلى الصين

في سياقٍ آخر، تدرس روسيا توريد الغاز الطبيعي إلى الصين عبر خط أنابيب من شركات أخرى غير غازبروم التي يسيطر عليها الكرملين، والتي تحتكر -حاليًا- صادرات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية.

وقال رئيس قسم تطوير صناعة الغاز بوزارة الطاقة الروسية أرتيم فيرخوف، إن الغاز الطبيعي من مخزونات روسنفط وإركوتسك أويل (آي إن كيه)، يمكن توريده عبر خط أنابيب باور أوف سيبيريا 2 المستقبلي، بحسب التصريحات التي نقلتها وكالة رويترز.

وتتطلع موسكو إلى خط الأنابيب -البالغ طوله 2600 كيلومتر (1620 ميلًا)، والذي ستبلغ قدرته 50 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا- بوصفه وسيلة لاستبدال الصادرات المفقودة إلى أوروبا.

وتصدّر روسيا الغاز إلى الصين عبر خط أنابيب باور أوف سيبيريا 1، وصدّرت أكثر من 15 مليار متر مكعب من الغاز عبر الخط العام الماضي (2022)، وتتوقع زيادة الإمدادات إلى 22 مليار متر مكعب في العام الجاري (2023).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق