رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةطاقة متجددةمنوعات

تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة في مصر تشهد تطورات جديدة

الطاقة

تشهد مشروعات تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة تطورات جديدة، مع إعلان صندوق مصر السيادي تحديد 17 تحالفًا، عَدَّها مؤهلة للمشاركة في تنفيذها.

وأعلن الصندوق، اليوم الإثنين 1 مايو/أيار (2023)، أنه بدعم تقني من الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص، التابعة لوزارة المالية، حدّد التحالفات المؤهلة لدعوتها إلى المشاركة في المنافسة لتنفيذ مشروعات محطات تحلية مياه البحر، التي ستُطرح على القطاع الخاص، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح صندوق مصر السيادي أن التحالفات الفائزة ستنفّذ مشروعات تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة، وذلك في عدد من المحافظات المصرية، ضمن المرحلة الأولى من برنامج تحلية المياه، الخاص بوزارة الإسكان.

التحالفات المؤهلة للمشروعات

قال صندوق مصر السيادي، في بيانه، إنه عمل على تصنيف التحالفات المتأهلة إلى 4 فئات، حسب الخبرات السابقة لكل تحالف في عدد من مشروعات تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة، على المستويين المحلي والعالمي.

تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة
شعار صندوق مصر السيادي - الصورة من موقع الصندوق الرسمي

ويستهدف البرنامج المصري إطلاق عدّة مشروعات، بسعة إجمالية 3.35 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2025، وذلك في المرحلة الأولى، على أن تبلغ 8.85 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2050.

بالإضافة إلى ذلك، يستهدف البرنامج جذب مستثمرين إستراتيجيين أجانب ومحليين، وذلك بهدف تطوير وبناء وتشغيل محطات تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة، ونقل التكنولوجيا وتوطين صناعة مكونات تحلية المياه.

كما تضم المرحلة الأولى للمشروعات التعاون المشترك بين جهات معنية، في مقدّمتها الجهات التابعة لوزارة الإسكان، مثل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وهيئة قناة السويس.

وتشارك هذه الجهات في البرنامج بصفتها جهة التعاقد لشراء المياه المحلاة من المشروعات المقامة على قطع الأراضي ضمن ولايتها الجغرافية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

صندوق مصر السيادي

يشارك صندوق مصر السيادي، بالتعاون مع الجهات المعنية، في لجنة التأهيل المسبق، التي تشكلت بقرار من رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، والتي تشرف على عملية تأهّل الكيانات الراغبة في المنافسة لمناقصة تنفيذ المحطات.

وتهدف اللجنة إلى ضمان سرعة سير العمل، من خلال المناقصات العامة، وبما يتماشى مع توقعات القطاع الخاص والمؤسسات التمويلية، إذ كلّفت الدولة الصندوق بإدارة إجراءات عمليات الطرح بالمرحلة الأولى، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتولى الصندوق إتمام إجراءات التأهيل المسبق للكيانات الراغبة بالتقدم بعروض لتطوير محطات تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة، في المرحلة الأولى، في إطار جهود طرح مشروعات استثمارية جاذبة للقطاع الخاص، يشارك فيها الصندوق بصفته مستثمرًا.

يشار إلى أن صندوق مصر السيادي كان قد تعاقد مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، للاستعانة بخبراتهما في دعم هيكلة وتنفيذ الدفعة الأولى من مشروعات تحلية المياه بالطاقة المتجددة بالشراكة مع القطاع الخاص.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق