أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

الكشف عن أكبر رافعة كهربائية في العالم بقدرات خارقة (صور)

دينا قدري

تستعد صناعة الرياح البحرية العائمة لاستقبال أكبر رافعة كهربائية في العالم، بقدرة تصل إلى 6 آلاف طن، بما يخدم أسواق الطاقة المتنامية.

إذ هناك حاجة إلى المزيد من قدرة الرفع، مع نمو مكونات الرياح البحرية في الحجم والوزن، وتوفر الرافعة "إس كيه 6000" هذه السعة مع إزالة القيود المفروضة على التصميم.

وتقدّم شركة "ماموت" الهولندية -المتخصصة في الرفع الثقيل الهندسي ونقل الأشياء الكبيرة- الجيل التالي من الرافعة اللازمة لتركيب توربينات الجيل التالي، مع إطلاق "إس كيه 6000"، وفق ما جاء في بيان أصدرته الشركة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موعد تسليم أكبر رافعة كهربائية في العالم

تقول الشركة الهولندية، إن الرافعة الجديدة "إس كيه 6000" ستصبح الرافعة الأرضية الأعلى سعة في العالم، ويمكن تشغيلها بالكامل باستعمال الطاقة الكهربائية، ما يسمح للعملاء بتنفيذ المشروعات بطريقة مستدامة.

وتقدّم الرافعة معيارًا جديدًا لقدرة الرفع الثقيلة في جميع أنحاء العالم، وتسمح للعملاء ببناء مكونات أثقل وأكبر من أيّ وقت مضى، كما توفر حلّ رفع خالٍ من الكربون لا مثيل له بفضل الامتداد الواسع وقدرة الرفع الهائلة.

وستُسَلَّم الأجزاء الأولى من أكبر رافعة كهربائية في العالم، قريبًا، إلى المركز الهندسي الخاص بشركة "ماموت" في هولندا.

وستستمر شركة "ماموت" في تصنيع الرافعة الدائرية الجديدة وإنتاجها، من أجل تجهيزها في الوقت المناسب للتسليم في عام 2024، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر رافعة كهربائية في العالم تغزو الأسواق في عام 2024
أكبر رافعة كهربائية في العالم - الصورة من موقع شركة ماموت الهولندية

تصميم أكبر رافعة كهربائية في العالم

صُمِّمَت أكبر رافعة كهربائية في العالم مع وضع الجيل التالي من مزارع الرياح البحرية في الحسبان؛ وستخدم جميع أسواق الطاقة العالمية، إذ هناك حاجة إلى قدرة رفع إضافية، سواء على الشاطئ أو في البحر.

وقالت شركة "ماموت"، إن أحدث ابتكاراتها ستمكّن العملاء من دمج توربينات أعلى وأكبر، وإطلاق أساسات أثقل، سواء كانت ثابتة أو عائمة.

في قطاع الطاقة التقليدية، تسمح "إس كيه 6000" لمشروعات الإنتاج البحرية والعائمة بتقليل وقت التكامل من خلال بناء وحدات أكبر على الجانب العلوي.

وعلى الأرض، تساعد الرافعة على تقليل وقت التوقف عن العمل عن طريق إزالة المكونات الأكبر وتركيبها بأقلّ قدر من التعطيل.

أكبر رافعة كهربائية في العالم تغزو الأسواق في عام 2024
أكبر رافعة كهربائية في العالم - الصورة من موقع شركة ماموت الهولندية

ميزات أكبر رافعة كهربائية في العالم

تشترك "إس كيه 6000" في الهندسة ذاتها مثل سابقتها "إس كيه 350"، التي تستعمل مبادئ تصميم وتقنيات رفع مماثلة، وتعمل الكثير من تقنيات الرافعة بنجاح وأمان في مواقع المشروعات حول العالم لسنوات عديدة.

وتسمح تقنية "إس كيه 6000" التي أثبتت جدواها برفع الوحدات العلوية وتركيبها من موضع واحد، دون الحاجة إلى تدوير الهيكل، وهو إجراء مكلف، ويستغرق وقتًا طويلًا.

وتصميم أكبر رافعة كهربائية في العالم الفريد -الذي يتكون من كابح مركزي- يعني أنه ليست هناك حاجة لتركيب مسار دائري كامل.

ويؤدي ذلك إلى تحرير مساحة الموقع بنسبة تصل إلى 45%، ما يسمح باستمرار العمليات حول الرافعة، وبدء تشغيل وحدة التخزين، وتفريغ الإنتاج العائمة بشكل أسرع.

ووُضعت الرافعة الكهربائية الجديدة في حاويات، ما يسمح بالتعبئة السريعة والتجميع في الموقع، بما يوفر قدرة رفع ثقيلة للغاية أينما دعت الحاجة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق