أخبار النفطأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط الخام تنخفض 1.5%.. وبرنت أقل من 80 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

تراجعت أسعار النفط الخام عالميًا بنحو 1.5%، في نهاية اليوم الإثنين 1 مايو/أيار (2023)، متأثرة بالتوترات الاقتصادية المرتبطة باحتمالات رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة مرة أخرى.

كما تأثرت أسعار الخام بضعف بيانات التصنيع الصينية، في توقيت يتوقع فيه السوق أزمة مع بدء خفض الإنتاج الطوعي من جانب بعض دول أوبك+، والذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ الشهر الجاري، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وكانت أسعار النفط الخام قد تراجعت إلى أقلّ من 80 دولارًا للبرميل من خام برنت في نهاية معاملات الأسبوع الماضي، محققة خسائر أسبوعية يوم الجمعة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يوليو/تموز 2023- بنسبة 1.3%، لتسجل 79.31 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط الخام
حقل فاكا ميورتا للنفط والغاز في الأرجنتين - الصورة من رويترز

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنحو 1.5%، ليصل عند 75.66 دولارًا للبرميل.

وكانت العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس قد سجلت خسائر أسبوعية قوية، بنهاية يوم الجمعة 28 أبريل/نيسان الماضي، إذ تراجع سعر خام برنت إلى أقلّ من 80 دولارًا للبرميل، في حين هبط خام غرب تكساس إلى نحو 73 دولارًا.

ويأتي التراجع في ظل ترقّب رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة مجددًا من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، في وقت كان فيه الإنفاق الاستهلاكي ثابتًا في مارس/آذار، إذ قوبلت زيادة في الإنفاق على الخدمات بانخفاض في السلع.

تحليل أسعار النفط

قال رئيس إستراتيجية السلع والكربون في بنك أستراليا الوطني، بادن مور، إنه من المتوقع أن يؤدي رفع أسعار الفائدة مرة أخرى من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع إلى زيادة تقلبات الأسعار على المدى القريب.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى هذا الأسبوع، إذ رفع الأسعار بمقدار 475 نقطة أساس منذ مارس/آذار 2022، من المستوى القريب من الصفر إلى النطاق الحالي 4.75-5%.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في الصين إلى 49.2 من 51.9 في مارس/آذار، متراجعًا إلى تحت علامة 50 نقطة، التي تفصل بين التوسع والانكماش في النشاط على أساس شهري، حسبما أظهرت بيانات رسمية.

بدورها، أعلنت مؤسسة "إيه إن زد ريسيرش" البحثية أن المستثمرين سيظلون حذرين وسط إشارات اقتصادية متضاربة، إذ إن خام برنت يتتبّع الأسواق الأوسع في الجلسات الأخيرة، مع وجود عدد كبير من البيانات الاقتصادية التي تخلق المزيد من عدم اليقين بشأن التوقعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق