أخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةرئيسيةطاقة متجددةمنوعات

ملياردير أستراليا يفتتح مزرعة رياح بطريقة مثيرة

بالتزامن مع إغلاق أكبر محطات الفحم في نيو ساوث ويلز

أحمد أيوب

احتفى ملياردير أستراليا أندرو فورست، بافتتاح مزرعة رياح في ولاية "نيو ساوث ويلز" بقدرة 224 ميغاواط، بصعوده إلى قمة توربينات المزرعة ملوّحًا بعلم بلاده، في إشارة إلى أن المرحلة المقبلة تشهد تطورات مهمة في الاعتماد على الطاقة المتجددة.

وافتتحت شركة "سكوادرون إنرجي" -المملوكة للملياردير أندرو فورست- واحدة من أكبر مزارع الرياح "مزرعة بانغو"، يوم الجمعة 28 أبريل/نيسان 2023، بحسب ما نشره الموقع الرسمي للشركة.

وتزامن افتتاح المزرعة مع إغلاق أكبر محطة تنتج الكهرباء اعتمادًا على الفحم في أستراليا "محطة ليدل" في منطقة هنتر العليا بولاية "نيو ساوث ويلز"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

احتفاء من نوع خاص

اختار الملياردير أندرو فورست طريقة مثيرة للاحتفال بافتتاح مزرعة رياح "بانغو" في ولاية ساوث ويلز؛ إذ صعد إلى أعلى أحد التوربينات العملاقة للمزرعة ووقف ملوّحًا بعلم أستراليا.

وقال فورست أمام جمع من المشاركين في افتتاح المزرعة: "في هذا اليوم المميز، تُغلق محطة الكهرباء العاملة بالفحم العملاقة "ليديل" بشكل رسمي، في الوقت نفسه الذي نمهد فيه لمستقبل أخضر جديد"، بحسب ما نقله عنه موقع رينيو إيكونومي المحلي (Renew Economy).

وأضاف: "عندما قطعنا هذا الشريط لافتتاح محطة الطاقة المحايدة مناخيًا، التي تولّد نحو ربع غيغاواط من الطاقة المتجددة دون انبعاثات كربونية؛ فإن الأمر بمثابة طعنة في صدر الوقود الأحفوري".

ملياردير أستراليا في افتتاح مزرعة رياح
أعلى أحد توربينات مزرعة بانغو - الصورة من سكوادرون إنرجي

وأوضح الملياردير عملاق صناعة التعدين أن طاقة الرياح تحتاج إلى توفير ما معدله 40 توربينًا شهريًا، للوصول إلى هدف الحكومة الفيدرالية المتمثل في توليد 82% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وتابع: "يتضمن مشروع مزرعة بانغو للرياح 46 توربينًا، وتُعَد أول مزرعة رياح تُشَغَّل في نيو ساوث ويلز منذ أكثر من عام".

وقال فورست: "كمجموعة شركات، وخاصة شركة سكوادرون إنرجي، يجب أن نبذل قصارى جهدنا لمساعدة بلادنا في القضاء على تلوث المناخ، ويجب أن تعمل الشركات -في شراكة كاملة مع الحكومة- على بذل كل ما في وسعها لخفض الانبعاثات الكربونية".

وتحتاج الولاية الأسترالية إلى التوسع في مشروعات طاقة الرياح وتخزين الكهرباء، مع بدء تخارج محطات الفحم من الخدمة.

مزرعة الرياح وتوديع الفحم

افتتحت شركة "سكوادرون إنرجي" واحدة من أكبر مزارع الرياح بولاية "نيو ساوث ويلز" في أستراليا، في التوقيت نفسه الذي أُغلقت به أكبر محطة كهرباء عاملة بالفحم في أستراليا، "ليديل"، في منطقة هنتر العليا في "نيو ساوث ويلز".

ملياردير أستراليا
مزرعة رياح تابعة لشركة سكوادرون إنرجي - الصورة من سكوادرون إنرجي

ويُعَد المشروع الذي يحمل اسم "بانغو" أول مشروع يُشَغَّل منذ أن استحوذت "سكوادرون إنرجي" على شركة "سي دبليو بي رينوبلز" في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2022.

وتولّد مزرعة الرياح ما يكفي من الكهرباء لتشغيل 144 ألف منزل، وتخفض 543 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

كما تعد مزرعة "بانغو" أول مزرعة رياح تدخل حيز التشغيل في ولاية "نيو ساوث ويلز"، منذ ما يزيد على عام.

وأُعلن إنشاء مزرعة الرياح "بانغو" عام 2019، لتكون الأولى في العالم التي تستخدم توربينات جنرال إلكتريك "سيبريس 5.3 ميغاواط"، والتي كانت حينها من بين أكبر توربينات الرياح البرية في الإنتاج.

وحصل المشروع على عقد لتزويد شركة "وول ورثز" العملاقة للبقالة بنحو 30% من احتياجاتها من الكهرباء في نيو ساوث ويلز، بما يكفي لتشغيل 108 محال بقالة، وهو تطور مهم لتعزيز استعمالات الطاقة المتجددة في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "سكوادرون إنرجي" تؤدي دورًا مهمًا في إستراتيجية البلاد للطاقة النظيفة؛ إذ توفر ثلث المعدل المستهدف للوصول إلى 82% من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق