شركاتأسهم وشركاتالتقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

كيف تنفق إكسون موبيل وشيفرون السيولة النقدية للأرباح القياسية؟

بعد إعلان نتائج قوية للربع الأول من 2023

هبة مصطفى

عكست النتائج المالية لشركتي إكسون موبيل وشيفرون الأميركيتين عن الربع الأول من العام الجاري (2023) أداءً قويًا وأرباحًا قياسية، لكنها فتحت بابًا للتساؤلات حول كيفية الاستفادة من الأرباح وكيفية تعامل الشركتين معها.

وأصبح لدى الشركتين فائض من السيولة النقدية، بعدما تقلصت ديونهما بالإضافة إلى الاتجاه لخفض حجم الإنفاق على مشروعات النفط والغاز الجديدة، ويتعين عليهما الكشف عن وجهات إنفاق فائض المكاسب، بحسب تقرير نشرته رويترز.

وفاقت النتائج الفصلية المعلنة الجمعة 28 أبريل/نيسان 2023 توقعات محللي وول ستريت، رغم المخاوف التي أثيرت من تأثير انخفاض أسعار الطاقة خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام في معدلات الأرباح، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

فائض الأرباح

مع وجود فائض مالي وسيولة نقدية من الأرباح الفصلية عن الربع الأول من العام الجاري (2023) لشركتي إكسون موبيل وشيفرون الأميركيتين، نمت مخاوف لدى المحللين من اتجاههما إلى التفكير في عمليات استحواذ ضخمة.

إكسون موبيل وشيفرون
محطة وقود تابعة لشركة شيفرون - الصورة من Colorado Springs Gazette

وفور إعلان النتائج المالية، سعى محللون إلى ممارسة ضغوط على الشركتين بهدف زيادة عمليات شراء الأسهم، وبدء عمليات توزيعات الأرباح.

ورغم أن شركتي إكسون موبيل وشيفرون الأميركيتين اشتركتا في تحقيق معدل أرباح قوي؛ فإن رؤية كل منهما لكيفية التعامل مع السيولة النقدية الفائضة في ميزانيتهما شهدت اختلافًا.

وسددت الشركتان ديونهما المستحقة منذ مرحلة جائحة كورونا؛ ما يوفر المزيد من بنود الإنفاق في الآونة الحالية خاصة مع تقليص ميزانية الإنفاق على مشروعات التنقيب وخطط التطوير إلى مستويات أقل من المتفق عليها مسبقًا.

ووفق البيانات، انخفض إنفاق إكسون موبيل وشيفرون على المشروعات الجديدة إلى ما دون نصف دخول الشركات، وأتاح ذلك وفورات في الميزانية دون بنود إنفاق.

وجهات الإنفاق

رحّبت إكسون موبيل بنمو الأرصدة النقدية وزيادتها، واعتبر رئيسها التنفيذي "دارين وودز" أن الفائض النقدي يُكسِب الشركة مرونة ووضعًا قويًا أمام أي سيناريوهات محتملة للانكماش والتراجع.

ولم يستبعد وودز دخول الشركة في عمليات استحواذ قد تعزز أرباح المساهمين، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن سلع الشركة تشهد طلبًا قويًا.

ومن جهة أخرى، لم تكن الرؤية ذاتها مسيطرة على رؤية شركة شيفرون؛ إذ كشف رئيسها المالي "بيير بريبر" عن الاتجاه نحو تقييد السيولة النقدية لميزانية الشركة في نطاق 15 مليار دولار فقط.

وأشار بريبر إلى أن السيولة غير المستغلة لا تقدم فائدة اقتصادية للشركة، ولا سيما أنها تشكل أموال المساهمين.

وكانت شيفرون قد استفادت من فائض أرباحها بإتمام عملية الاستحواذ على شركة "نوبل إنرجي"، خلال عام 2020، في صفقة تكلفت 4.1 مليار دولار حينها.

النتائج المالية

تراجعت أسعار الطاقة، خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، بعدما ضربت أزمة مصرفية بنوكًا عدة؛ من بينها سيليكون فالي.

وسيطرت مخاوف على شركات الطاقة -ومن بينها إكسون موبيل وشيفرون الأميركيتان- من تأثير انخفاض مستويات الأسعار في أرباحها الفصلية، ولا سيما أن غالبية الشركات إن لم يكن جميعها خرجت من العام الماضي (2022) بنتائج سنوية قوية مدفوعة بقفزة أسعار النفط والغاز في أعقاب اندلاع الحرب الأوكرانية.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- الأرباح السنوية المعلنة لعدد من شركات النفط الكبرى نهاية العام الماضي (2022)، ومن بينهما إكسون موبيل وشيفرون الأميركيتان:

نتائج أعمال أرامكو 2022

وأعلنت إكسون موبيل وشيفرون نتائجهما المالية للربع الأول من العام، الجمعة (28 أبريل/نيسان)، وحظيت الشركتان بنتائج مالية قوية.

وأعلنت إكسون قفزة قياسية في أرباح الربع محل الرصد رغم تراجع أسعار الطاقة؛ إذ أنعشت زيادة الطلب خزائنها، وزاد دخل أكبر شركات النفط الأميركية إلى 11.43 مليار دولار مقارنة بنحو 5.48 مليار دولار قبل عام.

وقالت شيفرون إن صافي أرباحها زاد بنسبة 5% إلى 6.57 مليار دولار، مقارنة بنحو 6.5 مليار دولار على أساس سنوي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق