غازأخبار الغازرئيسية

صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا تتجاوز 1.5 مليار متر مكعب في 3 أشهر

الطاقة

شهدت صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا زيادة كبيرة، خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري (2023)، إذ بلغت أكثر من 1.5 مليار متر مكعب خلال تلك المدة.

وأظهرت إحصاءات حديثة لمكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي "يوروستات"، أن إيران صدّرت نحو مليار و567 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا، خلال الربع الأول من العام الجاري، وفق ما نشرته وكالة الأنباء "إرنا".

وارتفعت صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا مقارنة بالأشهر السابقة، إلا أنها تقل عن مثيلتها خلال المدة نفسها من العام الماضي (2022)، والتي سجلت مليارًا و891 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا

صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا
خطوط نقل الغاز الإيراني إلى تركيا - الصورة من وكالة تسنيم الإيرانية

كشفت بيانات رسمية إيرانية، في نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022، عن أن إيرادات صادرات الغاز الإيرانية تراجعت بنحو 2.6 مليار دولار، أي بنسبة 72%، خلال 8 أشهر، وذلك على خلفية انخفاض حجم الشحنات المتجهة إلى العراق وتركيا.

وجاء التراجع خلال المدة من 21 مارس/آذار حتى 20 نوفمبر/تشرين الأول 2022، وذلك مع تراجع الصادرات إلى تركيا والعراق بنحو 15 مليون طن خلال تلك المدة، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي يناير/كانون الثاني 2023، انخفض حجم صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا، بسبب خلل تقني، أسفر عن تراجع حجم الكميات المتجهة إلى أنقرة بنسبة 70%، وهو ما تزامن مع ذروة فصل الشتاء الذي يرتفع فيه الطلب الداخلي على وقود التدفئة، وفق ما نشرته وكالة بلومبرغ.

ولحل الأزمة، طالبت السلطات في أنقرة المسؤولين في طهران بإعادة ضخ الغاز بكامل طاقته، في توقيت شهدت فيه البلاد حزمة تدابير وقائية لمنع حدوث أي اضطرابات في الإمدادات، أبرزها استخدام المخزون الاحتياطي لسد الحاجة الداخلية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

طهران ثاني أكبر الموردين

تُعَد طهران ثاني أكبر موردي الغاز إلى تركيا بعد روسيا؛ إذ تجاوزت كميات صادرات الغاز الإيراني إلى الدولة الواقعة في شمال المتوسط، خلال عام 2021 حاجز الـ9.4 مليار متر مكعب، بحسب بيانات أصدرتها هيئة تنظيم الطاقة في أنقرة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، تأثير انقطاع الغاز الإيراني عن تركيا في أزمة الكهرباء هناك خلال العام الماضي 2022:

أزمة الكهرباء في تركيا

يشار إلى أن إنتاج إيران من الغاز الطبيعي بلغ، في مطلع العام الجاري 2023، نحو 1.4 مليار متر مكعب، تحصل الشركة الوطنية منها على 980 مليون متر مكعب منه، لتوزعها في شبكة الاستهلاك، بينما تصدّر الكميات الباقية منها على الدول التي تستورد منها.

يأتي ذلك في وقت ارتفع فيه حجم التجارة بين طهران وأنقرة خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام إلى مليار و379 مليون دولار، إذ شهدت الصادرات التركية إلى إيران نموًا بنسبة 2%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، مسجلة 702 مليون دولار، بينما استوردت أنقرة بضائع إيرانية بقيمة 677 مليون دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق