أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

صادرات الرقائق الإلكترونية من كوريا الجنوبية للصين تنخفض 44.5%

في الربع الأول من 2023

الطاقة

تراجعت صادرات الرقائق الإلكترونية من كوريا الجنوبية إلى الصين، بنسبة 44.5% خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، على أساس سنوي.

وكشفت إحصاءات حديثة للإدارة العامة للجمارك الصينية، منشورة اليوم الأحد 30 أبريل/نيسان، عن هبوط صادرات كوريا الجنوبية إلى جارتها الآسيوية للمرة الثانية، إذ شهدت انخفاضًا بنسبة 31.7% خلال الربع الرابع من العام الماضي (2022)، بحسب ما نشرت وكالة يونهاب الكورية.

وشهدت صادرات الرقائق الإلكترونية من كوريا الجنوبية انخفاضًا في الطلب وتراجع أسعارها خلال المدة الماضية، وفق بيانات نشرتها الرابطة الكورية للتجارة الدولية وبنك كوريا المركزي، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الرقائق الكورية

عمومًا، انخفضت صادرات كوريا من الرقائق الإلكترونية بنسبة 40% على أساس سنوي، خلال الربع الأول من العام الجاري، في ظل تراجع الطلب عليها، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الرقائق الإلكترونية
عملية تصنيع الرقائق الإلكترونية - الصورة من رويترز

في الوقت نفسه، سجلت كوريا الجنوبية أكبر تراجع في صادراتها، من بين المصدّرين الرؤساء إلى الصين خلال الـ3 أشهر الأولى من 2023، إذ كشفت البيانات انخفاض الصادرات الكورية لبكين بنحو 28% على أساس سنوي، مسجلة 38.2 مليار دولار.

وأرجعت بيانات إدارة الجمارك الصينية تراجع الصادرات الكورية إلى البلاد، في المدة بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار، إلى التراجع الحاد في شحنات الرقائق الإلكترونية، والتي انخفض الطلب عليها خلال الأشهر الأخيرة.

كما استحوذت كوريا الجنوبية على ما نسبته 6.2% من إجمالي واردات الصين في الربع الأول من العام الجاري، متراجعة من 8.1% في المدة نفسها من العام الماضي 2022، وفق بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية.

أزمة الرقائق في كوريا الجنوبية

في مارس/آذار الماضي 2023، كشفت بيانات ارتفاع مخزونات الرقائق الإلكترونية، في شهر يناير/كانون الثاني، لدى الشركات المصنّعة لها في كوريا الجنوبية، لتسجل أعلى مستوياتها منذ 26 عامًا، مما يعكس تباطؤ الطلب العالمي عليها.

ويأتي تراجع الطلب على هذه الرقائق وسط حالة من عدم اليقين الاقتصادية، تشهدها كثير من دول العالم، على خلفية التضخم الذي يضرب الاقتصادات الكبرى، وقد يسهم في حدوث ركود، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت مخزونات الرقائق الإلكترونية مقابل المبيعات إلى 265.7% في شهر يناير/كانون الثاني، وهي أعلى نسبة بعد تلك المسجلة في مارس/آذار 1997، بنحو 288.7%، وفق بيانات نشرتها هيئة الإحصاء في كوريا الجنوبية.

وتلجأ بعض الشركات إلى تخزين شحنات كبيرة من الرقائق الإلكترونية، في حالة زيادة الإنتاج وبطء التوزيع والبيع، إلّا أنها في هذه الحالة تكون على أهبة الاستعداد لضخّ منتجاتها بأحجام إضافية للأسواق في وقت لاحق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق