تقارير السياراترئيسيةسيارات

حظر شاحنات الديزل في كاليفورنيا الأميركية بحلول 2036

قرار يضع الولاية في مقدمة مساعي خفض التلوث

حياة حسين

اتخذت كاليفورنيا الأميركية قرارًا يضعها في طليعة المناطق التي تتحرك نحو خفض التلوث العالمي، إذ صوّت مشرّعو الولاية على حظر شاحنات الديزل بحلول عام 2036، وتحويل كل الشاحنات إلى كهربائية بحلول 2042.

جاء التصويت من قبل مجلس موارد الهواء في كاليفورنيا بإجماع كل الأعضاء، إذ أقرّوا معيار "الأساطيل النظيفة"، حسبما ذكرت "سي إن بي سي".

ويُعدّ هذا المعيار الثاني الذي تتخذه الولاية بالنسبة لأساطيل الشاحنات، والأول على المستوى العالمي الذي يُطبَّق على كل أنواع الشاحنات التجارية الجديدة، بما فيها الخاصة بالقمامة والتسليم والمركبات المتوسطة والثقيلة، وتحويلها إلى كهربائية.

وتهتم إدارة البيت الأبيض، بقيادة الرئيس جو بايدن، بتعزيز التحول إلى المركبات الكهربائية، وتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، وأصدرت تشريعات عدّة في هذا السبيل، مثل قانون الحدّ من التضخم.

المنافع الصحية

قدّرت ولاية كاليفورنيا المنافع الصحية لقرار حظر شاحنات الديزل، الذي وافقت عليه يوم الجمعة 28 أبريل/نيسان بنحو 26.5 مليار دولار.

وأشار مفوض الولاية إلى أن تطبيق المعيار الجديد في كاليفورنيا والخاص بتحول كل الشاحنات التجارية إلى كهربائية في 2042، وحظر شاحنات الديزل في 2036، سيحسّن من الصحة العامة للمجتمعات في كاليفورنيا، ويخفف من آثار تغير المناخ.

وتمثّل الشاحنات الثقيلة مصدرًا لنحو ثلث انبعاثات أكسيد النيتروجين بكاليفورنيا، وفق مجلس موارد الهواء بالولاية.

كما أنها تبثّ 25% من غازات الاحتباس الحراري، رغم أنها لا تمثّل أكثر من 10% من مركبات الطرق في الولاية، بحسب (يونيون أوف كونسيرد سينتستس) غير الربحي.

وعلّقت كبيرة محللي السياسات في (بيوبل كوليكتيف فور إنفيرومنتال جاستيس) أندريا فيداوري على حظر شاحنات الديزل، قائلة: "ستجد المجتمعات في جميع أنحاء كاليفورنيا، والتي تتنفس التلوث القاتل بالديزل يوميًا، بعض الراحة، أخيرًا، من خلال قاعدة الأساطيل النظيفة.. لا يوجد مستوى مقبول من التعرض للتلوث المميت بالديزل، لذلك يجب التخلص منه لأجل صحتنا".

هجوم المصنّعين

حظر شاحنات الديزل
محطة طاقة شمسية - الصورة من "غرين تك ميديا"

هاجم كبار مصنّعي الشاحنات ومجموعات الضغط التابعة لهم قرار حظر شاحنات الديزل بولاية كاليفورنيا الأميركية.

ويرى هؤلاء أن الشاحنات الكهربائية مكلفة مقارنة بالديزل، وتزيد تلك القيمة عند تحويل الشاحنة الكبيرة إلى كهربائية بسبب وزنها وحجمها.

كما انتقدوا المواعيد النهائية التي حددتها الولاية لتحويل كل الشاحنات إلى كهربائية، وحظر شاحنات الديزل، ووصفوها "بغير الواقعية" بسبب عدم وجود البنية التحتية المناسبة من محطات شحن واستعدادات شبكة الكهرباء، وأيضًا مساحات في المواني.

ويفرض المعيار الجديد، الذي صوّت عليه مشرّعو الولاية، على الشركات التي يبلغ عدد أسطولها من الشاحنات 50 أو أكثر تحويلها إلى كهربائية أو هيدروجينية، لتصبح حيادية الكربون تمامًا في 2042.

كما يقتضي القرار بتحول شاحنات نقل البضائع من -وإلى- المواني الرئيسة إلى كهربائية بحلول 2035.

بينما يجب أن تكون المبيعات الجديدة التي تبدأ في عام 2024 خالية من الانبعاثات.

كما يجب أن تكون المركبات مثل شاحنات القمامة والحافلات المدرسية خالية من الانبعاثات بحلول عام 2027.

إعفاءات الولاية

سعت كاليفورنيا للحصول على إعفاءات من قانون الهواء النظيف لوضع معايير أكثر صرامة من الحكومة الفيدرالية للمركبات الثقيلة.

ونظرًا إلى أن الولاية تسيطر على صناعة السيارات الأميركية، سيكون لقاعدة حظر شاحنات الديزل والتحول إلى الكهربائية بحلول 2042 -وهي القواعد الأكثر صرامة في الولايات المتحدة- تأثيرات أوسع خارج كاليفورنيا، ويمكن أن تمهد الطريق للولايات الأخرى لتتبع خطاها.

على سبيل المثال، تبنّت ولايات نيويورك ونيوجيرسي وواشنطن وأوريجون وماساتشوستس وفيرمونت وكولورادو قاعدة الشاحنات النظيفة في كاليفورنيا.

ويبدو أن كاليفورنيا تأخذ زمام المبادرة على أصعدة أخرى في سبيل تحول الطاقة، إذ التزمت الولاية بتوليد كل الكهرباء التي تحتاجها من مصادر متجددة في 2045.

وفي العام الماضي (2022)، حظرت بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين بدءًا من 2035.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق