رئيسيةأخبار الغازغاز

ليبيا تخسر صادرات الغاز إلى إيطاليا لمدة شهر (تحديث)

الطاقة

أغلقت ليبيا حقلي غاز إلى أجل غير مسمى، بالإضافة إلى مجمع صناعي مهم، وذلك بقرار من رئيس مؤسسة النفط الوطنية فرحات بن قدارة؛ ما يشكّل ضررًا على الإنتاج والصادرات.

وتتوقع شركة إيني الإيطالية تراجعًا في صادرات الغاز الليبي إلى إيطاليا، مع احتمال توقفها تمامًا بسبب عمليات الصيانة، بحسب ما نشره موقع أرغوس ميديا (Argus Media).

وكانت مؤسسة النفط الوطنية قد أعلنت، يوم الأحد 30 أبريل/نيسان (2023)، إجراء عَمرة شاملة في مجمع مليتة الصناعي وحقلي بحر السلام والوفاء، وذلك بعد تأجيل القرار لعدّة مرات، لأسباب وظروف مختلفة، وفق ما جاء في بيان المؤسسة على صفحتها بموقع تويتر.

وجاء في نص قرار المؤسسة: "بعد تأجيلها عدّة مرات، وبتعليمات مباشرة من رئيس مجلس الإدارة فرحات بن قدارة، سيبدأ وقف مجمع مليتة الصناعي بشكل تام لإجراء عمرة شاملة"، كما شمل القرار حقلي غاز في ليبيا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

انخفاض الإنتاج والصادرات

قالت شركة إيني، خلال شهر أبريل/نيسان 2023، إن صادرات الغاز الليبي إلى إيطاليا ستشهد انخفاضًا ملموسًا، ومن المحتمل أن تتوقف تمامًا خلال المدة من 29 أبريل/نيسان إلى 25 مايو/أيار؛ بسبب عمليات الصيانة المخطط لها.

وأنتجت ليبيا ما يقرب من 1.4 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز خلال عام 2022، كان أغلبه من حقلي بحر السلام والوفاء.

وبلغ الإنتاج 1.115 مليار قدم مكعبة في 28 أبريل/نيسان، وفقًا لما صرحت به مؤسسة النفط الوطنية وبيانات الواردات من إيطاليا.

كما يمثل حقلا بحر السلام والوفاء الجزء الأكبر من إنتاج البلاد من المكثفات البالغ قرابة 50 ألف برميل يوميًا.

وقالت مؤسسة النفط الوطنية إنها اتخذت التدابير اللازمة كافة لسد النقص في إمدادات الغاز خلال هذه المدة، مشيرة إلى تحويل نحو 100 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز من حوض سرت غربًا إلى مدينة الخمس لدعم إنتاج الكهرباء.

وأسفر ارتفاع الاستهلاك المحلي إلى جانب انخفاض الإنتاج عن تراجع صادرات الغاز الليبي إلى إيطاليا في السنوات الأخيرة.

ووصلت الإمدادات عبر خط أنابيب غرين ستريم -الذي تبلغ قدرته 755 مليون قدم مكعبة يوميًا- إلى أدنى مستوياتها منذ ثورة 2011 خلال العام الماضي، بمتوسط يبلغ نحو 250 مليون قدم مكعبة يوميًا.

ووقّعت مؤسسة النفط الوطنية وشركة إيني الإيطالية صفقة لتطوير مشروعات الغاز في المنطقة البحرية بقيمة 8 مليارات دولار في يناير/كانون الثاني 2023، والتي تشكل جزءًا رئيسًا من جهود البلاد لتلبية الطلب المحلي المتزايد، وتعزيز صادرات الغاز الليبي إلى إيطاليا.

حقل بحر السلام

يقع حقل بحر السلام على بُعد نحو 120 كيلومترًا من سواحل ليبيا، إذ بدأت أنشطة الاستكشاف فيه عامي 1977 و1979، ويُنتج الغاز والمكثفات من نحو 15 بئرًا قرب المنصة، و11 بئرًا أخرى تحت سطح البحر.

وتُقسم الآبار في الحقل الغازي إلى مجموعتين، تقعان على مسافات تتراوح بين 20 و25 كيلومترًا من منصة صبراتة البحرية، وتُقدَّر طاقته الإنتاجية بنحو 260 مليار قدم مكعبة من الغاز القابل للتصدير، بالإضافة إلى نحو 30 ألف برميل يوميًا من المكثفات.

الغاز في ليبيا
منصة في حقل بحر السلام الغازي الليبي

ويتصل الحقل بمجمع مليتة الصناعي من خلال خط أنابيب بقطر 10 بوصات لنقل المكثفات؛ إذ تجري معالجة إنتاجه وفصل وإزالة المياه في المنصة، قبل ضخ المكثفات في خط الأنابيب لمزيد من المعالجة، قبل تصدير الإنتاج، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، ينقل الغاز المنتج من الحقل إلى مليتة من خلال خط أنابيب قطره 36 بوصة، وذلك للمعالجة النهائية، قبل تصديره، وذلك عبر محطة ضغط مليتة للغاز، التابعة لشركة الدفق الأخضر، في خط بحري يمتد لمسافة 540 كيلومترًا.

حقل الوفاء الغازي

أمّا حقل الوفاء فهو يقع على بُعد 540 كيلومترًا جنوب مدينة طرابلس، ضمن عقد امتياز "إن سي إيه 16"، ويمتد على طول حدود ليبيا والجزائر، وهو مكتشف منذ عام 1964 على يد شركة شل العالمية.

وطوّرت المرحلة الثانية من حقل الغاز الليبي شركة سرت للنفط في 1991، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي عام 2004، خضعت البئر لخطّة تطوير، استدعت حفر 37 بئرًا للنفط والغاز، بمتوسط إنتاج يومي سجّل أكثر من 40 ألف برميل من النفط الخام والمكثفات، بالإضافة إلى نحو 400 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق