أخبار السياراترئيسيةسيارات

أكبر شركة لتعدين الغرافيت تخفّض إنتاجها.. ما علاقة السيارات الكهربائية؟

دينا قدري

أعلنت أكبر شركة لتعدين الغرافيت في العالم "سيراه ريسورسيز" اعتزامها خفض الإنتاج من منجم بالاما في موزمبيق، في ظل التراجع الملحوظ في مبيعات السيارات الكهربائية.

وأوضحت الشركة -في تقرير مؤقت أصدرته- أن هدف خفض الإنتاج سيستمر لحين تحسُّن ظروف الطلب، وحصولها على أوامر بيع بأسعار تنافسية تتطلب استعمالاً أعلى للسعة.

وأشارت بصفة خاصة إلى سوق الأنود المتقلبة في الصين والمخزونات المرتفعة، بوصفهما أسبابًا رئيسة لتحركها الأخير بفرض قيود على الإنتاج، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

وقالت شركة تعدين الغرافيت إنها تهدف إلى إعطاء الأولوية للمبيعات من المخزونات، للوفاء بالتزاماتها في الربع الثاني من العام الذي سينتهي في يونيو/حزيران 2023.

تراجع إنتاج أكبر شركة لتعدين الغرافيت

خلال ذلك الوقت، ستعمل أكبر شركة لتعدين الغرافيت في العالم على تبسيط عملياتها، وطرح الصيانة المخطط لها، والتركيز على خفض التكاليف، وفق ما أكدته في بيانها.

وستقيّم "سيراه" -أيضًا- إمكان وضع خطط تشغيل أكثر ديناميكية في منجم بالاما مع تقليل استعمال السعة، لتتماشى مع طلب العملاء المتغير وأوامر المبيعات المنخفضة.

وقالت الشركة إنها أنتجت 41 ألف طن متري من الغرافيت في الربع الأول من عام 2023، بانخفاض 11% على أساس سنوي و17% على أساس ربع سنوي.

وأرجعت انخفاض الإنتاج إلى التوقف التشغيلي لقيود مخزون المنتجات النهائية وبعض مشكلات المعالجة غير المتوقعة.

وأبلغت الشركة عن المتوسط المرجح لسعر مبيعات الغرافيت الطبيعي للربع الأول من عام 2023، عند 636 دولارًا أميركيًا لكل طن متري، متأثرًا بارتفاع نسبة مبيعات مسحوق الغرافيت وانخفاض أسعاره مقارنةً بالربع الرابع من عام 2022.

وأشارت إلى أن أسعار مسحوق الغرافيت خارج الصين ظلت قوية، بسبب الطلب المستقر، واضطراب العرض الناجم عن الأزمة الأوكرانية الروسية وانخفاض الإمدادات الصينية.

مبيعات الغرافيت أقل من التوقعات

بينما لم تتعرقل مبيعات الغرافيت الطبيعي لأكبر شركة لتعدين الغرافيت، بسبب توافر الحاويات اللائقة والسفن السائبة لشحنات منجم بالاما من مواني ناكالا وبيمبا في موزمبيق، فقد أثرّت طلبات المبيعات غير المستقرة في نمو مبيعاتها، وفقًا لما قالته "سيراه".

فقد باعت شركة تعدين الغرافيت 30 ألف طن متري من الغرافيت الطبيعي في الربع الأول من عام 2023.

وكانت مبيعات مسحوق الغرافيت للعملاء الصينيين أقل من التوقعات، كما شهد الربع الأول ارتفاعًا في مخزونات المنتجات النهائية غير المبيعة.

وقالت الشركة إن مبيعات مسحوق الغرافيت شكّلت نحو 89% من إجمالي مبيعات المنتجات، مع انخفاض أسعاره الفورية بسبب التخلص من مخزون كبير من خلايا البطارية الصينية ومواد الأنود.

وأرجعت "سيراه" الانخفاض في الأسعار إلى تباطؤ وتيرة نمو السيارات الكهربائية، وتأثير ارتفاع إنتاج خلايا البطارية وإنتاج مواد الأنود، التي تجاوزت نمو الطلب على السيارات الكهربائية خلال الجزء الأخير من عام 2022.

وقالت شركة تعدين الغرافيت إنها شهدت سيولة منخفضة في السوق الفورية الصينية للسيارات الكهربائية خلال الربع الأول من عام 2023.

وأظهر تقرير الشركة تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية العالمية في الربع الأول من عام 2023 إلى 32%، مقارنةً بالربع نفسه من العام الماضي (2022)، لتسجل 2.7 مليون وحدة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم:

مبيعات السيارات الكهربائية تسجل قفزات سنوية مع توجه العالمي إلى تقليل الانبعاثات

مصنع جديد لإنتاج أنود الغرافيت

في سياقٍ متصل، تعمل أكبر شركة لتعدين الغرافيت في العالم على بناء مصنع واسع النطاق لمواد الأنود النشط في فيداليا بولاية لويزيانا الأميركية.

ومن المقرر الانتهاء من المصنع الجديد، الذي تبلغ طاقته 11.25 ألف طن متري سنويًا، في الربع الثاني من عام 2023، ومن المتوقع أن يبدأ العمل في الربع الثالث من عام 2023.

وأظهرت بيانات الشركة أن معظم الإنتاج من المصنع الأميركي سيُشترى من قبل منتج بطاريات متكامل من المستوى الأول ومصنّع معدات السيارات الأصلية.

ويضع المصنع "سيراه" بوصفها موردًا بديلًا لمواد أنود الغرافيت إلى الولايات المتحدة وأوروبا، اللتين تعتمدان حاليًا على الإمدادات من الصين، وفق ما أكدته وكالة رويترز.

ولدى الشركة صفقة شراء ثابتة مع شركة تيسلا الأميركية لتوريد 8 آلاف طن من مادة أنود الغرافيت من المرحلة الأولى من مصنع فيداليا، كما لديها خيار للحصول على 17 ألف طن إضافية بعد زيادة سعة المصنع المخطط لها إلى 45 ألف طن من الإنتاج السنوي.

كما أبرمت "سيراه" اتفاقيات مع مشروع مشترك لشركة فورد مع "إس كيه أون" الكورية الجنوبية، بالإضافة إلى "إل جي إنرجي سوليشن"، لتوريد مواد الأنود في المستقبل من مصنع لويزيانا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق