رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو 2023 تقفز لأعلى

الطاقة

تسجل أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو 2023 ارتفاعًا من جديد، بعد تراجعها بمقدار طفيف خلال شهر أبريل/نيسان الجاري.

وأعلنت لجنة تحديد أسعار المشتقات النفطية في الإمارات، اليوم الأحد 30 أبريل/نيسان، أسعار البنزين والديزل لشهر مايو/أيار (2023)، وهو القرار الذي ينتظره مواطنو الدولة والمقيمون، في نهاية كل شهر ميلادي.

ويأتي ارتفاع أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو/أيار 2023 مخالفًا لتوقعات خبراء بشأن تثبيت الأسعار، لا سيما في ظل تراجع أسعار النفط خلال الأسابيع الأخيرة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو 2023

أعلنت لجنة تحديد أسعار الوقود في الإمارات، صباح اليوم الأحد 30 أبريل/نيسان، الأسعار الجديدة التي ستُطبَّق بداية من غد الإثنين 1 مايو/أيار.

أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو 2023
محطة وقود في دبي - الصورة من الإمارات اليوم

وأقرّت اللجنة رفع سعر لتر البنزين بمقدار يتراوح بين 10 و15 فلسًا للتر، في حين تراجع سعر الديزل بمقدار 12 فلسًا لكل لتر مقارنة بأسعار شهر أبريل/نيسان 2023.

وجاءت أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو/أيار 2023 على النحو التالي:

  • رفع سعر لتر "بنزين 98" من 3.01 درهمًا إلى 3.16 درهمًا.
  • رفع سعر لتر "بنزين 95" من 2.90 درهمًا إلى 3.05 درهمًا.
  • رفع سعر لتر "بنزين 91" مم 2.82 درهمًا إلى 2.97 درهمًا.
  • تراجع سعر لتر الديزل من 3.03 درهمًا إلى 2.91 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

وكشفت شركات توزيع الوقود أن الأسعار الجديدة تشمل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

يشار إلى أن أسعار الوقود في الإمارات كانت قد تراجعت في أبريل/نيسان الجاري، إثر تراجع متوسط أسعار النفط خلال مارس/آذار الماضي، مقارنة بمتوسط أسعار فبراير/شباط، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار البنزين في الإمارات

يعدّ رفع أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو 2023 هو الثالث خلال العام الجاري، إذ صعدت الأسعار بشكل متتالٍ في شهري فبراير/شباط ومارس/آذار، إلّا أن أسعار شهر أبريل/نيسان الجاري كانت قد تراجعت، ما منح أملًا للمواطنين والمقيمين بالدولة في استقرار الأسعار وتثبيتها خلال الشهر المقبل.

يشار إلى أن دولة الإمارات كانت قد شهدت أكبر انخفاض لأسعار البنزين والديزل في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، إذ تراجعت بقيم تتراوح بين 0.4 و0.55 درهمًا، في وقت سجلت فيه أسعار النفط مستويات متوازنة بنهاية 2022.

وكانت أسعار الوقود في الإمارات قد سجلت أعلى ارتفاع لها في يوليو/تموز 2022، مع بلوغ سعر لتر البنزين 4.52 درهمًا (1.23 دولارًا)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُحَدَّد أسعار الوقود في الإمارات شهريًا، بوساطة لجنة ترأسها وزارة الطاقة، تدرس متوسط أسعار النفط العالمية صعودًا أو هبوطًا، بعد إضافة تكلفة التشغيل لشركات التوزيع، إذ يعدّ سعر لتر البنزين هناك ضمن قائمة الأعلى في الخليج العربي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق